رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تواصل المكاسب.. وخام برنت أعلى من 75 دولارًا - (تحديث)

واصلت أسعار النفط ارتفاعها بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليصعد خام برنت فوق 75 دولارًا، بدعم من زيادة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وتسجيله مستوى قياسيًا في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

يأتي ذلك بالتزامن مع إشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى معالجة التضخم قبل أن يخرج الاقتصاد عن مساره، وهو ما دعم ارتفاع أسعار الخام، التي تقاوم انتشار متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" الذي يهدد الطلب على النفط على مستوى العالم.

وجاء ارتفاع أسعار النفط مع هبوط ملحوظ للدولار الأميركي خلال التعاملات، ما يقلل تكلفة الشراء لحاملي العملات الأخرى.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 1.8%، مسجلة 75.02 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 2.1%، مسجلة 72.38 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد منذ جلسة 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

الطلب على النفط

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: "على الرغم من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا؛ فقد أظهر التقرير الأسبوعي لمخزونات النفط الأميركية الصادر عن إدارة معلومات الطاقة أن الطلب على المنتجات النفطية بلغ مستوى قياسيًا، وأن صادرات الخام انتعشت، وسجلت مخزونات الخام سحبًا أكبر من المتوقع".

وأضاف: "موجة أوميكرون الحالية قد تؤدي إلى إجراءات تقييدية محدودة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ولكن الإغلاق الذي حدث خلال ذروة الوباء لن يُعَاد النظر فيه"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مخزونات النفط في الولايات المتحدة

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 4.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 ديسمبر/كانون الأول.

وكان الانخفاض أكبر من ضعف التوقعات في استطلاع أجرته رويترز، والذي أظهر تراجعًا بنحو 2.1 مليون برميل.

وشهد استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة قفزة قوية بلغت 3.354 مليون برميل يوميًا، الأسبوع المنصرم، ليصل إلى 23.191 مليون برميل يوميًا، وتراجعت مخزونات البنزين بنحو 0.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى 218.6 مليون برميل.

قال المحللون إن الارتفاع يعكس كلًا من التوقعات بزيادة عدد الأشخاص الذين يسافرون لقضاء العطلات وتخفيف اختناقات سلسلة التوريد التي تحتوي على المزيد من الشاحنات على الطريق لتسليم البضائع.

أزمة كورونا

في غضون ذلك، قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه سينهي مشترياته من السندات في حقبة الوباء في مارس/آذار، ويبدأ في رفع أسعار الفائدة مع استمرار انخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدل التضخم.

وقال كبير المحللين في أواندا إن قرار سياسة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هو المقدار الصحيح من الصقور الذي سمح للرغبة في المخاطرة بأن تظل سليمة وداعمة للنمو الاقتصادي، وهو أمر إيجابي أيضًا للطلب على النفط.

وأدت المخاوف المستمرة بشأن فيروس كورونا إلى الحد من مكاسب أسعار النفط؛ إذ أبلغت بريطانيا وجنوب أفريقيا بتسجيل حالات إصابة يومية قياسية بفيروس كورونا، مع انتشار متحور أوميكرون بسرعة، بينما طلبت العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم من الموظفين العمل من المنزل؛ ما قد يحد من الطلب على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق