رئيسيةأخبار الغازغاز

حقل غاز تركي يشهد تطورًا مهمًا قد يرفع سعته الإنتاجية

محمد عبد السند

أبدت شركة تريليون إنرجي إنترناشيونال (Trillion Energy International) ارتياحها إلى نتائج برنامج إعادة تنشيط حقل غاز تركي في البحر الأسود؛ ما يبشِّر بزيادة سعته الإنتاجية خلال المدة المقبلة.

وكانت الشركة قد شرعت في تنفيذ برنامج إعادة تنشيط حقل غاز ساسب (SASB) الواقع قبالة السواحل التركية؛ الواقع في البحر الأسود خلال مايو/أيار (2024).

ومع انتهاء المرحلة الأولى من برنامج إعادة تنشيط حقل غاز تركي، تستعد تريليون إنرجي إنترناشيونال لبدء المرحلة التالية التي ستشتمل على تركيب سلاسل السرعة في آبار الغاز الموجودة في الحقل، التي يتراوح عددها من 8 إلى 9.

وسلسلة السرعة هي سلسلة ذات قطر صغير يجري إدخالها في حفرة البئر في أثناء إنتاج الغاز الطبيعي، وتؤدي دورًا مهمًا في زيادة سرعة السائل داخل حفرة البئر.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) يُتوقع أن تُسهم سلاسل السرعة في تحسين أداء الآبار، بما يخدم الإنتاج منها بمعدلات مستقرة على المدى الطويل، وذلك عبر الحد من كمية المياه الداخلة إلى أنابيب الغاز لمنع تحميل المياه.

حقل غاز ساسب

أعلنت شركة تريليون إنرجي إنترناشيونال الكندية أن برنامج إعادة تنشيط حقل غاز ساسب التركي قد شهد "بدايةً موفقةً" للغاية، وفق بيان صحفي منشور على الموقع الرسمي للشركة.

وأكّدت الشركة أن البرنامج قد تمكّن من استرداد كامل التكاليف المرتبطة بأعمال التنقيب الأخيرة في حقل غاز ساسب خلال 35 يومًا فقط من دخوله حيز الإنتاج.

وخلال المرحلة الأولى من برنامج إعادة تنشيط "ساسب"، جرى التنقيب في آبار الغاز المتبقية كافّة على منصة أكشاكوجا (Akcakoca)، بما في ذلك آبار الغاز الـ3 الممثلة في غولوك 2 وجنوب أكشاكوجا 2 وغرب أكشاكوجا 1، إلى جانب البئر القديمة المعاد إكمالها أكشاكوجا 3.

وبدأت آبار حقل غاز ساسب في الإنتاج على مدار مدة متدرجة من 9 إلى 28 يوليو/تموز 2024، ولامست سعة الإنتاج 140 مليون قدم مكعبة؛ ما يمثّل النفقات الرأسمالية الخاصة بأعمال التنقيب التي جرت مؤخرًا، والتي دامت 35 يومًا، بحسب بيان الشركة.

وتُنتِج بئر جنوب أكشاكوجا الغاز منذ 36 يومًا، وبلغ إجمالي حجم إنتاجها 2.75 مليون قدم مكعبة يوميًا .

حقل غاز ساسب التركي
حقل غاز ساسب التركي - الصورة من موقع شركة تريليون إنرجي إنترناشيونال

ووصل متوسط إنتاج الغاز من بئر "غولوك 2 " إلى 2 مليون قدم مكعبة يوميًا منذ أن دخلت البئر حيز الإنتاج قبل أكثر من 3 أسابيع، قبل أن يستقر معدل الإنتاج من البئر نفسها إلى 1.25 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وعلاوة على ذلك فقد بلغ متوسط إنتاج الغاز في بئر غرب أكشاكوجا 1 قرابة 0.60 مليون قدم مكعبة يوميًا على مدار أكثر من أسبوعين، ولم يشهد حجم الإنتاج من تلك البئر استقرارًا بَعْد.

وجرى التنقيب عن الغاز في بئر أكشاكوجا 3، وعلى الرغم من أن تدفق الغاز لم يحدث في البداية، فقد زاد الضغط عند رأس البئر بقوة من 100 رطل/بوصة مربعة إلى 478 رطلًا/بوصة مربعة، ولذا يُتوقع أن يبدأ الإنتاج من تلك البئر قريبًا.

وقالت تريليون إنرجي إن إنتاج الغاز من منصة أكشاكوجا قد لامس 4.6 مليون قدم مكعبة يوميًا في المتوسط منذ الانتهاء من برنامج التنقيب، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

عمليات تطوير حقل ساسب لإنتاج الغاز في تركيا
عمليات تطوير حقل ساسب لإنتاج الغاز في تركيا - الصورة من الحساب الرسمي لشركة تريليون إنرجي على منصة "إكس"

إمكانات ضخمة

قال الرئيس التنفيذي لشركة تريليون إنرجي إنترناشيونال آرثر هاليران: "تكللت الأعمال في آبار منصة أكشاكوجا بإنتاج الغاز، ومن المتوقع أن يرتفع الضغط عند رأس البئر".

وأضاف هاليران: "يُعد هذا العائد المبكر على استثماراتنا مؤشرًا واضحًا على إمكانات الإنتاج من حقل غاز ساسب"، لافتًا إلى أن "النتائج إيجابية للغاية؛ ما يمنحنا مؤشرات جيدة على أن تقليل حجم أنابيب إنتاج الغاز من 4 ½ إلى 3/8، باستعمال سلاسل السرعة ينبغي أن يُسهم في استقرار إنتاج الغاز وفق المعدلات المستهدفة".

وتركز تريليون إنرجي إنترناشيونال على إنتاج النفط والغاز الطبيعي لأوروبا وتركيا من أصول الغاز الطبيعي التابعة لها في تركيا.

ويبرُز حقل غاز ساسب -إلى جانب حقل صقاريا- بصفته أحد الحقول المهمة التي تعوّل عليها أنقرة في رفع إنتاج الغاز في البلاد، بما يكفي لسد الطلب المحلي واحتياجات التصدير على حدٍ سواء.

وتمتلك الشركة حصة لا تتجاوز نسبتها 49% من الأسهم في حقل غاز ساسب، في حين تمتلك الحكومة التركية نسبة الـ51% الأخرى. كما تستحوذ الشركة على حصة أسهم لا تتجاوز نسبتها 19.6% في حقل نفط سينديري (Cendere).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق