أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أوبك+: زيادة 400 ألف برميل كافية.. وهناك إشارات على تراجع الطلب

دينا قدري

اتفق وزراء تحالف أوبك+، خلال اجتماعهم اليوم الخميس، على أن سوق النفط ليست بحاجة إلى ضخ المزيد من الخام، مؤكدين أن الزيادة الشهرية بمقدار 400 ألف برميل كافية لتحقيق الاستقرار.

إذ شدّد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، على أن جميع الدول الأعضاء في التحالف تفي بالتزاماتها لضمان استقرار السوق، موضحًا أن التحالف ضخ مليوني برميل يوميًا منذ أغسطس/آب الماضي حتى الآن.

وأوضح أن اجتماعات التحالف الشهرية تسمح بالتفاعل مع تغيرات السوق، مشيرًا إلى أن التحالف لديه أدوات كافية للرد على التعافي الحاد للطلب على النفط.

تراجع الطلب على النفط

صرّح نوفاك -خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع الوزاري- بأن يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين والأشهر التالية ستشهد -أيضًا- زيادة 400 ألف برميل يوميًا، لذلك "نمنح السوق حجمًا أكبر".

وقال: "نتفهم جميعًا أنه سيكون هناك انخفاض موسمي في الطلب في الربع الرابع من العام الحالي والربع الأول من العام المقبل، وهناك إشارات على انخفاض الطلب في الاتحاد الأوروبي في أكتوبر/تشرين الأول"، وهو ما دفع تحالف أوبك+ إلى اتخاذ قرار بعدم زيادة الإنتاج، إذ لا يزال الطلب العالمي على النفط يتعرّض لضغوط من جائحة فيروس كورونا.

الطلب - النفط - أوبك

فائض في المخزون

من جانبه، أعاد وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، التأكيد على أن الدول المستهلكة "شركاؤنا".

وقال -في كلمته خلال المؤتمر الصحفي-: "سيكون هناك فائض متوقع في المخزون في مطلع عام 2022.. ستحدث إعادة التوازن في الربعين الأول والثاني من العام المقبل".

وتابع: "انظروا إلى الغاز والفحم، إذ لا يوجد لديهما أوبك+.. لم نرَ ذلك يحدث في النفط بالحجم نفسه بسبب هذه المجموعة".

وأضاف: "لذلك أؤكد لكم: نحن لا ننظر إلى سعر معين، نحن نواصل العمل الذي بدأناه للوصول إلى سوق متوازنة".

سوق متقلبة

بدوره، أكد وزير النفط الكويتي، محمد الفارس، أن جميع المؤشرات تشير إلى وجود فائض في عام 2022 في جميع السيناريوهات.

وقال: "لا تزال المخاطر من جانب الطلب في تصاعد، لذا يجب أن تكون استجابتنا مصممة لمواجهة سوق متقلبة.. سنواصل العمل بشكل استباقي.. نحن شفافون ومستعدون".

حصص ديسمبر

أقر وزراء تحالف أوبك+، في اجتماعهم اليوم الخميس، الإبقاء على زيادة الإنتاج التدريجية بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، رافضين المطالبات الأخيرة بضخ المزيد من النفط الخام.

وبالتالي، يرتفع إجمالي إنتاج النفط الخام لدول أوبك+ إلى 40.094 مليون برميل يوميًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، من بينها 24.300 مليون برميل للدول الأعضاء في أوبك، و15.794 مليون برميل للدول غير الأعضاء.

وبلغت حصص إنتاج السعودية وروسيا 10.018 مليون برميل يوميًا، والإمارات 2.885 مليون برميل يوميًا، بموجب هذا القرار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى