أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

نورد ستريم2.. قرار جديد من ألمانيا ضد روسيا

داليا الهمشري

في قرار طال انتظاره، حددت ألمانيا، اليوم الخميس، مصير خط أنابيب نورد ستريم2، بعد توترات سياسية عالمية حول الدور الذي يمكن أن يلعبه في حل أزمة الغاز الحالية التي تعانيها أوروبا.

وأعلن منظم الطاقة الألماني أن خط أنابيب الغاز الروسي لن يبدأ تشغيله خلال النصف الأول من العام المقبل، ما يمثل انتكاسة لروسيا التي تعلق آمالًا على تحقيق مكاسب من تصدير الغاز إلى أوروبا خلال الأزمة الحالية.

وقال رئيس منظم الطاقة الألماني، يوخن هومان -حول عملية التصديق-: "لن تكون هناك قرارات لتشغيل نورد ستريم2 في النصف الأول من عام 2022"، حسب رويترز.

إحدى مراحل تركيب الأنابيب بمشروع نورد ستريم 2
إحدى مراحل تركيب الأنابيب بمشروع نورد ستريم2 - الصورة من موقع الشركة

تطورات خط الغاز الروسي

بُني خط أنابيب نورد ستريم2 لنقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا، متجاوزًا أوكرانيا التي تُعد حاليًا خط عبور رئيس للإمدادات الروسية.

وقد اكتمل الخط منذ شهور، لكن لا يزال من غير الواضح متى ستبدأ عمليات الإمداد.

وعبّرت وزارة الخارجية الروسية -الأسبوع الماضي- عن أملها في أن يحصل خط الأنابيب الذي تديره شركة غازبروم على الترخيص في الربيع المقبل.

وازداد الجدل حول المشروع في الأسابيع الأخيرة في ضوء التوترات الدبلوماسية بين موسكو والدول الغربية، التي نجمت عن مخاوف من هجوم روسي محتمل على أوكرانيا.

عقوبات أوروبية

حذّر الاتحاد الأوروبي -الذي يعتمد على روسيا في الحصول على الغاز- من "إجراءات غير مسبوقة" ضد البلاد إذا أبدت مزيدًا من العدوان على أوكرانيا، التي قد تشمل عقوبات على خط الأنابيب.

وأفادت الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا بأن شركة غازبروم الروسية المشغلة لخط الغاز الروسي بدأت عملية إنشاء شركة تابعة في ألمانيا كما هو مطلوب بموجب القانون الألماني.

كانت عملية التصديق قد توقفت الشهر الماضي في انتظار إنشاء شركة فرعية ألمانية للامتثال للقانون، حسب رويترز.

إنشاء الشركة الفرعية

أفاد رئيس منظم الطاقة الألماني بأن نورد ستريم2 بدأ في إجراءات إنشاء الشركة الفرعية، على أن تنطلق مدة مراجعة مرة أخرى في اللحظة التي تُسلم فيها المستندات المطلوبة.

"هذا ليس بأيدينا، شركة غازبروم وحدها هي التي تتخذ هذا القرار"، حسب تصريحات هومان.

وبمجرد أن تتخذ الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا قرارًا بشأن خط الأنابيب الجديد، فإن الملف سيتحول إلى الاتحاد الأوروبي، الذي سيكون أمامه شهران آخران لمراجعته، ويمكن أن تمتد هذه المدة لشهرين آخرين إذا لزم الأمر.

ومن جانبها، أشارت الشركة المشغلة لخط أنابيب نورد ستريم2 إلى بدء إنشاء الشركة الفرعية من أجل الامتثال لجميع القواعد واللوائح.

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

مزيد من العراقيل

"لسنا في وضع يسمح لنا بالتعليق على تفاصيل الإجراء ومدته المحتملة وتأثيراته على توقيت بدء عمليات خط الأنابيب"، هكذا قالت رئيسة شركة غازبروم إكسبورت، إيلينا بورميستروفا، لوكالة رويترز، ردًا على تحديد موعد بدء إمدادات الغاز.

وترى موسكو أن الحكومة الجديدة في ألمانيا تضع مزيدًا من العراقيل أمام بدء تشغيل الغاز الروسي.

كما زاد الموقف تعقيدًا بعد تولّي أولاف شولتس منصب مستشار ألمانيا الجديد، الأربعاء الماضي، خلفًا للمستشارة السابقة أنغيلا ميركل، أكبر الداعمين لمشروع خط الأنابيب الروسي، الذي انتهت أعماله في عهدها.

إذ يتصدر شولتس -الآن- قائمة أعداء موسكو في معركتها الطويلة من أجل تشغيل مشروع نورد ستريم2، الذي يواجه مشكلات عديدة منذ بدء تدشينه، خاصة العقوبات الأميركية على الشركات المشاركة في بنائه.

وهدّد شولتس بتعطيل المشروع خلال زيارة إلى بولندا الأحد الماضي، في إطار العقوبات المتوقعة على موسكو في حالة تعرُّض أوكرانيا لغزو روسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق