أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

طاقة الرياح في كرواتيا.. "زغرب" تطور أكبر مزرعة لتوليد الكهرباء

ضمن مساعيها للتحول إلى دولة خالية من الانبعاثات

أمل نبيل

تواصل كرواتيا مساعيها للتحول إلى دولة خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050، اعتمادًا على طاقة الرياح، والطاقة المتجددة عمومًا في زغرب (عاصمة الدول).

وفي إطار خطتها للاعتماد على المصادر الخضراء لإنتاج الطاقة، أسندت الحكومة إلى شركتي"جرين تراست" الهولندية لإمدادات الطاقة المتجددة و"إنيركون" الألمانية المصنعة لتوربينات طاقة الرياح أعمال تطوير مزرعة الرياح "ليكي ميدفيجد" بسعة 425 ميغاواط، وفقًا لموقع بلقان جرين إنرجي نيوز.

وستكون "ليكي ميدفيجد" أكبر مزرعة تستخدم طاقة الرياح في كرواتيا، وتقع بالقرب من جزيرة أوتوك في منطقة ليكا الجبلية غرب البلاد، باستثمارات 500 مليون يورو (572.48 مليون دولار)، مقارنة بمزرعة "سيني" الحالية التي تولّد الكهرباء أيضًا عن طريق طاقة الرياح، التي تعمل بقدرة 156 ميغاواط.

وتسعى كرواتيا إلى تحقيق أهدافها، من خلال الاعتماد على المصادر النظيفة لإنتاج الطاقة، ومن المتوقع أن تستحوذ مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية على 88% من إجمالي توليد الكهرباء في كرواتيا خلال 2050، في الدولة الواقعة في القارة الأوروبية.

طاقة الرياح في كرواتيا

أقيمت مزرعة الرياح "سيني" في ديسمبر/كانون الأول 2021 بقدرة 156 ميغاواط، بالتعاون بين شركة محلية وشركة شمال الصين الدولية.

طاقة الرياح
مزارع طاقة رياح

وأُنشئت أول مزرعة رياح في كرواتيا، في جزيرة باغ في عام 2004، ويبلغ عدد محطات طاقة الرياح في كرواتيا حاليًا نحو 327 مزرعة تولد نحو 803 ميغاواط من الطاقة النظيفة، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 3 آلاف و200 ميغاواط بحلول عام 2023.

وقال مستشار رئيس كرواتيا، جولي دوماس، إن مزرعة "ليكي ميدفيجد" لا تُعد فقط أكبر مزرعة رياح تحت التطوير في كرواتيا، وإنما أول مشروع من شأنه إنشاء صندوق لدعم مبادرات ومشروعات التنمية المستدامة محليًا.

وسيخصص الصندوق نحو 200 ألف يورو (228 ألف دولار) سنويًا لهذا الغرض. وأضاف: "سيتمكن السكان المحليون من الاستثمار في المشروع والحصول على عوائد ربحية".

وقال دوماس -في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- إن مشاركة المواطنين المحليين في عملية تمويل المحطة وحصولهم على أرباح أمر مثير للاهتمام.

وأكد أن عملية التحول للطاقة النظيفة يجب ألا تقتصر على التغير المناخي فقط، وأن تكون عادلة وشاملة لجميع المواطنين.

وأضاف: "سنستعين بنحو 500 عامل في الأعمال الإنشائية للمشروع، و1000 موظف من ذوي المؤهلات العليا بمجرد الانتهاء من تنفيذ المشروع".

طاقة الرياح
جانب من اجتماع مسؤولو الشركة مع الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش

التكلفة الاستثمارية للمشروع

قال مسؤولو الشركة، خلال لقاء مع الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش، إن التكلفة الاستثمارية لمشروع مزرعة الرياح تُقدّر بنحو 500 مليون يورو (563 مليون دولار)، ويصل حجم الإنتاج المتوقع سنويًا إلى 1 تيراواط/ساعة.

وبحسب الشركة، "سيُسهم المشروع في تحسين البنية التحتية في مدينة أوتوك، إذ يحتاج إلى إنشاء 25 كيلومترًا من الطرق، فضلًا عن شبكة جديدة عالية الجهد".

وتستحوذ مصادر الطاقة المتجددة على 28% من إنتاج الطاقة في كرواتيا، وتعوّل الحكومة على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحولها نحو الطاقة النظيفة.

ومن المتوقع أن تغطي كرواتيا 32% من استهلاكها للطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030، ترتفع إلى 65% بحلول عام 2050.

ومن أجل تحقيق ذلك الهدف ستضخ الحكومة الكرواتية استثمارات تتراوح بين 40 و50 مليون دولار أميركي سنويًا، بحسب بيانات منظمة التجارة العالمية.

وتستورد كرواتيا -حاليًا- نصف استهلاكها من الطاقة، وتقدر الإمكانات التقنية لمحطات الطاقة الشمسية في كرواتيا بـ5 آلاف و303 ميغاواط، في حين تنتج نحو 6 آلاف و364 غيغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية سنويًا.

وأسهمت مصادر الطاقة المتجددة بنحو 37% من إجمالي استهلاك الكهرباء في أوروبا عام 2020، ارتفاعًا من 34% في 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق