غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب ترتفع 5%.. والجزائر ثاني المصدرين (تقرير)

خلال أول 5 أشهر من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ارتفعت واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب بنسبة 5% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري (2024)، لكنها لا تزال أدنى من المستويات المسجلة قبل الغزو الروسي لأوكرانيا بفارق كبير.

وأظهر تقرير حديث -حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)- ارتفاع واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى 67 مليار متر مكعب خلال الأشهر الـ5 الممتدة حتى مايو/أيار الماضي مقارنة بنحو 64 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من عام 2023.

ومع ذلك ظلّت واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب خلال المدة المشار إليها، أقل من متوسطها البالغ 100 مليار متر مكعب خلال المدة المقارنة من العام الأول للغزو الروسي لأوكرانيا (2022).

كما ظلت الواردات أدنى من مستوياتها المسجلة خلال الأشهر الـ5 المقارنة من عامي 2020 و2021، والتي بلغت 100 مليار متر مكعب، و116 مليار متر مكعب على التوالي.

أما على مستوى شهر مايو/أيار 2024 منفردًا، فقد ارتفعت واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب إلى 13.6 مليار متر مكعب، بزيادة 9% على أساس سنوي، و2% مقارنة مع شهر أبريل/نيسان السابق.

الجزائر ثاني أكبر مصدر للاتحاد الأوروبي

جاءت زيادة واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2024، مدفوعة بارتفاع إمدادات الغاز الروسي للمنطقة بنسبة 24% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023، كما زادت الكميات المستوردة من أذربيجان بنسبة 9%، حسب التقرير الشهري الصادر حديثًا عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وتشهد الإمدادات من روسيا والجزائر زيادة ملحوظة في الأشهر الأخيرة، في حين شهدت التدفقات عبر الأنابيب من النرويج حالة من التقلب من أبريل/نيسان الماضي بسبب أنشطة الصيانة في الحقول.

على الجانب الآخر، كانت إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب من روسيا وأذربيجان في جميع أشهر عام 2024 حتى مايو/أيار الماضي، أعلى مما كانت عليه خلال المدة المقارنة من عام 2023.

ورغم ذلك فما زالت النرويج تتصدر قائمة أكبر مصدري الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بحصة بلغت 55% خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024.

بينما حلت الجزائر في المركز الثاني بنسبة 19%، تلتها روسيا بنسبة 18%، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز.

واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب

واستحوذت إيطاليا وحدها على 71% من إجمالي صادرات الجزائر من الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي خلال مايو/أيار الماضي، مع انخفاضها وارداتها بنسبة 6% على أساس شهري.

في حين زادت الجزائر شحناتها من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا بنسبة 16% عبر خط أنابيب ميدغاز خلال الشهر نفسه، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب 2023

كانت الجزائر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2023، بحصة بلغت 19% أو ما يعادل 30 مليار متر مكعب، تلتها روسيا في المرتبة الثالثة بحصة بلغت 17% أو ما يعادل 27 مليار متر مكعب.

بينما ظلت النرويج أكبر مصدر للاتحاد الأوروبي بحصة بلغت 54% أو ما يعادل 84 مليار متر مكعب خلال العام الماضي، بحسب التقارير الدورية لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

أما أذربيجان؛ فقد جاءت في المركز الرابع بقائمة أكبر مصدري الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي، بحجم صادرات بلغ 12 مليار متر مكعب، تلتها ليبيا في المرتبة الخامسة بنحو ملياري متر مكعب.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي عبر الأنابيب خلال 5 سنوات حتى عام 2023:

واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب في 5 سنوات

وانخفضت واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب بنسبة 24% إلى 155 مليار متر مكعب في عام 2023، مقارنة بنحو 203 مليارات متر مكعب في عام 2022.

وما زال الغاز الروسي يتدفق إلى الاتحاد الأوروبي عبر خطوط أنابيب أخرى غير نورد ستريم 1 المنفجر نهاية سبتمبر/أيلول 2022، كما لا تزال ناقلات الغاز المسال الروسي تدخل إلى أوروبا، حيث لم يفرض الاتحاد عقوبات على واردات الغاز خلافًا للنفط والمشتقات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق