سياراتتقارير السياراترئيسية

جنرال موتورز توجه طعنة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • جنرال موتورز تؤجّل الإنتاج من مصنع بطاريات تابع لها في أميركا
  • أعلنت جنرال موتورز تأجيل خطط لطرح طراز سيارة بويك الكهربائية
  • تستهدف الشركة بيع سيارات كهربائية تتراوح بين 200 و300 ألف في 2024
  • زادت مبيعات جنرال موتورز من السيارات الكهربائية خلال الربع الثاني من 2024

أرجأت عملاقة صناعة السيارات الأميركية جنرال موتورز تدوير عجلة الإنتاج من مصنع بطاريات سيارات كهربائية تابع لها في ولاية إنديانا، في إطار الإجراءات التي تتخذها الشركة للتحوط من تراجع الطلب المتوقع على المركبات منخفضة الانبعاثات.

ويمثّل إعلان الشركة -ومقرّها مدينة ديترويت- انتكاسةً هي الأحدث لصناعة المركبات الكهربائية؛ في أعقاب إرجائها طرح العديد من الطرازات الكهربائية العام الماضي (2023).

وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات سيارات كهربائية تتراوح ما بين 200 ألف و300 ألف وحدة خلال العام الحالي (2024).

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، كانت جنرال موتورز تُخطط لإنتاج 400 ألف مركبة كهربائية بحلول أواسط هذا العام، غير أنها خفضت هذا المستهدف أوائل 2024، لمواكبة المستجدات التي تطرأ باستمرار على تلك السوق الحيوية.

خطط مؤجلة

قالت جنرال موتورز، إنها ستؤجّل بدء الإنتاج من مصنع البطاريات قيد التخطيط التابع لها في إنديانا لمدة عام -تقريبًا- إلى 2027؛ ما يمثّل أحدث تراجع للشركة عن خططها الرامية للتحول إلى السيارات الكهربائية، وفق ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وكشفت جنرال موتورز، وشريكتها الكورية الجنوبية سامسونغ، الموعد الجديد لإطلاق المصنع البالغة كلفته 3.5 مليار دولار في نيو كارليسل بولاية إنديانا.

ويُتوقع أن يستأثر المصنع الذي تُخطط جنرال موتورز لتأسيسه في ولاية إنديانا، بما يتراوح بين 15 و20% من إجمالي سعة البطاريات التي تُخطط لها الشركة في الولايات المتحدة.

وأقدمت الشركة الأميركية ومنافستها فورد على إرجاء -أو حتى إلغاء- طرح العديد من طرازات السيارات الكهربائية، ومستهدفاتهما بشأن الإنتاج على مدار العام الماضي، في الوقت الذي يتباطأ فيه معدل شراء المستهلكين الأميركيين للمركبات الكهربائية بأعلى مما توقعته شركات صناعة السيارات في السابق.

وفي شهر يوليو/تموز (2024) قالت جنرال موتورز، إنها ستؤجل خططًا لطرح طراز سيارة بويك (Buick) الكهربائية الجديدة، إلى جانب تأخير افتتاح مصنع لإنتاج الشاحنات الكهربائية للمرة الثانية.

كما عدَلَت الشركة عن مستهدفها بشأن تعزيز سعتها الإنتاجية في أميركا الشمالية، كي تصل إلى مليون سيارة كهربائية في أواسط العقد الحالي (2025).

بطارية سيارة كهربائية
بطارية سيارة كهربائية - الصورة من evsolutions

تحول بطيء

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز ماري بارا، إن شركتها ما تزال تخطط للتحول كاملًا إلى السيارات الكهربائية، حتى إذا كان هذا التحول يتحقق بوتيرة أبطأ مما توقّعه فريق العمل في الشركة.

وأضافت بارا: "سوق السيارات الكهربائية ومبيعات جنرال موتورز ستواصلان النمو، في الوقت الذي يرتفع فيه معدل اقتناء العملاء لمركباتنا الكهربائية، ومع توسّعنا في البنية التحتية الخاصة بشحن تلك المركبات، واقتحامنا المزيد من القطاعات"، في بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

على صعيد متصل، قالت جنرال موتورز، إنها تُخطط لتجميع ما لا يقلّ عن 200 ألف سيارة كهربائية هذا العام، علمًا بأن مبيعات الشركة قد لامست قرابة 38 ألف وحدة خلال النصف الأول من العام الجاري (2024).

12 مصنع بطاريات

خلال السنوات الأخيرة، انضمت شركات صناعة السيارات إلى مصنّعي بطاريات السيارات الكهربائية في آسيا بشأن خطط تقضي بإنشاء أكثر من 12 مصنع بطاريات موجّهة لخدمة المركبات الكهربائية التي شهد إنتاجها زيادةً بمعدلات مطّردة خلال السنوات الأخيرة.

وتتطلع شركات صناعة السيارات إلى ضخ المليارات من الدولارات التي تحصل عليها في شكل الائتمانات الضريبية الفيدرالية المتاحة لعمليات إنتاج البطاريات في الولايات المتحدة، في سياسة تستهدف تغطية التكلفة الباهظة للبطاريات، في الوقت الذي تتوسع فيه الشركات بطرح طُرُزها من السيارات الكهربائية.

وتبرُز جنرال موتورز من بين أوائل الشركات الكبرى التي تقتحم صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وتشترك الشركة بتشغيل مصانع في ولايتي أوهايو وتينيسي مع شركة إل جي إنرجي سوليوشن (LG Energy Solution) الكورية الجنوبية.

وتطرح الشركة الأميركية العديد من طُرز المركبات الكهربائية خلال العام الجاري (2024)، وتستعمِل بطاريات مُنتَجة في مصانعها.

ومن المقرر أن يبدأ مصنع ثالث مشترك بين جنرال موتورز وإل جي، ومقرّه مدينة لانسنغ بولاية ميشيغان الأمريكية، في إنتاج البطاريات خلال الربع الرابع من العام الحالي (2024)، وفق ما صرَّح به الموقع الرسمي لمشروع ألتيوم سيلز (Ultium Cells) المشترك بين الشركتين.

سيارة طراز سيلفرادو
سيارة طراز سيلفرادو - الصورة من سي إن بي سي

مبيعات الربع الثاني

زادت مبيعات جنرال موتورز من السيارات الكهربائية خلال الربع الثاني من عام 2024، مسجلةً أفضل مبيعاتها الفصلية في أكثر من 3 سنوات، بما في ذلك مبيعات شاحنات البيك آب كاملة الحجم، والمركبات الكهربائية بالكامل.

ولامست مبيعات الشركة من المركبات الكهربائية 696 ألف وحدة خلال الشهور من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران (2024)، صعودًا بنسبة 0.6% من عام سابق.

وتُعدّ تلك المبيعات الفصلية الأعلى منذ الربع الأخير من عام 2020، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزادت تسليمات السيارات الكهربائية المصنّعة بوساطة جنرال موتورز بنسبة 40% مقارنةً بعام سابق، لتصل إلى قرابة 22 ألف وحدة، وما تزال المركبات الكهربائية تشكّل 3.2% فقط من إجمالي مبيعات الشركة خلال الربع الثاني من 2024.

ولامست مبيعات الشركة من شاحنات البيك أب كاملة الحجم قرابة 229 ألف وحدة خلال الربع الثاني، ارتفاعًا بنحو 6% عن العام السابق، كما أنها تُعدّ أفضل مبيعات ربع سنوية منذ عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق