نفطأخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يقر 60 دولارًا سقفًا سعريًا لصادرات النفط الروسي

مي مجدي

بعد أشهر من المفاوضات والاجتماعات، تمكّن الاتحاد الأوروبي من التوصل إلى سقف سعري للنفط الروسي عند 60 دولارًا، بعدما أبدت بولندا موافقتها على الصفقة.

وقال السفير البولندي لدى الاتحاد الأوروبي، أندريه سادوس، اليوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن بلاده وافقت على اتفاق الاتحاد الأوروبي الخاص بوضع سقف سعري للنفط الروسي المنقول بحرًا عند 60 دولارًا، حسب وكالة رويترز.

وأشار سادوس إلى أن الآلية النهائية تتضمن بندًا بمراجعة سقف سعر النفط الروسي بانتظام؛ للتأكد من أنه أقل بنسبة 5% من متوسط أسعار النفط الروسي في السوق.

وأصدر الاتحاد الأوروبي إجراءً كتابيًا لجميع الدول، البالغ عددها 27 دولة، لمنح الضوء الأخضر رسميًا للموافقة، ومن المتوقع نشر التفاصيل في الجريدة الرسمية يوم الأحد.

وتخلت بولندا عن موقفها بعد تعهد بروكسل بالعمل على حزمة جديدة من العقوبات ضد موسكو.

وأرجأت وارسو الاتفاق على السقف السعري المقترح عند 65-70 دولارًا للبرميل، بعد أن طالبت بسقف أقل لتقويض عائدات موسكو ومنعها من تغذية الحرب في أوكرانيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الهدف من السقف السعري

تهدف فكرة تحديد سقف سعري للنفط الروسي، وهي فكرة اقترحتها مجموعة الـ7، لضمان وجود النفط الروسي في الأسواق، ومنع ارتفاع أسعار النفط العالمية بعد دخول حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول (2022).

السفير البولندي لدى الاتحاد الأوروبي أندريه سادوس
السفير البولندي لدى الاتحاد الأوروبي أندريه سادوس - الصورة من تويتر

وسيسمح سقف سعر النفط الروسي للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمواصلة استيراد الخام الروسي المنقول بحرًا، لكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع الشحنات الروسية في جميع أنحاء العالم ما لم تُبَع بأقل من السقف السعري.

ونظرًا إلى وجود شركات الشحن والتأمين الرئيسة في العالم بدول مجموعة الـ7، سيحد السقف السعري موسكو من بيع نفطها بسعر أعلى.

وتشمل الآلية الأخيرة مهلة مدتها 45 يومًا ستُطَبق على أي سفن حاملة للنفط الروسي الذي جرى تحميله قبل 5 ديسمبر/كانون الأول (2022)، وتفريغه في وجهته النهائية بحلول 19 يناير/كانون الثاني (2023).

الخلاف الأوروبي

سبق أن تضمن مقترح مجموعة الـ7 تحديد سقف سعري للنفط الروسي يتراوح بين 65 و70 دولارًا للبرميل دون آلية تعديل، ومع تداول خام الأورال الروسي بسعر منخفض، ضغطت كل من بولندا وليتوانيا وإستونيا للتوصل إلى سعر أقل.

وطالبت هذه الدول بسقف سعري للنفط الروسي أقل من 30 دولارًا، لكن المسؤولين في بروكسل يخشون من أن يؤدي ذلك إلى انخفاض صادرات موسكو.

واحتدم الخلاف بين دول الاتحاد الأوروبي لتحديد تفاصيل السقف السعري؛ حيث أضافت تلك الدول شروطًا أخرى إلى الاتفاق؛ من بينها مراجعة سقف الأسعار في منتصف يناير/كانون الثاني (2023) وكل شهرين بعد ذلك.

ناقلة نفط بالقرب من مدينة ناخودكا الروسية
ناقلة نفط بالقرب من مدينة ناخودكا الروسية – الصورة من تويتر

وردًا على المقترح، قالت روسيا إنها لن تبيع النفط لأي دول توافق على السقف السعري، كما أن الهند والصين لم تصدرا أي تعليق بشأن تطبيقه.

وحذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، من أن أي محاولة غربية للحد من أسعار النفط الروسي ستكون لها عواقب وخيمة على الأسواق العالمية.

ومن المتوقع أن تعتمد موسكو على ناقلات مستعدة للعمل دون تأمين من الدول الغربية، رغم أن التجار حذروا من أن صادرات النفط الروسي ستنخفض إذا لم تتمكن من الوصول إلى عدد كافٍ من السفن.

وتداول خام الأورال الروسي عند قرابة 67 دولارًا للبرميل بعد ظهر اليوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول (2022).

في المقابل، قالت وزارة المالية الروسية إنه من المرجح أن تشكل تدفقات النفط والغاز 42% من عائدات روسيا لعام 2022، أي قرابة 11.7 تريليون روبل (191 مليار دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق