سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

وزير الخارجية السعودي يؤكد التزام المملكة باستقرار سوق الطاقة

خلال مؤتمر ميونيخ للأمن

الطاقة

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، في مؤتمر ميونيخ للأمن، يوم السبت، التزام المملكة العربية السعودية بالتعاون مع شركائها في تحالف أوبك+؛ لضمان استقرار سوق الطاقة الذي يتطلب مشاركة جميع الأعضاء.

وجاء تأكيد الوزير السعودي ردًا على سؤال بشأن دور المملكة، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في معالجة أي أزمة طاقة ناتجة عن غزو روسي محتمل لأوكرانيا، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وأعرب وزير الخارجية السعودي عن أمله في ألا تؤدي الأزمات إلى عدم استقرار الأسواق، مشيرًا إلى استمرار التعاون مع الشركاء، وأن إدارة سوق النفط تُعدّ مسؤولية الجميع، وأنه لا يمكن لعضو واحد أن يدير هذه السوق بمفرده.

أوبك - أوبك+ - إنتاج النفط

السعودية تدعم أوبك+

بدعم من المملكة العربية السعودية، أدّى تحالف أوبك+ دورًا قويًا في تحقيق توازن سوق النفط واستقرارها، خلال العام الماضي، ولا سيما أنه كان العام التالي لعام الوباء الذي شهد أزمة كبرى واجهها القطاع النفطي.

وتخلصت أوبك+، خلال العام الماضي، بشكل تدريجي من التخفيضات الإنتاجية بشكل حذر، أسهم في تحقيق أسعار النفط مكاسب قوية في 2021، وصلت إلى أعلى مستوى خلال 7 سنوات، قبل أن تقلّص مكاسبها لاحقًا، لكنها ظلت مرتفعة بما يقارب 50%.

وقرر تحالف أوبك+ -خلال اجتماعاته في 2021- زيادة إنتاج النفط 3 مرات بحدّ أقصى 500 ألف برميل يوميًا، كما أقرّ تثبيت سياسة الإنتاج 8 مرّات، كما تجاهل مطالبات أميركا والهند بزيادة الإنتاج أكثر من مرة.

دعم أسعار النفط

أسهم خفض الإنتاج السعودي في دعم أسعار النفط لتتجاوز مستويات 65 دولارًا لخام برنت في فبراير/شباط الماضي؛ الأمر الذي جعل مهمة التحالف أسهل في الإبقاء على سياسة الإنتاج دون تغيير.

كما سمحت التوجهات السعودية لكل من روسيا وقازاخستان بزيادة إنتاجها بنسبة طفيفة في أبريل/نيسان؛ نظرًا لاتجاهات الاستهلاك الموسمي لديهما.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق