أخبار الغازرئيسيةغاز

تطوير أكبر حقل غاز في ترينيداد وتوباغو للاستفادة من 10 تريليونات قدم مكعّبة

دينا قدري

أحرزت شركة شل البريطانية تقدمًا جديدًا نحو تطوير أكبر حقل غاز في ترينيداد وتوباغو، إذ منحت عقد التصميم الهندسي إلى شركة ماكديرموت الأميركية لخدمات الهندسة والبناء البحرية.

بموجب نطاق العقد الخاص بحقل الغاز البحري مانتي، ستوفر ماكديرموت خدمات شاملة للتصميم الهندسي الخاص بمنصة رأس البئر، ونظام خطوط أنابيب التصدير، وخط أنابيب النقل والتخزين، وغرفة التحكم البرية.

يأتي هذا العقد في أعقاب النجاح بإتمام عقد مبكر مع شركة شل؛ ما يعزز قدرات ماكديرموت في مجالات الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الأميركية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير أكبر حقل غاز

يقع حقل مانتي قبالة سواحل ترينيداد وتوباغو على عمق يبلغ نحو 91 مترًا (299 قدمًا) في المياه، على الحدود البحرية مع فنزويلا.

ويمثّل الحقل أحد أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي المكتشفة في البلاد حتى الآن، وسيساعد بتعزيز إمدادات الغاز في البلاد.

وعلّق نائب الرئيس الأول في شركة ماكديرموت، ماهيش سواميناثان، قائلًا: إن "منح هذه المرحلة التالية من مشروع مانتي يعتمد على مجموعة المشروعات التي ينفّذها خط أعمال ماكديرموت للمرافق تحت سطح البحر والمرافق العائمة لصالح شركة شل".

وتابع: "إن خبرة ماكديرموت الشاملة في التصميم الهندسي وقدراتها التصنيعية الفريدة تزوّدنا بأداء عمل التصميم الهندسي المطلوب داخل الشركة، وتقليل التكاليف، وضمان الجودة، وزيادة كفاءة الوقت".

سيقود فريق ماكديرموت جهود التخطيط الهندسي والتنفيذي في هيوستن بدعم من كوالالمبور بماليزيا، تشيناي بالهند، وأتميرا بالمكسيك.

مشروعات شل لتطوير الغاز

من المتوقع أن يكون حقل مانتي أكبر حقل غاز في ترينيداد وتوباغو، باحتياطيات تُقدّر بنحو 10 تريليونات قدم مكعّبة، وفق ما نقلته منصة آرغوس ميديا (Argus Media).

وتعول الحكومة على هذا الحقل لحلّ أزمة عجز الغاز الطبيعي في البلاد، إذ من المتوقع أن ينتج 2.7 تريليون قدم مكعّبة، بدءًا من عام 2025.

وفي أبريل/نيسان 2022، أعلنت شركة شل بدء الإنتاج من مشروع كوليبري في منطقة الساحل الشمالي البحرية في ترينيداد وتوباغو، والذي من المتوقع أن يوفر الغاز إلى السوق المحلية وأسواق تصدير الغاز المسال.

ومن المتوقع أن يضيف هذا المشروع 174 مليون قدم مكعّبة يوميًا من إنتاج الغاز على المدى القريب، مع ذروة الإنتاج المتوقع 250 مليون قدم مكعّبة يوميًا، عبر سلسلة من 4 آبار للغاز تحت سطح البحر.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج الغاز في ترينيداد وتوباغو:

الغاز في ترينيداد وتوباغو

إنتاج الغاز في ترينيداد وتوباغو

تمتلك ترينيداد وتوباغو نحو 10.687 تريليون قدم مكعّبة من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في 2021، وهي أعلى من الرقم المسجل في عام 2020، الذي بلغ 10.526 تريليون قدم مكعّبة، بحسب أويل آند غاز.

وقد سجل إنتاج الغاز في البلاد مستوى قياسيًا عند 3.90 مليار قدم مكعّبة يوميًا، إلّا إنه شهد مسارًا هبوطيًا منذ ذلك الحين.

وبلغ إنتاج ترينيداد وتوباغو من الغاز في عام 2020 نحو 2.84 مليار قدم مكعّبة يوميًا، متراجعًا بنسبة 15%، ثم انخفض إلى 2.73 مليار قدم مكعّبة يوميًا في النصف الأول من 2021، أي أقلّ بنسبة 20% عن المدة نفسها من عام 2020، وفقًا لوزارة الطاقة في ترينيداد وتوباغو.

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي 2.87 مليار قدم مكعّبة يوميًا في يناير/كانون الثاني 2022، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق