سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

هيونداي تتوسع في تصنيع السيارات الكهربائية.. وخطة لغزو 3 أسواق

الشركة تتطلع إلى بيع مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول 2025

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • تستهدف هيونداي بيع مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2025 لتحقيق حصة 10% من سوق السيارات الكهربائية العالمية
  • أعلنت بعض شركات صناعة السيارات عن خطط لاستخدام الكهرباء بالكامل، وأبرزها شركة فولفو
  • هيونداي ستخفض عدد نماذجها التي تعمل بالبنزين في الصين إلى 14 من 21 بحلول عام 2025، مع إطلاق نماذج كهربائية جديدة كل عام، بدءًا من العام المقبل

تعمل جميع شركات صناعة السيارات الكبرى على تسريع تحوّلها إلى السيارات الكهربائية، في مواجهة تشديد أهداف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أوروبا والصين.

وقررت هيونداي المتخصصة في صناعة السيارات خفض عدد نماذج السيارات التي تنتجها وتعمل بمحركات الوقود الأحفوري، للتوسع في التصنيع والاستثمار في السيارات الكهربائية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

زيادة البحث والابتكار

قال مسؤولون مطّلعون في تصريحات لوكالة رويترز، إن هذه الخطوة ستؤدي إلى خفض بنسبة 50% في النماذج التي تعمل بالوقود الأحفوري، والإستراتيجية الجديدة تمّت الموافقة عليها من قبل الإدارة العليا في مارس/آذار الماضي.

وأضافوا أن الخطوة التي اتّبعتها هيونداي مهمة، وتساعد على زيادة البحث والابتكار والتركيز في تصنيع نماذج مختلفة من السيارات العاملة بالكهرباء أو خلايا الهيدروجين، لكن لم يُحدَّد موعد زمني لتنفيذ الخطة.

ولم تعلن الشركة خطتها بشأن نماذج السيارات العاملة بالوقود الأحفوري، لكنها أوضحت في رسالة حسب رويترز، أنها تسرّع اعتماد نشر واستخدام السيارات الكهربائية والسيارات الأخرى العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.

هيونداي أيونيك 5
هيونداي أيونيك 5

عروض السيارات الكهربائية

أوضحت هيونداي أنها تهدف إلى التوسع التدريجي في عروض السيارات الكهربائية بالأسواق الرئيسة، مثل الولايات المتحدة وأوروبا والصين، بحلول عام 2040.

وتتطلع مجموعة هيونداي إلى بيع قرابة مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2025، لتحقيق حصة 10% من سوق السيارات الكهربائية العالمية.

دفعت التكلفة الهائلة لتطوير المحركات الكهربائية وزيادة نطاق قيادة بطاريات السيارات بعضهم إلى القول، إن أيام الاستثمار في المحركات التقليدية قد انتهت.

وقال أحد المسؤولين: "توقّفت هيونداي عن تطوير مجموعات نقل الحركة الجديدة للسيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أوضح أحد المصادر أن مجموعة هيونداي ستنتهي من إستراتيجيتها للتحول إلى جميع النماذج الكهربائية في غضون 6 أشهر مقبلة، حسب رويترز.

سيارة هيونداي الكهربائية كونا - بطاريات السيارات الكهربائية
سيارة هيونداي الكهربائية كونا

خطة هيونداي

في الشهر الماضي، قالت هيونداي، إنها ستخفض عدد نماذجها التي تعمل بالبنزين في الصين إلى 14 من 21 بحلول عام 2025، مع إطلاق نماذج كهربائية جديدة كل عام، بدءًا من عام 2022.

وفي فبراير/شباط، أوضحت الشركة أنها لم تعد تُجري محادثات مع شركة آبل لتطوير مركبة ذاتية القيادة،حسبما ذكرت رويترز.

وقالت مصادر مطّلعة على الأمر، إن فكرة أن تصبح المجموعة شركة مصنّعة بعقود لشركة آبل تواجه معارضة داخلية قوية.

تدشين 20 محطة شحن فائقة السرعة

تسعى مجموعة هيونداي لتعزيز سوق السيارات الكهربائية، وطرح نماذج مبتكرة، والحصول على حصة كبيرة في سوق السيارات الكهربائية سريعة النمو.

وفي إطار الحرص على تقديم تقنيات وتطورات جديدة، أعلنت هيونداي عن طرح شاحن للسيارة الكهربائية، بإمكانه شحن البطاريات في غضون 18 دقيقة فقط.

كما تخطط لبدء تدشين 20 محطة شحن فائقة السرعة خلال العام الجاري، في ظل تزايد الطلب على السيارات الكهربائية.

استثمارات هائلة في خلايا الهيدروجين

رصدت هيونداي 7 تريليونات وون كوري جنوبي (6.33 مليار دولار أميركي) للاستثمار في مجال السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين بحلول عام 2030، مما يسهم في توفير 50 ألف فرصة عمل.

وتسعى هيونداي لتدشين أول قاعدة إنتاج لنظام خلايا وقود الهيدروجين في كوانزو الصينية، لإنتاج 6500 خلية وقود هيدروجين سنويًا لسيارتها الكهربائية الهيدروجينية نيكسو. ومن المتوقع أن يكون قاعدة إنتاج لخلايا الوقود لشركة هيونداي خارج كوريا.

التوسع في صناعة السيارات الكهربائية

قامت شركة دايملر مؤخرًا بتجديد محركات الاحتراق الخاصة بها، ويقول المسؤولون التنفيذيون، إن النماذج المقرر طرحها مستقبلاً تعتمد على المحركات الكهربائية.

وأعلنت بعض شركات صناعة السيارات عن خطط لاستخدام الكهرباء بالكامل، أبرزها شركة فولفو، التي قالت، إنها ستفعل ذلك بحلول عام 2030، وأيضًا تقول شركة فورد موتور، إن خط إنتاجها في أوروبا سيكون كهربائيًا بالكامل بحلول العام نفسه.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى