تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أكبر 10 دول في مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تُواصِل الصين ريادتها العالمية في مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء؛ ما يعكس الزخم الكبير الذي يشهده هذا القطاع، وتطلُّع البلاد لمستقبل منخفض الكربون.

وتضم بكين نحو ثلثي إجمالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح قيد الإنشاء في العالم على نطاق المرافق، بقدرة تصل إلى 339 غيغاواط، وفق بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ومن بين جميع مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المخططة في الصين، فإن 33.3% منها ضمن مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء حاليًا، وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بالمتوسط ​​العالمي البالغ 7%.

وبنهاية الربع الأول من 2024، بلغ إجمالي قدرة الطاقة الشمسية والرياح المركبة في الصين على نطاق المرافق 758 غيغاواط، ما يمثّل 37% من إجمالي قدرة توليد الكهرباء، بزيادة 8% عن 2022.

ومن المرجّح أن يستمر هذا النمو مستقبلًا، لتتجاوز الطاقة المتجددة قدرة الفحم، التي تشكّل حاليًا 39% من إجمالي قدرة توليد الكهرباء في الصين.

الدول الأكثر نشاطًا في مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء

تمتلك الصين ضعف مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء مقارنة ببقية دول العالم مجتمعة؛ حيث يوجد 180 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية و159 غيغاواط من مشروعات الرياح في مرحلة قيد الإنشاء، والتي يمكن أن تلبي احتياجات دولة مثل كوريا الجنوبية بالكامل من الكهرباء.

وبفارق كبير عن الصين صاحبة المركز الأول، تأتي الولايات المتحدة، في الترتيب الثاني ضمن الدول الأعلى في المشروعات قيد الإنشاء للطاقة المتجددة، بقدرة وصلت إلى 40 غيغاواط، بحسب بيانات مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور، التي ترصد سعة مشروعات الرياح والطاقة الشمسية المخططة حتى نهاية يونيو/حزيران 2024.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قائمة أكثر 10 دول امتلاكًا لسعة مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء:

أكبر 10 دول في مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء

وفي المركز الثالث بقائمة أكبر الدول حسب مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء، تأتي البرازيل، بقدرة بلغت 30 غيغاواط، بينما حلّت المملكة المتحدة رابعًا بـ13 غيغاواط.

وفي الترتيب الخامس، جاءت إسبانيا ضمن أكبر الدول التي لديها مشروعات لطاقة الرياح والطاقة الشمسية قيد الإنشاء، بقدرة وصلت إلى 9 غيغاواط، تليها أستراليا في المركز السادس، بسعة بلغت 6 غيغاواط.

بينما جاءت كل من اليونان والفلبين في المركزين السابع والثامن، بقدرة متساوية بلغت 4 غيغاواط لكل منهما لمشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء.

وفي المركز التاسع بقائمة أكبر 10 دول في مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء، جاءت السويد، بسعة وصلت إلى 3 غيغاواط، في حين حلّت فيتنام بالمركز الأخير بقدرة 2 غيغاواط.

طفرة الطاقة الشمسية الصينية تقود النمو

أدى ازدهار الطاقة الشمسية في الصين إلى توسُّع كبير في مشروعات الطاقة المتجددة، حيث شهدت البلاد تركيبات، خلال الشهور الـ12 المنتهية في مارس/آذار 2024، أكثر من مجموع السنوات الـ3 الماضية، وأكثر من الإجمالي العالمي في 2023.

وتجاوزت سعة الطاقة الشمسية نظيرتها من الرياح منذ عام 2022، واتّسعت الفجوة بفضل التوسع السريع في الطاقة الشمسية الموزعة.

مزرعة للطاقة الشمسية
مزرعة للطاقة الشمسية – الصورة من PV Magazine‏‏

وتستحوذ الطاقة الشمسية الموزعة -حاليًا- على 41% من إجمالي السعة الشمسية في الصين، وشهدت معدل نمو أعلى من الطاقة الشمسية المركزية منذ عام 2021، مع مزايا انخفاض تكاليف الاستثمار، وسهولة التركيب، والدعم القوي من السياسات الحكومية.

كما شهدت طاقة الرياح نموًا كبيرًا، مع زيادة قدرها 51 غيغاواط منذ 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع استمرار نمو مشروعات الطاقة المتجددة في الصين، مع وصول إجمالي القدرة في مراحل ما قبل الإنشاء أو المعلَنة على نطاق المرافق إلى 387 غيغاواط للطاقة الشمسية و336 غيغاواط للرياح.

الصين تدفع مستقبل الطاقة المتجددة

تسير الصين على الطريق الصحيح لتجاوز أهداف الطاقة المتجددة، حيث من المحتمل أن تصل قدرتها المركبة من الرياح والطاقة الشمسية إلى 1200 غيغاواط بحلول نهاية 2024، أي قبل 6 سنوات من التعهد الزمني للرئيس شي جين بينغ.

وعلى الرغم من عدم توقيع الصين التزامها بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات في مؤتمر كوب 28، فإنها دعمت تعهُّدها بذلك في بيان سانيلاندز (Sunnylands Statement) مع الحكومة الأميركية في 2023، وهو اتفاق تفاهم بين الدولتين شمل مجالات عدّة من أبرزها التعاون بشأن تغير المناخ، وتسريع نشر الطاقة المتجددة في كلا الاقتصادين بحلول 2030.

ومع إضافات سنوية مخططة تبلغ 200 غيغاواط، فإن الصين قادرة على مضاعفة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول 2030.

ومع ذلك، ما تزال البلاد بحاجة للوصول إلى نقطة التحول الحاسمة بالوصول إلى قدرة متراكمة كبيرة لتوليد الكهرباء المتجددة، واستبدال الوقود الأحفوري، والاستفادة من هذا الزخم في مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق