أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

اجتماع أوبك+ اليوم.. التحالف يتجه لاستمرار الزيادة التدريجية

دينا قدري

يجتمع وزراء تحالف أوبك+، اليوم الثلاثاء، لتحديد سياسة الإنتاج خلال المدّة المقبلة، إذ من المتوقع أن تستمر الزيادة التدريجية في شهر فبراير/شباط المقبل، بمقدار 400 ألف برميل يوميًا.

ويستشهد التحالف بالاستقرار الذي تشهده أسواق النفط العالمية، فضلًا عن ارتفاع الأسعار في معظم الجلسات خلال الشهر الماضي، مع التقليل من تأثير متغير أوميكرون.

التخلص من تخفيضات الإنتاج

يعمل تحالف أوبك+ على التراجع التدريجي عن تخفيضات إنتاج النفط القياسية البالغة 10 ملايين برميل يوميًا، أي نحو 10% من إنتاج النفط العالمي، المتفق عليها في مارس/آذار 2020، عقب تفشّي فيروس كورونا، حسبما نقلت وكالة رويترز.

واتّبع التحالف الزيادة الشهرية في الإنتاج منذ أغسطس/آب الماضي، بهدف إلغاء 5.8 مليون برميل يوميًا من تخفيضات الإنتاج المتبقية.

وبحلول نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، سيتعين على المجموعة التخلص من نحو 3.4 مليون برميل يوميًا من التخفيضات بحلول نهاية سبتمبر/أيلول، وفقًا لاتفاق يوليو/تموز 2021.

تأثير متغير أوميكرون

قلّلت اللجنة الفنية المشتركة من تأثير متغير أوميكرون في سوق النفط، حسب رويترز.

إذ ذكرت اللجنة في تقريرها أنه "من المتوقع أن يكون التأثير خفيفًا وقصير الأجل، إذ يصبح العالم مجهزًا بشكل أفضل للتعامل مع كوفيد-19 والتحديات المرتبطة به".

وأضافت: "هذا بالإضافة إلى النظرة الاقتصادية الثابتة في كل من الاقتصادات المتقدمة والناشئة".

أوبك+
جانب من اجتماع اللجنة الفنية للتحالف - الصورة من موقع أوبك (أرشيفية - 2 مارس 2021)

العجز والفائض

كشف السيناريو الأساس للّجنة الفنية المشتركة أن مخزونات النفط التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2022 ستظل أقلّ من متوسط 2015-2019 في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، بحسب رويترز.

وأضاف أن مخزونات النفط سترتفع بعد ذلك فوق هذا المتوسط، بمقدار 24 مليون برميل في الربع الأخير من العام.

ومع ذلك، تُظهر البيانات أن المجموعة أكثر تفاؤلًا بشأن توقعات سوق النفط من توقعاتها السابقة في ديسمبر/كانون الأول.

وعدّلت عجز 2021 بالزيادة بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، إلى 1.5 مليون برميل يوميًا، وقلّصت فائض 2022 من 1.7 مليون برميل يوميًا، إلى 1.4 مليون برميل يوميًا.

أوبك - أوبك+
باركيندو والغيص - الصورة من موقع أوبك

الأمين العامّ الجديد

وافقت منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، في اجتماعها أمس الإثنين، على تعيين محافظ الكويت السابق لديها، هيثم الغيص، أمينًا عامًا جديدًا، خلفًا لـ محمد باركيندو.

وسيتسلّم الغيص مهامّ منصبه في الأول من أغسطس/آب المقبل.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "أودّ أن أتقدّم بخالص التهاني إلى هيثم الغيص على تعيينه بالتزكية الأمين العامّ المقبل لمنظمة أوبك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق