رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

حقل صقاريا يضيف 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز لتركيا

في الربع الأول من 2023

أحمد بدر

تواصل تركيا مساعيها لتنمية قدراتها في مجالات النفط والغاز، بعد اكتشاف حقل صقاريا في البحر الأسود، حيث احتفل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتركيب أول أنبوب لنقل النفط في البحر الأسود.

وقال أردوغان، خلال الاحتفالية، إن بلاده ستكون قادرة بحلول الربع الأول من 2023، على إضافة 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي في المرحلة الأولى، إلى شبكة الغاز الوطنية.

وأوضح الرئيس التركي أن الإنتاج في حقل غاز صقاريا سيصل إلى ذروته بحلول عام 2026، موضحًا أن بلاده تعتبر مجال الطاقة ساحة للتعاون الإقليمي، وليس ساحة للصراع والتوتر بين الدول، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

وعن سفينة التنقيب عن النفط الرابعة، التي ستتولى عمليات استكشاف واستخراج النفط في البحر الأسود، كشف أردوغان أنها ستحمل اسم "عبدالحميد خان"، مشددًا على أن بلاده ستواصل كفاحها لحين حل أزمة أمان العرض بالكامل في مجال الطاقة.

إنتاج الغاز في البحر الأسود

حقل صقاريا
سفينة تركية خلال أعمال التنقيب في البحر الأسود (الصورة من وكالة الأناضول)

في مطلع يونيو/حزيران الجاري، اتخذت تركيا خطوات جادة لبدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل صقاريا، المكتشف حديثًا في البحر الأسود، حيث عبرت سفينة "كاستورو 10" -التي ستمد أول أنبوب لنقل الغاز في البحر الأسود- من مضيق البسفور، متجهة إلى حقل غاز صقاريا.

ووفق معلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج من الحقل التركي تبلغ 540 مليار متر مكعب، ليصبح هذا الحقل هو أكبر اكتشاف في البحر الأسود على الإطلاق.

وتسعى تركيا إلى ضخ الغاز من حقل صقاريا إلى شبكتها الرئيسية في 2023، تمهيدًا لبدء الإنتاج بمعدلات مستقرة قابلة للاستمرار في 2027 أو 2028.

السفينة كاستورو 10

من المقرر أن تمد السفينة "كاستورو 10" أنابيب بحرية بطول 170 كيلومترًا لنقل الغاز الطبيعي إلى اليابسة، ومن المتوقع أن تستغرق العملية 5 أشهر، حيث تعمل تركيا على بدء توريد الغاز المستخرج من البحر الأسود لشركات التوزيع خلال 2023، لإيصاله للمستهلكين.

وبحسب المعلومات المتوفرة عن حقل صقاريا، فإن بإمكانه توفير ما يعادل ثلث احتياجات تركيا المحلية من الغاز الطبيعي عند بلوغه ذروة طاقته الإنتاجية بحلول عام 2027.

يشار إلى أن وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، أعلن أن بلاده ستتمكن من البدء بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 3.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا عام 2023، وتستهدف أنقرة زيادة الإنتاج إلى 15 مليار متر مكعب سنويًا خلال 4 سنوات من بدء الإنتاج.

ومن المقرر حفر 40 بئرًا على 4 مراحل في حقل صقاريا، في توقيت تسعى فيه تركيا إلى خفض فاتورة الطاقة السنوية بنحو 44 مليار دولار، من خلال تقليل الاعتماد على الواردات، وزيادة الإنتاج من الغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق