أسهمأسهم وشركاتعاجل

أسهم شركات النفط تنخفض في بورصة لندن

وقطاع السفر والترفيه المتضرر الأول

محمد سليم

تسبّبت تقارير عن هجوم على المتمردين المدعومين في روسيا من قبل القوات الأوكرانية، في تراجع أسهم شركات النفط البريطانية، اليوم الخميس الساعة 11:57 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:57 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وتركت التقارير المستثمرين في حالة من القلق، في حين أضرّت أسعار النفط المنخفضة بأسهم الطاقة، بينما أثّرت خسائر ستاندرد تشارترد بأسهم البنوك.

كما انخفض مؤشر فوتسي 100 (FTSE) الممتاز بنسبة 0.7%، ليواصل الخسائر من يوم الأربعاء، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع أسعار المستهلكين بأسرع وتيرة سنوية خلال نحو 30 عامًا، الشهر الماضي.

وقالت وكالة الإعلام الروسية، إن المتمردين المدعومين من روسيا اتّهموا القوات الأوكرانية بقصف أراضيهم، في انتهاك للاتفاقيات التي تهدف إلى إنهاء الصراع في منطقة دونباس المتنازع عليها، وهو ما نفته أوكرانيا في وقت لاحق.

لماذا تراجعت أسهم شركات النفط؟

هبطت أسهم شركات النفط العملاقة مثل بي بي وشل بنحو 1.3% و 1.9% على التوالي، متتبّعة ضعف أسعار الخام بعد أن قالت فرنسا وإيران، إن الأطراف كانت أقرب إلى اتفاق لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية، ما يخفف تأثير التوترات في أوكرانيا.

وساعدت أسعار الطاقة الأقوى مؤشر فوتسي 100، الذي يتّسم بالسلع الثقيلة على التوترات الجيوسياسية بشكل أفضل من نظرائه في عموم أوروبا، إذ حققت أسهم النفط عامة، وخاصة شركتا بريتيش بتروليوم وشل، أكثر من 20% حتى الآن منذ بداية عام 2022.

وانخفض مؤشر رأس المال المتوسط البريطاني ​​(FTMC) المرتكز محليًا بنسبة 0.6%، مع انخفاض أسهم قطاع الطيران بنسبة 1.4%.

ودائمًا ما يتضرر السفر والترفيه عند وجود مخاوف جيوسياسية في أوروبا الشرقية، خاصة بالنسبة لشركات الطيران التي تمارس الكثير من الأعمال في تلك المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق