أسهمأسهم وشركاترئيسية

صناديق الاستثمار المتداولة لقطاع الطاقة تقود المكاسب في بداية 2022

محمد سليم

في الشهر الذي شهد انخفاضات كبيرة في متوسطات الأسهم الأميركية الرئيسة، منحت صناديق الاستثمار المتداولة للطاقة في البورصة الأميركية المستثمرين ملاذًا آمنًا، إذ ارتفعت مع ارتفاع أسعار النفط.

كما شهد الشهر المتقلب تفوقًا في القيمة على صناديق النمو المتباطئة، وفقدت المزيد من الأسماء المضاربة استحسان المستثمرين.

وعلى الصعيد الدولي، أثبتت روسيا أنها مكان أكثر خطورة للمستثمرين من الولايات المتحدة خلال شهر يناير/كانون الثاني، فقد شهدت صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالبلاد انخفاضًا حادًا.

ما هي صناديق الاستثمار؟

الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) هي نوع من أوراق الاستثمار المجمعة التي تعمل مثل الصناديق المشتركة.

عادةً ما تتعقب صناديق الاستثمار المتداولة مؤشرًا معينًا أو قطاعًا أو سلعة أو أصلًا آخر، ولكن على عكس الصناديق المشتركة، يمكن شراء صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة أو بيعها بالطريقة نفسها التي يمكن بها شراء الأسهم العادية.

ويمكن هيكلة الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة لتتبّع أي شيء من سعر سلعة فردية إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأوراق المالية. كما يمكن هيكلة صناديق الاستثمار المتداولة لتتبع إستراتيجيات استثمار محددة.

والهدف الاستثماري لمعظم صناديق الاستثمار المتداولة هو تكرار عوائد مؤشر؛ ما يؤدي إلى نمط إدارة الأموال المعروف باسم الإدارة السلبية، ومع ذلك تتم إدارة مجموعة فرعية صغيرة من صناديق الاستثمار المتداولة بصفة نشطة من قبل مدير المحفظة، ما يسمح للقرارات البشرية بتحديد المقتنيات والأوزان، مع الاستمرار في نشر مقتنيات محافظهم على أساس يومي.

صناديق قطاع الطاقة

أسهم السيارات الكهربائية - البورصة الأميركية
أحد تداولات البورصة الأميركية - أرشيفية

كان شهر يناير/كانون الثاني قد انتهى فقط بقطاعين من السوق باللون الأخضر، بقيادة قطاع الطاقة والقطاع المالي على الجانب الآخر.

وتشتمل الصناديق المتداولة التي تركّز على الطاقة على صندوق إنرجي سيلكت سيكتور (XLE) وصندوق فانجارد إنرجي (VDE)، التي أغلقت على مكاسب تُقدر بـ18.7%، و17.5% للشهر الأول من 2022.

أسهم النمو وأسهم القيمة في صناديق الاستثمار المتداولة

تفوّقت صناديق أسهم القيمة على صناديق أسهم النمو، إذ أصبح في حالة ترقب وهبوط في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة التي تلوح في الأفق.

وكان أداء الصناديق القائمة على السلع الأساسية جيدًا في يناير/كانون الثاني في الغالب، بقيادة الغاز الطبيعي وأسعار النفط التي قدّمت الدعم إلى قطاع الطاقة. وتراجعت سوق الفضة خلال الشهر، إذ ظلّ المستثمرون غير متأكدين من المعدن الثمين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق