هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا يشهد تطورًا جديدًا

أسماء السعداوي

شهد أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا خطوة مهمة أعلنتها شركة "إس كيه" الكورية الجنوبية، أحدث مطوّري المشروع.

ونجح ذراع الشركة الكورية لمشروعات الطاقة المتجددة "إس كيه إيكو بلانت" (SK ecoplant) في توفير أرض جديدة بقيمة 15 مليار دولار لإقامة محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، وهو ما يمهّد للتشغيل النهائي للمشروع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وذلك هو أول مشروع تجاري لإنتاج الهيدروجين الأخضر في كندا، كما أنه الأول من نوعه في أميركا الشمالية.

ومن المتوقع بدء إنتاج الهيدروجين الأخضر من مشروع "نوجيو كونيك" في عام 2025، يلي ذلك إنتاج الأمونيا الخضراء في العام التالي 2026.

يتضمن المشروع الضخم إقامة محطة لطاقة الرياح بقدرة 4 غيغاواط لإنتاج 180 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، حسب التقرير الذي نشرته وكالة بلومبرغ.

تفاصيل المشروع

حصلت شركة إس كيه الكورية على موافقة السلطات الكندية لاستغلال أرض مملوكة للدولة على مساحة ألف و78 كيلومترًا (670 ميلًا مربعًا)، وهي المعروفة باسم "كراون لاند".

يُعدّ توفير الأرض خطوة مهمة لتمكين الشركة الكورية من توسعة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا، وصولًا للمرحلة الـ3، وهي مرحلة التشغيل الكامل.

يُقام المشروع على 3 مراحل، ويقع في مقاطعة نيوفوندلاند ولابرادور على الساحل الغربي لكندا.

تستهدف المرحلة الأولى بناء مجمع لتوليد طاقة الرياح البرية بقدرة 1 غيغاواط، ومحلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين، ومصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 360 ألف طن.

يمثّل الرقم نحو 10% من إجمالي الأمونيا المنتجة في كندا خلال عام 2020 وحده.

وفي المراحل النهائية لأكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا، سيُحَوَّل الهيدروجين الأخضر لإنتاج الأمونيا بإجمالي 1.08 مليون طن سنويًا.

كانت شركة "إس كيه" قد أبرمت اتفاقًا في 17 مايو/أيار من هذا العام (2023) لشراء 20% من أسهم مشروع "نوجيو كونيك" أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا، بقيادة المشغل الرئيس شركة "وورلد إنرجي جي إتش 2" الكندية، حسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبشراء الحصة، ستساعد إس كيه الكورية في تمويل جزء من عمليات البناء خلال المرحلة الأولى.

كما حصلت الشركة الكورية على حقوق التصميم الهندسي وإمداد وتركيب خلايا تقنية التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب، وكذلك حقوق الهندسة والمشتريات والإنشاءات لمصنع الأمونيا.

أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا ينتعش مدعومًا من شعار شركة "إس كيه" الكورية الجنوبية
شعار شركة "إس كيه" الكورية الجنوبية - الصورة من موقعها الرسمي

الهيدروجين الأخضر في كندا

يسلّط أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا الضوء على مساعي البلاد للانضمام إلى مصافّ كبار منتجي الهيدروجين الأخضر ومصدّريه عالميًا، مدعومة في ذلك بإمكانات الطاقة المتجددة؛ إذ تُعدّ سابع أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم، وفي عام 2021 أسهمت بـ3% من إجمالي الإمدادات العالمية.

وفي العام الماضي (2022)، أبرمت الدولة عقدًا مع ألمانيا لتصدير الهيدروجين الأخضر بدءًا من عام 2025، كما أقامت مشروعًا آخر بقيمة 6 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

ووضعت الحكومة إستراتيجية الهيدروجين الوطنية في عام 2020، بهدف تعزيز دور المورد بوصفه أداه لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ودعم مكانة كندا بين روّاد صناعة الطاقة النظيفة على مستوى العالم، حسب تقرير نشرته شبكة "سي بي سي" (cbc) المحلية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الإستراتيجية زيادة مساهمة الهيدروجين الأخضر في مزيج الكهرباء إلى 30% بحلول عام 2050.

وحاليًا، تنتج البلاد 3 ملايين طن هيدروجين سنويًا من الغاز الطبيعي.

وخصصت الحكومة، بقيادة رئيس الوزراء جاستن ترودو، إعفاءات ضريبية بقيمة أكثر من 17 مليار دولار كندي (12.5 دولار أميركي) حتى عام 2035 لتمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر في كندا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق