سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

لبنان يطلق المرحلة الثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية

دعا شركات النفط إلى التقدم للمزايدة في موعد أقصاه 15 يونيو 2022

أطلق لبنان المرحلة الثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية، التي أُجّلت خلال المدة الماضية بسبب فيروس كورونا.

ووقّع وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، اليوم الجمعة، على قرار يقضي باستكمال دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية التي سبق أن وافق مجلس الوزراء على إطلاقها، وقد أجّل الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك فيها مرحليًا بسبب جائحة كورونا.

وزير الطاقة والمياه اللبناني الجديد وليد فياض
وزير الطاقة والمياه اللبناني الجديد وليد فياض

تفاصيل الجولة الثانية

تضمن قرار فياض المستند إلى توصية هيئة إدارة قطاع النفط تحديد الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك في جولة التراخيص من قِبل شركات النفط والغاز وهو 15 يونيو/حزيران 2022.

وتضمن القرار أرقام الرقع المفتوحة للمزايدة، وهي 8 قطع من أصل 10 رقع، إذ جرت المزايدة على الرقعتين 4 و9 في دورة التراخيص الأولى.

وأعلن لبنان، في أبريل/نيسان 2020، أن عمليات الحفر الأوّلية في منطقة امتياز 4 أظهرت آثارًا للغاز، لكنّها لم تكن تملك احتياطيًا صالحًا تجاريًا، ولم يبدأ الاستكشاف في منطقة امتياز 9، التي يقع جزء منها في المنطقة المتنازع عليها مع إسرائيل.

ترسيم الحدود

يأتي إعلان المزايدة الجديدة في الوقت الذي لم يتوصل فيه لبنان إلى اتفاق مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية، وهو الأمر الذي تعوّل عليه بيروت كثيرًا من أجل البدء في عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

وكانت الولايات المتحدة قد أمهلت لبنان وإسرائيل، حتى الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في لبنان في مارس/آذار 2022، من أجل التوصل إلى حل وسط بشأن ترسيم الحدود البحرية، مهددة بالانسحاب من التفاوض إذا لم يحصل ذلك بحلول الموعد المطروح.

وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها 860 كيلومترًا مربّعًا، وفقًا لخريطة مسجّلة لدى الأمم المتّحدة، عام 2011، وتطالب بيروت بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومترًا مربّعًا، جنوبًا، تمتدّ إلى جزء من حقل كاريش للغاز، الذي خصّصته إسرائيل لشركة إنرجيان اليونانية، للتنقيب عنه.

بيان الحكومة

كان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، قد أعلن خلال سبتمبر/أيلول الماضي، خلال خطاب منح الثقة أمام البرلمان، عزم حكومته إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية المؤجلة مرحليًا بفعل جائحة كورونا والعمل على متابعة عمليات الاستكشاف في المياه البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق