رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تسجل أطول موجة مكاسب منذ نوفمبر - (تحديث)

بعد بيانات التضخم الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الخامسة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الخميس، لتسجل أطول موجة مكاسب يومية منذ نوفمبر/تشرين الثاني، بعد بيانات التضخم الأميركية.

وصعدت أسعار المعدن الأصفر مع تراجع الدولار والأسهم الأميركية خلال التداولات، لكن المكاسب جاءت محدودة مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة.

وتعرض المعدن الأصفر للضغط في وقت سابق من الجلسة، مع ارتفاع الدولار الأميركي، قبل أن تتحول الورقة الخضراء للهبوط.

أسعار الذهب اليوم

عند ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.1%؛ ليصل إلى مستوى 1837.40 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى لهذا العقد منذ 25 يناير/كانون الثاني.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليسجل 1831.15 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.7%، مسجلًا 23.50 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2% عند 1039.50 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.2%، ليسجل مستوى 2275.23 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1% إلى 95.401 نقطة.

توقعات الدولار

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "أعتقد أن الدولار سوف يضعف على الرغم من ارتفاع العائدات؛ لأن كل مصرف مركزي آخر يرفع أسعار الفائدة؛ للدفاع ضد التضخم".

وأضاف: "إذا بدأ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في رفع أسعار الفائدة بسرعة كبيرة جدًا؛ فهذا ليس جيدًا للاقتصاد، خاصة مع قيام كل مصرف مركزي آخر بالشيء نفسه في انسجام تام، وبهذا المعنى، يمكن أن يكون الذهب في الواقع وسيلة تحوط جيدة على المدى الطويل".

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

بيانات التضخم الأميركية

أظهرت بيانات أميركية، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي لشهر يناير/كانون الثاني، بنحو 7.5% على أساس سنوي، ليسجل أعلى مستوى في 40 عامًا.

من المتوقع أن تؤدي قراءة التضخم القوية إلى تلميع جاذبية الذهب باعتباره تحوطًا من التضخم، لكن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرة للعائد.

ومن ناحية أخرى، تراجعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 223 ألف طلب، لتواصل الهبوط للأسبوع الثالث على التوالي.

عوائد السندات الأميركية

قال محلل السلع في شركة أناند راثي للسمسرة ومقرها مومباي، جيجار تريفيدي: "إذا نظرنا إلى عائدات السندات لأجل 10 سنوات وسنتين؛ فإن الفارق يتقلص ببطء، وهو ما يجعل الناس لا يتوقعون نموًا في وقت أطول".

وأضاف: "هذا هو السبب في انخفاض عائد السندات لأجل 10 سنوات بشكل حاد للغاية، وهذا ما يدعم ارتفاع أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات فوق 2% للمرة الأولى منذ عام 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق