تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على النفط.. توقعات المؤسسات الكبرى لعام 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تباينت توقعات نمو الطلب على النفط حول العالم خلال العام الجاري، في حين ظهرت حالة من عدم اليقين بشأن المعروض النفطي، خاصة بعد التوترات السياسية بين روسيا وأوكرانيا، التي دفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014.

وأظهرت التقارير -الصادرة حديثًا عن وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك)- أن الأمر المتفق عليه هو تجاوز إجمالي الطلب العالمي على النفط مستويات ما قبل الوباء في العام الجاري، مع تخفيف إجراءات الإغلاق.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة، في هذا التقرير، رؤية تلك المؤسسات الكبرى للطلب العالمي على النفط والمعروض وتقديرات المخزونات النفطية.

آفاق الطلب على النفط

رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في العام الجاري، بنحو 800 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع توقعاتها الشهرية السابقة، ليكون من المتوقع زيادة الطلب 3.2 مليون برميل يوميًا.

وأوضحت الوكالة أن إجمالي استهلاك النفط عالميًا من المرجح أن يسجل 100.6 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل وباء كورونا.

الطلب العالمي على النفط - أوبك

وفي المقابل، خفّضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب على النفط إلى 3.54 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع التقديرات السابقة عند 3.62 مليونًا.

وهذا يعني أن إجمالي الطلب العالمي على النفط من المرجح أن يبلغ 100.60 مليون برميل يوميًا هذا العام.

وبينما واصلت منظمة أوبك تأكيدها توقعاتها السابقة بنمو الطلب على النفط 4.15 مليون برميل يوميًا، ليكون من المحتمل أن يسجل الإجمالي 100.79 مليونًا.

بينما يرى كابسارك أن استهلاك النفط حول العالم سينمو بنحو 3.37 مليون برميل يوميًا العام الحالي، ليصل الإجمالي إلى 99.7 مليونًا.

وبالنسبة إلى العام المقبل، فإن توقعات إدارة معلومات الطاقة وكابسارك تشير إلى نمو الطلب على النفط بمقدار 1.9 و2.5 مليون برميل يوميًا على التوالي.

المعروض من خارج أوبك

رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعات نمو المعروض النفطي من خارج دول أوبك إلى 3.32 مليون برميل يوميًا هذا العام، مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة 2.84 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي إمدادات النفط من خارج أوبك من المرجح أن تبلغ 67.23 مليون برميل يوميًا في 2022.

وبينما لم تشهد توقعات أوبك لنمو المعروض النفطي من خارجها أيّ تغيير، ليظل النمو المتوقع عند 3.03 مليون برميل يوميًا، ليكون من المرجح أن يبلغ الإجمالي 66.61 مليون برميل يوميًا.

إنتاج السوائل النفطية - أوبك

وبالنسبة إلى وكالة الطاقة، فإنها تتوقع نمو إمدادات النفط العالمية بنحو 6.3 مليون برميل يوميًا في إجمالي هذا العام، بعدما ارتفعت 560 ألف برميل يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، لتصل إلى 98.7 مليونًا.

ورغم ذلك، حذرت الوكالة الدولية من تقلبات في أسواق النفط على جانب المعروض، حال فشل تحالف أوبك+ في زيادة الإنتاج.

بينما رفع كابسارك توقعاته لنمو المعروض العالمي بمقدار 800 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 6.94 مليون برميل يوميًا هذا العام، ليصل الإجمالي 102.5 مليونًا.

مخزونات النفط العالمية

بحسب وكالة الطاقة، انخفضت مخزونات النفط التجارية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 60 مليون برميل خلال ديسمبر/كانون الأول 2021، لتصل إلى 2.680 مليار برميل.

وهذا يعني أن المخزونات العالمية من النفط أقل بمقدار 355 مليون برميل على أساس سنوي، بحسب تقرير وكالة الطاقة.

بينما أشارت أوبك إلى هبوط مخزونات النفط العالمية 31.2 مليون برميل خلال ديسمبر/كانون الأول، لتصل إلى مستوى 2.725 مليار برميل، وتكون أقل بنحو 311 مليون على أساس سنوي.

وأما إدارة معلومات الطاقة الأميركية فإن توقعاتها تشير إلى أن إجمالي مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي بلغ 2.828 مليار برميل مع نهاية الربع الأخير من 2021.

وتتوقع كابسارك أن مخزونات النفط العالمية سترتفع 104 ملايين برميل يوميًا هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق