رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتحول للارتفاع.. والخام الأميركي قرب 71 دولارًا - (تحديث)

تحوّلت أسعار النفط للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ليصعد الخام الأميركي قرب 71 دولارًا للبرميل، مع صدور بيانات مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وكانت أسعار النفط متراجعة قبل أن تتحول للصعود قبيل ختام الجلسة، بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي اعتزامه تسريع وتيرة خفض مشتريات الأصول بداية من الشهر المقبل، كما ألمح إلى إمكان رفع معدلات الفائدة 3 مرات في 2022.

و جاء ارتفاع أسعار الخام، بعد هبوط لجلستين متتاليتين، مع تزايد التوقعات بأن المعروض من الخام سيتجاوز الطلب خلال العام المقبل، والمخاوف بشأن تداعيات أوميكرون.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 0.2%، مسجلة 73.88 دولارًا للبرميل، بعدما تراجع إلى أقل من 73 دولارًا خلال الجلسة.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 0.2%، مسجلة 70.87 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت إلى أقل من 70 دولارًا خلال التعاملات.

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 4.6 مليون برميل، بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 428.3 مليون برميل، بحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

في المقابل، ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 0.7 و2.9 مليون برميل على التوالي، وفقًا للتقرير الأسبوعي.

الطلب على النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية، أمس الثلاثاء، أن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد مع ظهور متحور أوميكرون ستقلل من الطلب العالمي على النفط في الوقت الذي من المقرر أن يرتفع فيه إنتاج الخام، خاصة في الولايات المتحدة.

في المقابل، رفعت منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، الإثنين الماضي، توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الأول من عام 2022.

وقال محللو السلع الأساسية في إيه إن زد: "نظرة وكالة الطاقة الدولية الهبوطية للسوق كانت في تناقض صارخ مع نظرة أوبك الأكثر إيجابية عندما أصدرت توقعاتها الشهرية في وقت سابق من هذا الأسبوع".

وأضاف: "تشير الفجوة إلى أن التقلب من المرجح أن يظل مرتفعًا على المدى القصير"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.الطلب على النفط - أوبك

قالت شركة "في جي إي" لاستشارات الطاقة، إن لديها توقعات أكثر تفاؤلًا من وكالة الطاقة الدولية، إذ تتوقع فائضًا أقلّ بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، بناءً على مخاطر الطلب المنخفضة نسبيًا من أوميكرون، مقابل توقعات وكالة الطاقة الدولية البالغة 1.7 مليون برميل يوميًا في الربع الأول.

ومن العوامل التي تؤثّر في السوق أيضًا ارتفاع الدولار الأميركي، ما يجعل السلع المسعّرة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للبلدان الأخرى.

وتنتظر الأسواق نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي السياسة اليوم الأربعاء، بحثًا عن إشارات حول الموعد الذي قد يرفع فيه المصرف الأميركي أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق