رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك توقع عقدًا جديدًا ضمن إستراتيجية زيادة إنتاج النفط

تعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك على خطة إستراتيجية تستهدف زيادة إنتاجها إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030، من خلال التوسع في مشروعات الاستكشاف وتطوير الحقول الحالية.

وفي هذا الإطار، أرست شركة أدنوك البرية -الذراع الفنية لشركة بترول أبوظبي الوطنية- التي تتولى استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من الحقول البرية في إمارة أبوظبي، عقدًا بقيمة 834 مليون درهم (227 مليون دولار) على شركة "روبت ستون إم أي ذ.م.م"، لزيادة إنتاج حقل باب.

تفاصيل المشروع الجديد

يستهدف العقد الجديد تنفيذ مشروع التوسع في تطبيق تقنيات تعزيز استخلاص النفط وزيادة الإنتاج من حقل باب العملاق، الذي يُعَد أول حقل نفط يُكتَشَف في الإمارات.

النفط والغاز - الإمارات

من شأن هذا العقد توسيع قدرات شركة بترول أبوظبي الوطنية على التقاط كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون وتخزينها بشكل آمن؛ ما يدعم تحقيق أهداف أدنوك الطموحة في مجال الاستدامة.

واكتُشِفَ النفط في حقل باب -الذي تديره شركة أدنوك البرية- عام 1958 بعد عملية بحث واسعة استمرت 30 عامًا، ويبلغ إنتاجه نحو 450 ألف برميل يوميًا، ضمن حصة الشركة البالغة نحو مليوني برميل؛ ما يعادل أكثر من نصف إجمالي إنتاج مجموعة أدنوك.

ويسهم العقد في إعادة توجيه أكثر من 60% من قيمته إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

حقل باب النفطي

قالت أدنوك إن المشروع يتضمن تقنية هي الأولى من نوعها، من تصميم الشركة، تستخدم حقن البوليمرات وثاني أكسيد الكربون الذي يُلتَقَط من مشروع الريادة لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه؛ "لزيادة الاحتياطيات القابلة للاسترداد بنسبة تصل إلى 70% واستخراج كميات إضافية من خام مربان عالي الجودة من حقل باب".

ومنذ اكتشافه في الستينات، استمر هذا الحقل العملاق في إنتاج النفط الخام بكميات ضخمة؛ ما دفع الإمارات إلى توقيع عدة عقود لتطويره؛ إذ أرست في عام 2017، عقد الأعمال الهندسية والإنشائية والتوريد الخاصة بحقل باب على الشركة الصينية للإنشاءات الهندسية البترولية، التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية.

ويُسهِم المشروع في تطوير مرافق البنية التحتية لعمليات الإنتاج في حقل باب في زيادة قدرات معالجة المياه والغاز وتوفير خط إنتاج إضافي لفصل الغازات ومعالجتها، إلى جانب خطوط الإنتاج السبعة الحالية المُستخدمة لتجهيز النفط الخام للتصدير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق