تقارير التغير المناخيأخبار الكهرباءالتغير المناخيالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

قمة المناخ كوب 26.. هل تعلن أفول عصر توليد الكهرباء من الفحم؟

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تعهدت 23 دولة على الأقل بالتزامات جديدة بالتخلص التدريجي من الكهرباء المولَّدة بالفحم
  • نهاية حقبة توليد الكهرباء المولَّدة بالفحم أصبحت وشيكة
  • مضاعفة حشد تمويل القطاع الخاص للمناخ بحلول عام 2025
  • مبادرة أميركية دولية لوضع الخطط التفصيلية وإستراتيجيات الاستثمار وتنفيذها

انضم 28 عضوًا جديدًا إلى تحالف "ذا باورينغ باست كول ألاينس"، الهادف إلى تسريع التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري في محطات توليد الكهرباء بالفحم؛ ما يمثل خطوة مميزة لقمة المناخ كوب 26 لهذا العام.

ووفقًا لبيان جديد حول التحول العالمي للطاقة النظيفة، تعهدت 23 دولة على الأقل بالتزامات جديدة بالتخلص التدريجي من الكهرباء المولَّدة بالفحم، إذ التزمت البلدان بتوسيع نطاق الكهرباء النظيفة الجديدة وضمان الاستغناء عن الفحم.

وفي قمة المناخ كوب 26 أيضًا، التزمت البنوك والمؤسسات المالية مثل "إيثوس" و"إتش إس بي سي" و"فيديلتي إنترناشيونال" بإنهاء تمويل الفحم، حسب تقرير نشره موقع "إي إس آي أفريكا" الجنوب أفريقي.

ونتيجة إعلان الصين واليابان وكوريا الجنوبية -مؤخرًا- أنها ستمتنع عن تمويل مشروعات الفحم في الخارج؛ فلن يستمر التمويل الدولي العام لمشروعات الفحم الجديدة.

وقال رئيس قمة المناخ كوب 26، ألوك شارما، إن المملكة المتحدة منذ بداية رئاستها للمؤتمر، كانت واضحة في ضرورة إسدال الستار على عصر توليد الكهرباء بالفحم، مشيرًا إلى أن نهاية حقبة الكهرباء المولَّدة بالفحم أصبحت وشيكة.

وأضاف أن تأمين تحالف يضم 190 عضوًا للتخلص التدريجي من الكهرباء المولدة بالفحم، وإنهاء الدعم لمحطات الكهرباء الجديدة التي تعمل بالفحم وإعلان الانتقال العادل الموقّع اليوم، يظهر التزامًا دوليًا حقيقيًا بعدم تخلف أي دولة عن المسار.

الحياد الكربوني - تحول الطاقة - الوقود الحيويالدعم العالمي لتحول الطاقة

ما زالت التعهدات والتحالفات والالتزامات الجديدة بتحول الطاقة تهيمن على عناوين الأخبار، بعد مضيّ أسبوع تقريبًا على انطلاق قمة المناخ كوب 26.

وقال مدير الاستثمار في شركة كامكو كلين إنرجي، بن هيوغ، إن جميع الوعود والتعهدات التي قُطعت في قمة المناخ كوب 26 ستؤدي إلى الحفاظ على ارتفاع درجة حرارة الأرض دون مستوى 1.8 درجة مئوية.

وأكد أنه على الرغم من أنها لا تلبي هدف 1.5 درجة مئوية؛ فإنها خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأعلنت وكالة الطاقة الدولية، وحكومة المملكة المتحدة، أن أستراليا وإندونيسيا واليابان ونيجيريا قد وقعت خطط عمل لتحسين كفاءة الطاقة للمنتجات التي تبيعها في جميع أنحاء العالم.

بدورها، تشجع دعوة العمل من أجل كفاءة المنتج، التي أطلقتها قمة المناخ كوب 26، مجموعة من السياسات مثل معايير المنتجات والعلامات والحوافز الرامية إلى زيادة كفاءة المنتجات عالية الاستهلاك للطاقة.

إستراتيجيات الهيدروجين

أطلقت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) والمنتدى الاقتصادي العالمي سلسلة مطوَّرة مشتركة من الخطة التفصيلية لتدابير تمكين إنتاج للهيدروجين الأخضر.

وتهدف الخطة الجديدة إلى تمكين صانعي السياسات من تحديد أولويات تدابير الهيدروجين الأخضر وتسريع نشره على المستوى الدولي.

وشهد هذا الأسبوع أيضًا إطلاق تحالف أفريقيا الخضراء للهيدروجين وتحالف أميركا اللاتينية للهيدروجين بعضوية 6 دول أفريقية و5 دول من أميركا اللاتينية.

وترمي هذه المبادرات إلى بدء إنتاج ملايين الأطنان من إنتاج الهيدروجين الأخضر الموثوق به لاستخدامه في الصناعات المحلية والدولية؛ وسيتعاون التحالفان في تطوير الإستراتيجية، ووضع اللوائح التنظيمية وآليات التمويل وإصدار الشهادات.

التعاون الدولي

أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير عزمه مضاعفة حشد تمويل القطاع الخاص للمناخ بحلول عام 2025، ووضع خطة عمل لتوفير تمويل مشروعات المناخ، التي تركز في جوهرها على أنشطة السياسة العامة لتطوير بيئة تنظيمية تجعل الاستثمارات منخفضة الكربون مجدية تجاريًا.

بايدن - غرانهولم - النقل الكهربائي - الولايات المتحدة - وزير الطاقة الأميركية
وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم - أرشيفية

وأطلقت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم، والمبعوث الرئاسي الخاص جون كيري، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مبادرة "نت زيرو وورلد" التي ستقودها وزارة الطاقة الأميركية كونها جزءًا من مبادرة "إعادة بناء عالم أفضل".

وستتعاون البلدان الملتزمة برفع طموحاتها المناخية، بموجب مبادرة "نت زيرو وورلد"، مع حكومة الولايات المتحدة والمختبرات الوطنية التابعة لوزارة الطاقة لوضع الخطط التفصيلية وإستراتيجيات الاستثمار وتنفيذها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى