التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

رئيس كوب 28 يطالب الدول المانحة بتقرير استثنائي عن التزاماتها التمويلية

الطاقة

قال رئيس قمة المناخ كوب 28، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات الدكتور سلطان الجابر، إن بلاده تسعى للإسهام في تحقيق الطموحات المناخية العالمية، من خلال المؤتمر المنتظر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ودعا الجابر، اليوم الثلاثاء 2 مايو/أيار (2023)، في كلمة خلال "حوار بيترسبيرغ للمناخ"، المقام في ألمانيا، إلى تحقيق نقلة نوعية في العمل المناخي، والتوصل لمخرجات حاسمة، من خلال برنامج التخفيف، والهدف العالمي للتكيف، ومضاعفة التمويل المناخي، وفق ما نقلت عنه وكالة "وام".

كما دعا رئيس قمة المناخ كوب 28 إلى تنفيذ برنامج العمل الخاص بتحقيق الانتقال المنطقي والعملي والتدريجي والعادل بقطاع الطاقة، والهدف الجماعي الكمي الجديد لزيادة التمويل المتعلق بالمناخ، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار، وترتيبات التمويل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

المشاركة الجماعية بالمفاوضات

قمة المناخ كوب 28شدد رئيس كوب 28 الدكتور سلطان أحمد الجابر على ضرورة مشاركة الجميع في المفاوضات الخاصة بالعمل المناخي، لا سيما الشباب والنساء والشعوب الأصلية والمنظمات غير الحكومية ودول الجنوب العالمي.

وقال، إن التفاوض له أهمية كبيرة، إذ يؤدي للتوافق لتحويل النصوص المتوافق عليها إلى إجراءات واقعية ملموسة، وهو ما يتطلب مشاركة فاعلة من جميع الدول والمدن والمستثمرين، بالإضافة لمختلف القطاعات الصناعية والشركات.

ودعا الدكتور سلطان الجابر الدول والشركات إلى أن تقدّم في قمة المناخ كوب 28 تعهدات طموحة تتّسم بالشفافية، وتكون خاضعة للإشراف والمتابعة، وتسهم بصياغة السياسات في البرلمانات، والميزانيات في مجالس الإدارة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وطالب الجابر بالبدء في تحقيق التقدم، وتحويل الحماسة لحلول واقعية، واتخاذ خطوات نوعية، مضيفًا: "مضت 7 سنوات منذ اعتماد اتفاق باريس، ولم تتبقَّ سوى 7 سنوات أخرى حتى عام 2030، مما يعني 7 سنوات فقط لخفض الانبعاثات بنسبة 43%، وتحقيق طموحات الاتفاق".

وتابع: "أحدث تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أكد أن العالم يحيد عن المسار الصحيح.. ولا خيار أمامنا سوى أن نكون واقعيين وعمليين، ونتكاتف ونغتنم فرصة إجراء الحصر العالمي لإعادة العالم للمسار الصحيح لتنفيذ أهداف اتفاق باريس".

التخفيف وتمويل المناخ

قال رئيس قمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان الجابر، إن هناك حاجة لتسريع التقدم بجميع القطاعات بشأن "التخفيف"، ويجب التأكد من أن الدول لديها الموارد اللازمة، وخطط قابلة للتنفيذ، للتكيف مع الآثار المناخية.تمويل المناخ

وتابع: "يجب أن يزيد العالم التمويل المناخي بشروط ميسّرة وتكلفة مناسبة، بجانب تسهيل طرق الحصول عليه، لتحقيق التقدم بمختلف جوانب العمل المناخي، مع ضمان تحقيق انتقال منصف ومنطقي وعملي وتدريجي وعادل بقطاع الطاقة، بشكل لا يترك أحدًا خلف الركب".

وأوضح الجابر أنه استمع لآراء عدّة بشأن تحقيق أهداف العمل المناخي، ترتبط بمعالجة أزمة الثقة، لا سيما أن الطموحات عالية والثقة متراجعة، إذ ما تزال الدول النامية تنتظر التزام الدول المتقدمة بتنفيذ تعهداتها التي قطعتها قبل 14 عامًا بتوفير 100 مليار دولار.

ولفت إلى أن هذا التأخير يعرقل التقدم المنشود، لذلك على الدول المانحة تقديم تقرير استثنائي نهائي حول تنفيذ هذا الالتزام في قمة المناخ كوب 28، ولضمان المصداقية السياسية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لا بد أن تفي الجهات المانحة بهذا الالتزام الذي تأخَّر تنفيذه كثيرًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق