طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددة

إيني و"آيرينا" تتعاونان لتسريع انتقال الطاقة

لمدة 3 سنوات

مي مجدي

تعاونت شركة النفط والغاز الإيطالية إيني مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، في خطوة تصبّ في إطار مساعيهما لتعزيز الطاقة المتجددة وتسريع انتقال الطاقة.

ووقّع الاتفاقية -خلال الاجتماع الوزاري التحضيري استعدادًا لمؤتمر المناخ "كوب 26"- الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، والمدير العام لآيرينا، فرانشيسكو لا كاميرا.

أهداف الاتفاقية

بموجب الاتفاقية دخلت إيني وآيرينا في شراكة مدتها 3 سنوات، لتعزيز الحوار وتبادل الخبرات من أجل تسريع الانتقال نحو الطاقة المتجددة وتطويرها في البلدان المصدرة للوقود الأحفوري، بحسب الموقع الرسمي لـ"آيرينا".

وتضمنت أهداف الاتفاقية تحديد الصعوبات التي تواجه استثمارات القطاع الخاص في الطاقة المتجددة في البلدان التي تدعمها إيني، وتقديم الحلول بالتنسيق مع الحكومات.

وستعمل الشركتان معًا -طبقًا لأهداف الاتفاقية الرئيسة- لتعزيز اندماج القارة الأفريقية في جميع مراحل سلسلة قيمة الوقود الأحفوري، بدءًا من بناء القدرات المؤسسية ومبادرات قطاع الأعمال الزراعية والتنمية الصناعية التي تهدف إلى إنتاج الوقود الحيوي المتقدم أو المعروف بالجيل الثالث، إلى المساعدة في إزالة الكربون عن قطاع النقل وتعزيز فرص التنمية.

سوناطراك وإيني
الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي

استغلال الخبرات

قال الرئيس التنفيذي لـ إيني، كلوديو ديسكالزي، إن التعاون مع آيرينا بمثابة خطوة مهمة لتحقيق هدفها نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وستعمل عن كثب للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة والحلول التكنولوجية والصناعية الأخرى كافّة لتسريع انتقال الطاقة.

وستسمح هذه الشراكة -طبقًا لرؤية إيني- بإزالة الكربون من مزيج الطاقة في البلدان الأفريقية، وتقليل استخدام الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء.

من جانبه، يرى المدير العام لآيرينا، فرانشيسكو لا كاميرا، أنه من مصلحة شركات النفط الكبرى والدول المصدرة للوقود الأحفوري أن تتبنى عملية الانتقال في هذه اللحظات الحرجة للقطاع.

شراكات أخرى

تحالفت إيني -مؤخرًا- مع شركة مبادلة الإماراتية لدعم تحوّل الطاقة في مجالات الهيدروجين واستخدام الكربون وتخزينه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا.

كما اتفقت آيرينا في يونيو/حزيران من هذا العام مع الحكومة المغربية، للعمل عن كثب في دعم اقتصاد الهيدروجين الأخضر.

وفي تقرير صدر -مؤخرًا- عن آيرينا، وجد أن مصادر الطاقة المتجددة البحرية تمتلك القدرة على تلبية أكثر من 20 ضعفًا من الطلب العالمي على الكهرباء، كما أنها تشكل ركيزة أساسية لإزالة الكربون من أنظمة الطاقة، وسيُسهم ذلك في تسريع تحول الطاقة، إلى جانب السماح لدول مجموعة العشرين ببناء نظام طاقة مرن ومستدام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى