كهرباءأخبار الكهرباءرئيسيةعاجل

مصر والسودان يبحثان زيادة قدرات الربط الكهربائي بين البلدين

الطاقة

يعمل السودان على حل أزمة الكهرباء التي تعانيها البلاد، من خلال زيادة قدرات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة وفي مقدمتها مصر، مع العمل على دعم محطات الكهرباء.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، وزير المالية والاقتصاد الوطني في السودان جبريل إبراهيم -الذي يزور القاهرة حاليًا- وبحث معه تعزيز قدرات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، من أجل تلبية جميع احتياجات الخرطوم من الكهرباء.

جرى خلال اللقاء، الذي حضره سفير السودان في القاهرة محمد إلياس، بحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين ومتابعة خطوات رفع القدرة المنقولة بين البلدين.

مشروعات الربط

أشار وزير الكهرباء، خلال الاجتماع، إلى الأهمية التي يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائي؛ إذ تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الإقليمية.

وأوضح أن الربط القائم مع السودان يبلغ حاليًا 80 ميغاواط، ومن المقرر زيادة قدرته إلى 300 ميغاواط.

ترجع أهمية مشروع الربط الكهربائي مع السودان إلى العمل على تلبية احتياجات السودان من الكهرباء، فضلًا عن أنها ستكون بمثابة ممر لنقل الكهرباء وتصديرها من أفريقيا إلى أوروبا من خلال مصر.

الربط الكهربائي
جانب من استقبال وزير المالية السوداني في القاهرة

مركز تبادل الطاقة

أكد شاكر الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وقال إن مصر ترتبط كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا (مع الأردن)، وتُعد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، والربط غربًا (مع ليبيا)، ويجري حاليًا استكمال الخطوات النهائية لمشروعات الربط مع السعودية، والعمل على الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن.

وأشار إلى توقيع مذكرات تفاهم مع كل من قبرص واليونان في هذا الشأن، ويجري التنسيق مع كل الأطراف المعنية لتسريع الخطوات التنفيذية لهذا المشروع المهم.

دعوة للشركات المصرية

من جانبه، أشاد وزير المالية والاقتصاد الوطني بالسودان، بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال مدة وجيزة في مختلف مجالات الكهرباء؛ خاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وأعرب عن رغبة بلاده في استكمال مسيرة التعاون المثمرة بين البلدين والاستفادة من الخبرات المصرية والاستعانة بالشركات المصرية في الأعمال التنفيذية داخل السودان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق