هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

اتفاقيتان بقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.. استثمار ضخم

الطاقة

يشهد قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان تطورات جديدة، في ظل مساعي البلاد لتعزيز هذا القطاع، ووضع نفسها على الخريطة العالمية للدول المنتجة للوقود النظيف.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة هيدروجين عُمان "هايدروم" اتفاقيتين لتطوير مشروعين جديدين لإنتاج الهيدروجين الأخضر في محافظة الوسطى، باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار أميركي، حسبما جاء في فعالية نظمتها "هايدروم" قبل قليل.

وتتعاون "هايدروم" مع كل من تحالفي "بوسكو-إنجي" و"هايبورت الدقم" لإنتاج 250 كيلوطنًا متريًا من الهيدروجين الأخضر، ويعادل ذلك 6.5 غيغاواط من سعة الطاقة المتجددة.

* (كيلوطن = 1000 طن)

من جانبه، قال وزير الطاقة والمعادن العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي، إنه بتلك الاتفاقيات الجديدة سيصل إجمالي عدد المشروعات التي وقُعت بقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان إلى 5 مشروعات.

وتتجاوز القيمة الاستثمارية لهذه المشروعات الـ30 مليار دولار، ويُتوقع إنتاج 750 كيلوطنًا متريًا من الوقود النظيف، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

تأتي هذه الخطوة ضمن الجولة الأولى للمزايدة التي طرحتها شركة "هايدروم" خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

ويشمل الاتفاق الأول مع تحالف بوسكو-إنجي إنتاج 200 كيلوطن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، بما يعادل 5.2 غيغاواط من الطاقة المتجددة، بهدف إنتاج الأمونيا وتصديرها.

بينما يتضمن الاتفاق الثاني مع تحالف هايبورت الدقم إنتاج قرابة 50 كيلوطنًا سنويًا من الهيدروجين الأخضر خلال المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2029.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت الفعالية الكشف عن طرح جولة المزايدة الثانية لمناطق امتياز الهيدروجين الأخضر أمام الشركات التي ترغب في الاستثمار بقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

وأشار وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات يدل على مدى جاذبية بيئة الاستثمار وجدية بلاده في سعيها لتعزيز وجودها بوصفها مركزًا عالميًا في قطاع الهيدروجين الأخضر.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان:

إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

إطلاق الجولة الثانية من المزايدات

أعلنت شركة هايدروم -على هامش الحفل- إطلاق الجولة الثانية من المزايدات العامة على مناطق الهيدروجين الأخضر.

ومن المتوقع أن تتنافس الشركات على 3 فرص استثمارية في محافظة ظفار، مع تحديد موعد لإرساء مشروعات الجولة الثانية بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل (2024).

وأكد وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، خلال مشاركته بالفعالية، أن بلاده تمتلك المقومات الطبيعية والجغرافية كافة التي تؤهلها لتصبح أحد أكبر مصدري الوقود النظيف بحلول عام 2030.

بينما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عُمان المهندس مازن بن راشد اللمكي، عن فخره بما حققته شركة هايدروم من إنجازات خلال الجولة الأولى من المزايدات، وتطلعاته باستكمال هذه الإنجازات بالوتيرة نفسها خلال الجولة الثانية من المزايدة.

يُشار إلى أن شركة هايدروم قد وقّعت 3 اتفاقيات في مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري، الأولى كانت مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ووزارة الطاقة والمعادن، والثانية مع شركة بي بي عمان، والأخيرة مع تحالف عمان للطاقة الخضراء.

وبلغت قيمة الاستثمارات نحو 20 مليار دولار أميركي، وسيبلغ إجمالي الإنتاج نصف مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر.

وبحلول عام 2030، يخطط قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان لإنتاج أكثر من مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق