سياراتأخبار السياراترئيسية

ارتفاع خسائر ريفيان للسيارات الكهربائية

زادت إلى ما يقارب مليار دولار في أول 6 أشهر من العام الجاري

حياة حسين

أظهرت بيانات شركة "ريفيان أتوموتيف" الأميركية للسيارات الكهربائية، قدّمتها للإدراج في بورصة ناسداك، تمهيدًا لطرح أسهم للاكتتاب العام، أمس الجمعة، زيادة خسائرها لتقترب من مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشارت بيانات ريفيان -التي قدّمتها إلى إدارة بورصة ناسداك- إلى أن الشركة وسعت خسائرها مسجلة 994 مليون دولار في الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، مقابل 377 مليون دولار في المدة ذاتها العام الماضي.

بنوك عالمية

تقود بنوك استثمار عالمية عملية طرح أسهم ريفيان للاكتتاب العام، وهي: مورغان ستانلي وغولدمان ساكس وجي بي مورغان.

وتدعم ريفيان أتوموتيف شركتا "أمازون" العملاقة للتسوق عبر الإنترنت، و"فورد" الأميركيتان.

وضخت أمازون استثمارات بقيمة 700 مليون دولار في ريفيان عام 2019، ثم استثمرت شركة السيارات فورد موتور 500 مليون دولار بها عام 2020، وفق صحيفة نيويورك تايمز، الشهر الماضي.

وكانت ريفيان استثمرت بكثافة في السيارات الكهربائية، بما فيها شاحنة بيك أب "آر1 تي"، التي أطلقتها الشهر الماضي، متحدية منافسين كبارًا مثل: تيسلا وفورد وجنرال موتورز الأميركية.

كما كان لدى ريفيان نحو 48.4 ألف طلب سابق على طرح سيارتي "آر1 تي" و"آر1 إس" الكبيرة في الولايات المتحدة وكندا الشهر الماضي.

محوران للعمل

تعتمد إستراتيجية الشركة -حاليًا- على محورين رئيسين، هما إنتاج سيارات كهربائية لصالح أمازون لنقل البضائع، بالإضافة إلى المركبات الكهربائية البيك أب وإس يو في التي تستهدف أصحاب القوى الشرائية المرتفعة من الأفراد.

وطلبت أمازون من ريفيان إنتاج 100 ألف سيارة نقل بضائع. وتستهدف الشركة العملاقة خفض انبعاثات الكربون في قطاع التجارة الإلكترونية المدة المُقبلة.

وقالت ريفيان، أمس الجمعة، إنها تعتزم إدراج أسهمها في بورصة ناسداك تحت الرمز "آر آي في إن".

يُذكر أنه في عام 2009 أسس آر جيه سكارينغ شركة لصناعة المركبات الكهربائية، وبعد حصوله على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من مختبر "سلون أتوموتيف" التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، عدّل اسمها إلى ريفيان عام 2011، وهو مستقى من نهر "إنديان ريفر" في ولاية فلوريدا، الذي كان دائمًا يتردّد عليه للتنزه في مركب به في الماضي.

برنامج بيئي

قال مؤسس ريفيان، أمس، إن شركته ستخصّص 1% من أسهمها لبرنامج بيئي يُدعى "فورإيفر"، أطلقته الشركة بهدف الحماية من تغير المناخ، والحفاظ على الأراضي والممرات المائية.

ولم تبدأ الشركة عملية الطرح لأسهمها بعد في بورصة ناسداك.

إلا أن وكالة رويترز قد أشارت في تقرير منشور في شهر أغسطس/آب الماضي إلى أن ريفيان تقيّم نفسها بنحو 80 مليار دولار، وأنها ستطرح أسهمًا لزيادة رأسمالها بنحو 8 مليارات دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى