سياراتأخبار السياراتالتقاريرتقارير السياراترئيسية

فوكسكون التايوانية تقتحم سوق السيارات الكهربائية بـ3 نماذج (صور)

وترقب إصدار سيارة "آبل"

هبة مصطفى

تستعد شركة فوكسكون التايوانية لاقتحام سوق السيارات الكهربائية بـ3 نماذج جديدة، ضمن خطتها لتصل استثماراتها في المجال إلى 35 مليون دولار أميركي، خلال 5 سنوات.

جاءت النماذج الأولية للنماذج الثلاثة من تصنيع شركة فوكسترون، وهو مشروع شراكة بين فوكسكون ويولون موتورز التايوانية لصناعة السيارات، وفق ما نقلت ياهو فاينانس عن رويترز.

النماذج الثلاثة

تضم النماذج الثلاثة: سيارات للدفع الرباعي، وسيارات سيدان، وحافلات نقل ركّاب، في خطوة تعدّ نقلة طموحة لشركة فوكسكون لتنوع مجالات عملها بخلاف تصنيع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية لشركة آبل والشركات التكنولوجية.

طراز الدفع الرباعي من فوكسترون وفوكسكون
طراز الدفع الرباعي من فوكسترون وفوكسكون

قررت الشركة التايوانية تداول سيارات الدفع الرباعي بصفتها إحدى علامات يولون التجارية، على أن تصل السوق التايوانية بعد عامين.

أمّا سيارة سيدان، فيتولى بيعها شركة لتصنيع السيارات خارج تايوان، السنوات المقبلة، إذ صُممت وطُورت من قبل شركة تصميم السيارات الإيطالية بينينفارينا.

كما ستنطلق حافلات النقل الجماعي في مدن جنوب تايوان العام المقبل، بالتنسيق مع متعهد النقل المحلي، تحت شعار فوكسترون.

طراز سيدان من السيارة الكهربائية لفوكسترون وفوكسكون
طراز سيدان من السيارة الكهربائية لفوكسترون وفوكسكون

ريادة في سوق السيارات

رغم أنها ما زالت حديثة العهد بالمجال، تسعى شركة هون هاي للصناعات المحدودة –التي تُتداوَل أسهمها تحت اسم فوكسكون- لتحظى بمكانة رائدة في تصنيع السيارات الكهربائية على الصعيد العالمي.

وأعلنت الشركة التايوانية عزمها دخول مجال تصنيع السيارات الكهربائية لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، واتخذت خطوات جادة لتعلن العام الجاري صفقات تصنيع سيارات بالتعاون مع الشركة الأميركية الناشئة فيسكر ومجموعة الطاقة التايلاندية.

وتهدف الشركة لتصنيع وتوفير المكونات والخدمات لـ10% من السيارات الكهربائية حول العالم، خلال المدة بين 2025 و2027.

حافلة فوكسترون وفوكسكون الكهربائية
حافلة فوكسترون وفوكسكون الكهربائية

ولتحقيق خططها المستقبلية في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، اشترت فوكسكون منشأة لتصنيع الرقائق المستخدمة في عمليات التصنيع، لتلبية الطلب المستقبلي عليها.

بالإضافة لهذا، قامت الشركة التايوانية–الشهر الجاري- بشراء مصنع لتصنيع السيارات الكهربائية من شركة لوردستاون موتورز الأميركية.

وأكد المحلل في مصرف دايوا كابيتال للأسواق التكنولوجية، كايلي هوانغ، أن فوكسكون تحقق خطوات متقدمة نحو أهدافها بشكل جيد.

تعاون مشترك

منتصف الشهر الماضي، أعلنت شركة فوكسكون وشركة بيتون الصينية الناشئة للسيارات الكهربائية، توقّف مشروع السيارات الكهربائية بينهما، نظرًا للأوضاع المالية المتدهورة لشركة بيتون الصينية.

وسبق أن أعلنت الشركة التايوانية -في يناير/كانون الثاني الماضي- أنها اتفقت مع منطقة نانجينغ للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية للبدء في تصنيع سيارات رياضية كهربائية عام 2022 لصالح بيتون.

كما وقّعت الشركة أكثر من 10 شراكات، لتطوير التكنولوجيا وصفقات التوريد مع صانعي السيارات ومطوري البرمجيات، خلال العام ونصف الماضيين.

السيارات الكهربائية

خطط الشركة التايوانية لم تكن الوحيدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، إذ أعلنت شركة جيلي لصناعة السيارات الصينية خططًا مماثلة العام الجاري، في إشارة إلى أن الخطوات الناجحة للشركات في مجال صناعة السيارات تجذب المزيد من الاستثمارات بعيدًا عن السيارات التقليدية.

في غضون ذلك، تترقب سوق السيارات الكهربائية دخول السيارة آبل إلى عالمها، إذ سبق أن أعلنت الشركة عزمها إطلاق سيارة بحلول عام 2024 دون تحديد مسارات محددة لذلك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى