رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةعاجلكهرباء

وزير الكهرباء المصري: محطة الضبعة علامة بارزة في العلاقات المصرية الروسية

خلال تفقده سير العمل في المشروع النووي المصري

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، إن محطة الضبعة النووية تعد من العلامات البارزة في العلاقات المصرية الروسية، ومن أهم مشروعات التعاون بين البلدين، وترتقي بالعلاقات إلى اَفاق إستراتيجية جديدة.

جاء ذلك خلال تفقده الموقع الإنشائي لمحطة الضبعة النووية، برفقة نائب رئيس شركة روساتوم، الدكتور ألكسندر لوكشين، ووفد روسي رفيع المستوى من شركة روساتوم، بحضور رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمصر.

وتعد محطة الضبعة أول محطة للطاقة النووية في مصر، وأنشئت في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح، وتتكون من 4 وحدات طاقة تبلغ قدرة كل واحدة منها 1200 ميغاواط، بمفاعلات من نوعية الماء المضغوط المبرد بالماء VVER-1200 من الجيل الثالث المطور GEN3+، والذي يعد الأحدث فيما توصلت إليه التكنولوجيا النووية الحديثة.

محطة الضبعةالتعاون المصري الروسي

أشار شاكر –بحسب بيان لوزارة الكهرباء المصرية حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- إلى أنه كان من المهم حسن اختيار الشريك القادر على اِنشاء تلك المنظومة بما لديه من خبرات تراكمية، والقدرة على إنشاء المنظومة وتنفيذها بأعلى معايير الأمان.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أمجد الوكيل، إن المشروع يعد من أهم المشروعات المصرية الطموحة والجاري تنفيذها في الوقت الراهن محققًا حلمًا مصريًا يهدف إلى الاستخدام السلمي للطاقة النووية؛ من أجل توليد طاقة كهربائية بشكل اقتصادي وآمن.

جانب من الزيارة -الصور من وزارة الكهرباء المصرية (9 أبريل 2021)
جانب من الزيارة -الصور من وزارة الكهرباء المصرية (9 أبريل 2021)

الرصيف البحري لمحطة الضبعة

تفقد الوزير موقع إنشاء الرصيف البحري بموقع الضبعة، والمخطط أن يستخدم في نقل المعدات الثقيلة للمحطة، كما زار أماكن إنشاء الوحدات النووية بالموقع، حيث تم الاطلاع على الموقف الإنشائي وخطط التنفيذ المستقبلية للمشروع.

محطة الضبعة
جانب من الزيارة -الصور من وزارة الكهرباء المصرية (9 أبريل 2021)

مدرسة الضبعة النووية

كما زار وزير الكهرباء والوفد الروسي مدرسة الضبعة الفنية المتقدمة للتطبيقات النووية، والتي تعد أحد أهم الروافد الأساسية للكوادر البشرية لتشغيل المحطة النووية بالضبعة، وإحدى الممارسات الجيدة التي تسهم في تدعيم القبول المجتمعي للمشروع.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق