أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

إيران تعزّز إنتاج حقل بارس الجنوبي للاستفادة من 56 تريليون قدم مكعبة

دينا قدري

تقترب إيران من تشغيل مصفاة جديدة في حقل بارس الجنوبي، باستثمارات تصل إلى نحو 2.5 مليار دولار، بما يُسهم في تعزيز إنتاج الغاز.

وقد أكد الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خوجاشمهر، أن مصفاة المرحلة التطويرية الـ14 في حقل الغاز البحري الضخم ستبدأ العمل في الأيام المقبلة.

وقال إن "مصفاة المرحلة التطويرية الـ14 في حقل بارس الجنوبي هي المرحلة الأكبر، لأن 70% من معداتها إيرانية".

بانتهاء هذه المصفاة، ستُضاف 42 مليون متر مكعب يوميًا إلى طاقة معالجة الغاز في البلاد، وفق تصريحات خوجاشمهر التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية (شانا).

زيادة إنتاج الغاز في إيران

من المتوقع أن تزيد طاقة إنتاج الغاز الإيرانية بمقدار 500 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2029، منها 120 مليون متر مكعب ستصبح ممكنة من خلال تطوير حقل غاز كيش.

وأشار محسن خوجاشمهر إلى إنجازات شركة النفط الوطنية، قائلًا: "لقد بدأ نضج صناعة النفط وشركة النفط الوطنية الإيرانية بعد الثورة الإسلامية تقريبًا.. 65% من الإنتاج التراكمي للبلاد حدث في حقبة ما بعد الثورة".

وتابع: "لدينا الآن 400 خزان نفط وغاز وأكثر من مليار متر مكعب يوميًا من إنتاج الغاز في البلاد، وهو نتيجة نضج صناعة النفط الإيرانية وتطورها بعد الثورة".

وأضاف: "اليوم، في العام الـ44 لانتصار الثورة الإسلامية، اكتسبت صناعة النفط استقلالها، وهي قادرة على التصنيع والتركيب وبدء التشغيل والاستغلال والإنتاج، والتشغيل التجريبي للمشروعات".

مصفاة حقل بارس الجنوبي

كان وزير النفط الإيراني جواد أوجي قد أعلن -على هامش اجتماع مجلس الوزراء في 1 فبراير/شباط- أن مصفاة المرحلة التطويرية الـ14 في حقل بارس الجنوبي سيجري تشغيلها في الأيام المقبلة.

وأوضح أن "المشروع سيُفتتح خلال احتفالات (عشرة الفجر) إحياءً للذكرى الـ43 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران، التي تبدأ من 1 إلى 11 فبراير/شباط من كل عام"، مشددًا على أن وزارة النفط ستفتتح مشروعات كبيرة أخرى بحلول نهاية العام الإيراني (بدءًا من 21 مارس/آذار).

وقال أوجي للصحفيين: "باستغلال هذه المرحلة سيجري الانتهاء من بناء مصافي حقل بارس الجنوبي، وستكون هذه هي المرحلة الأخيرة"، مضيفًا أن المصفاة ستعالج من 56 إلى 60 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا.

وقال إن معمليْن للبتروكيماويات سيجري تشغيلهما بحلول نهاية هذا العام، وفق التصريحات التي نقلتها وكالة أنباء مهر الإيرانية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتياطيات الغاز المؤكدة في إيران:

احتياطي الغاز الطبيعي - إيران

تطوير حقل غاز كيش الإيراني

في سياقٍ متصل، أبرمت شركة الهندسة والإنشاءات البحرية الإيرانية صفقة مع شركة بارس للنفط والغاز لتطوير حقل غاز كيش الإيراني، بقيمة 900 مليون دولار.

وبمجرد تطوير الحقل بالكامل، ستبلغ طاقته الإنتاجية 120 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، حسبما ذكرت صحيفة طهران تايمز، نقلًا عن وكالة شانا.

وبوصفه أكبر مشروع للغاز في البلاد بعد حقل بارس الجنوبي، أُعدت خطة تطوير حقل غاز كيش على 4 مراحل وسيستغرق إكمالها 14 شهرًا.

وستبني شركة الهندسة والإنشاءات البحرية الإيرانية خط أنابيب بحريًا بطول 200 كيلومتر من جزيرة كيش إلى عسلوية، في حين سيجري الانتهاء من 14 بئرًا من قبل شركة الحفر الوطنية الإيرانية.

ومع اكتمال المشروع، سيجري إنتاج أكثر من 28.3 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، و11.3 ألف برميل يوميًا من مكثفات الغاز، ونقلها من جزيرة كيش إلى مصافي مجمع بارس الجنوبي في عسلوية.

ويُعد حقل كيش البحري للغاز من أكبر حقول الغاز في البلاد، إذ تُقدّر احتياطياته الحالية بنحو 56 تريليون قدم مكعبة.

ويقع حقل غاز كيش -الذي اكتشفته شركة النفط الوطنية الإيرانية في عام 2006- بالقرب من جزيرة كيش في الخليج العربي، ويحتوي على ما لا يقل عن مليار برميل من المكثفات، مع ما لا يقل عن 331 مليون برميل قابلة للاستخراج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق