انفوغرافيكتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

ما الذي يمكن الحصول عليه من برميل نفط؟.. فوائد لا تتخيّلها (إنفوغرافيك)

يدخل النفط في كلّ تفاصيل الحياة اليومية للبشر

وحدة أبحاث الطاقة

يتبادر إلى الأذهان دائمًا تساؤل مهم، وهو: ما الذي يمكن الحصول عليه من برميل نفط واحد؟، إذ هناك العديد من الفوائد التي ربما لا يتخيلها الكثيرون.

وفي هذا السياق، توضح وحدة أبحاث الطاقة، في الإنفوغرافيك أعلاه، 19 فائدة يمكن الحصول عليها من برميل النفط.

ولا تقتصر الإجابة على سؤال (ما الذي يمكن الحصول عليه من برميل نفط واحد) على وقود السيارات فقط، كما هو شائع (البنزين والديزل)، بل يمتد استعماله الخام في كل أنشطة ومجالات الحياة اليومية، ولكن بصورة غير مباشرة.

ما الذي يمكن أن ينتجه برميل نفط واحد؟

يمكن لتكرير برميل نفط واحد أن يسمح بقيادة سيارة متوسطة الحجم تعمل بالبنزين لمسافة 450 كيلومترًا، ما يعادل 17 ميلًا لكل غالون.

هذا بالإضافة إلى شاحنة كبيرة تعمل بالديزل لمسافة 64 كيلومترًا، ما يعادل 5 أميال لكل غالون من الديزل، تصل المسافة إلى 80 كيلومترًا، حال خلط الديزل بوقود الطائرات.

أمّا في قطاع الطاقة، فيمكن للبرميل نفسه أن يسهم في توليد 70 كيلوواط/ساعة من الكهرباء عبر استعمال زيت الوقود الثقيل، إلى جانب ملء 12 أسطوانة غاز صغيرة بحجم 14.1 أونصة.

على الجانب الآخر، يمكن استخلاص لتر واحد من زيت المحركات، و3.8 لترًا من الأسفلت، لبناء الطرق و17 شمعة عيد ميلاد و27 قلم شمع.

استعمالات صناعات البلاستيك

في صناعة البتروكيماويات والبلاستيك، يمكن استعمال المواد الوسيطة المستخلصة من برميل نفط في صناعة 135 كرة مطاطية مقاس 4 بوصات، و23 من لعبة "الهولا هوب".

كما يمكن استعمال المواد الوسيطة في صناعة 195 كوب قياس و65 مجرود بلاستيك و39 قميص بوليستر، و11 غلاف هاتف أرضي، و750 مشطًا بلاستيكيًا صغيرًا، و65 كوبًا بلاستيكيًا، و450 فرشاة أسنان.

كما تدخل المواد البتروكيماوية الوسيطة في صناعة عدد من المنتجات الصناعية والطبية، مثل الدهانات، والعديد من الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، أدوية الحساسية، مضادات البكتيريا، أشربة السعال، إضافة إلى أنواع مختلفة من الدهون و(الكريمات).

تنبيه.. حُدِّثَ هذا التقرير يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وبعد معرفة ما الذي يمكن الحصول عليه من برميل نفط واحد.. إليكم بعض الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق