رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

المغرب يتعاون مع "آيرينا" لتسريع تحول الطاقة وإنتاج الهيدروجين

تتسابق العديد من دول العالم للتحوّل نحو الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين لخفض الانبعاثات وتحقيق إستراتيجية الحياد الكربوني.

وفي إطار سعي المغرب للمُضي قدمًا لأن يصبح منتجًا ومصدرًا للهيدروجين الأخضر، فقد وقّع مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، اليوم الإثنين، اتفاقية بهدف تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الطرفين للارتقاء بخبرات الطاقة المتجددة وتسريع وتيرة تحوّل قطاع الطاقة.

وتركّز الاتفاقية -بشكل خاص- على التعاون الوثيق بين الطرفين للنهوض باقتصاد الهيدروجين في المملكة.

وبموجب الاتفاقية يتعاون الطرفان لمتابعة دراسات الهيدروجين الأخضر، لتفعيل دور القطاع الخاص في دعم اقتصاد الهيدروجين الأخضر على المستوى المحلي.

زيادة مساهمة الطاقة المتجددة

يُعدُّ المغرب في طليعة بلدان المنطقة التي تسعى لتحقيق التحوّل في قطاع الطاقة، وقد نجح في رفع سقف طموحاته في مجال الطاقة المتجددة، عقب اتخاذه قرار زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 52% بحلول عام 2030، متجاوزًا بذلك هدفه المعلن في اتفاق باريس بشأن تغيّر المناخ.

ويقول مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا: "أظهرت المملكة المغربية ريادة واضحة في تعزيز نشر الطاقة المتجددة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، إلى جانب خلق فرص صناعية جديدة في مختلف أرجاء البلاد، ولا عجب أن تمتد هذه الريادة لتشمل السعي وراء الهيدروجين الأخضر".

من جانبه، قال وزير الطاقة المغربي عزيز رباح: "يُعدّ توقيع هذه الاتفاقية خير دليل على علاقات التعاون الممتازة بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وسنواصل تعزيز جهودنا المشتركة والهادفة إلى تسريع وتيرة تحول القطاع".

الهيدروجين الأخضر

بموجب الاتفاقية ستتعاون الوكالة والوزارة المغربية لتطوير دراسات التكنولوجيا وتوقعات السوق وصياغة نماذج تعاونية بين القطاعين العام والخاص في مجال الهيدروجين، واستكشاف إمكان تطوير سلاسل قيمة جديدة لمصدر الطاقة والتمهيد إلى تجارة الهيدروجين الأخضر على المستويين الوطني والإقليمي.

ويُجري الطرفان -أيضًا- تحليلات مشتركة تسلّط الضوء على المزايا الاجتماعية والاقتصادية للطاقة المتجددة، مع التركيز على تطوير سلاسل القيمة الجديدة، وخلق فرص العمل المحلية والدروس المستقاة في المنطقة عمومًا.

كما سيعمل الطرفان على تعزيز استثمارات الطاقة المتجددة، بما في ذلك تمويل العمل المناخي من خلال تطوير آفاق قوية للمشروعات عبر الخدمات المصرفية المعززة، وتسهيل الوصول إلى فرص التمويل.

جهود المغرب في مجال الطاقة

بالتعاون مع المفوضية الأوروبية، شارك المغرب -في وقت سابق من العام الجاري- في دعم الإطار التعاوني بشأن الهيدروجين الأخضر، الذي أطلقته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، لمواجهة التحديات المتعلقة بتطوير البنية التحتية، والتقنيات والاعتمادات اللازمة لبناء اقتصاد عالمي أخضر، وتمهيد الطريق لتجارة الهيدروجين الأخضر.

وبحسب تقارير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وصل إجمالي مساهمة الطاقة المتجددة في المملكة المغربية إلى 3.5 غيغاواط بنهاية عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق