سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

حقل الجافورة.. أرامكو تدشن أعمال تطوير أكبر حقول الغاز الطبيعي

تعقد شركة أرامكو السعودية على حقل الجافورة آمالًا كبيرة في جعل المملكة بين قائمة الدول الكبرى في تصدير الغاز الطبيعي؛ نظرًا للاحتياطيات الضخمة التي يحتويها.

ومع تركيز العديد من الاقتصادات الكبرى على الغاز الطبيعي، باعتباره الوقود الانتقالي، تخطط السعودية للتوسع في إنتاج الغاز الطبيعي؛ لذلك وضعت خطة متكاملة لتطوير الجافورة.

حقل الجافورة في السعودية

في هذا الإطار، دشّنت شركة أرامكو، اليوم الإثنين، أعمال تطوير حقل الجافورة للغاز الطبيعي.

ويحتوي الحقل على 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الصخري، وهو أحد أكبر حقول الغاز غير المصاحب غير التقليدي في العالم، وتصل استثماراته إلى نحو 110 مليارات دولار.

كما يحتوي على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في الشرق الأوسط على مساحة تتجاوز 16500 كيلومتر مربع.

إنتاج حقل الجافورة

من المتوقع بدء إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل بنهاية عام 2024، ضمن خطط السعودية لتنويع موارد اقتصاد البلاد ودعم مكانتها في قطاع الطاقة العالمي لتكون أحد أهم منتجي الغاز عالميًا.

وتعول شركة أرامكو على الحقل في لعب دور رئيس في إنتاج إنتاج الهيدروجين الأزرق، الذي يعد أحد مصادر الوقود المستقبلي منخفض الكربون.

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر

غاز الجافورة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إن شركته تتوقع أن يوفر حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعب يوميًا من الغاز، بحلول 2030.

وأوضح أن مشروع التطوير لن يكلف ميزانية الدولة أكثر من 5 إلى 6 مليارات ريال (1.33 إلى 1.6 مليار دولار أميركي).

ويقع حقل الجافورة في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية من السعودية، واكتشفته شركة أرامكو خلال عمليات التكسير التي كانت تنفّذها في تلك المنطقة، وهو ما يُعَد بمثابة مكمن للغاز.

ويعدّ الجافورة أكبر حقل مكتشَف في السعودية للغاز غير المصاحب وغير التقليدي؛ فبحسب الموقع الإلكتروني لشركة أرامكو، يبلغ طول حقل الجافورة نحو 170 كيلومترًا، وعرضه 100 كيلومتر.

كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، قد توقع أن يحقق حقل الجافورة خلال 22 عامًا من بداية تطويره دخلًا صافيًا للسعودية بنحو 32 مليار ريال سنويًا (8.6 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق