غازتقارير الغازرئيسيةروسيا وأوكرانيا

كيف تصل صادرات الغاز النرويجية إلى الأسواق الأوروبية؟

محمد عبد السند

تشهد صادرات الغاز النرويجية طفرة ملحوظة في السنوات الأخيرة، ما جعلها في طليعة أسواق الصادرات التي تعوّل عليها أوروبا في تأمين إمداداتها من السلعة الحيوية، وبالتالي تعزيز أمن الطاقة لديها، في ظل شُح الإمدادات الروسية في أعقاب الحرب الأوكرانية.

وتُولي حكومة البلد الواقع شمال أوروبا اهتمامًا خاصًا بتسريع وتيرة الاستثمارات الداعمة للاكتشافات الجديدة، بُغية الحفاظ على مستويات الموارد الحالية والحيلولة دون هبوط الإنتاج، إذ تتطلع أوسلو إلى مواصلة تبوُّء موقعها الريادي بوصفها المورد الأكبر للغاز لأشقائها في القارة العجوز.

وتتويجًا لتلك المساعي، تجاوزت صادرات الغاز النرويجية 120 مليار متر مكعب في العام الفائت (2022)، عبر خطوط الأنابيب، ما يجعل البلد الإسكندنافي أكبر مورّد للغاز في عموم أوروبا، في أعقاب تراجع التدفقات الروسية في 2022، على خلفية الحرب الأوكرانية، حسبما أوردت وكالة "رويترز".

وتصل صادرات الغاز النرويجية عبر شبكة من خطوط الأنابيب الواصلة تحت مياه البحر، إلى وجهاتها الخارجية مثل بريطانيا وألمانيا.

خطوط أنابيب النرويج

في العام المنصرم (2022)، شحنت النرويج 117 مليار متر مكعب من الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عبر نظام خطوط أنابيب يمتد لأكثر من 8 آلاف و800 كيلومتر (5 آلاف و470 ميلًا)، ويتألف من 22 خط أنابيب، تشغّلها جميعًا شركة غاسكو للغاز المملوكة للدولة.

وفيما يلي المسارات التي تسلكها صادرت الغاز النرويجية حتى تصل إلى المستهلكين الأجانب:

  • تستقبل محطة "إيزينغتون" الكائنة على الساحل الشرقي لإنجلترا الغاز عبر خط أنبوب لانغيلد، في حين تتصل محطة سانت فيرغوس في إسكتلندا بخطي أنابيب فلاغز وفيسترليد.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- مصدّري الغاز المسال إلى السوق الأوروبية خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022:

مصدرو الغاز المسال إلى السوق الأوروبية خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022

  • في ألمانيا تتصل محطتا الغاز الواقعتان في دورنوم وإمدن، على طول الشريط الساحلي لبحر الشمال، بالقرب من الحدود الهولندية، بخطوط أنابيب "يوروبايب 1" و"يوروبايب 2"، و"نوربايب" على الترتيب.
  • في بلجيكا تتصل محطة الغاز الكائنة في ميناء زيبروغ بخط أنابيب "زيبايب"، في حين تستقبل المحطة الواقعة في بلدية دونكيرك الفرنسية الغاز الواصل إليها عبر خط أنابيب "فرانبايب".
  • منذ عام 2022، تستقبل محطة "نيبرو" الواقعة على الساحل الغربي للدنمارك صادرات الغاز النرويجية عبر خط أنابيب البلطيق الذي يعبر الدنمارك قبل مواصلة السير تحت مياه البحر وصولًا إلى بولندا.

النرويج والغاز المسال

تشغّل النرويج -أيضًا- محطة غاز مسال واحدة في مدينة هامرفست القطبية، التي تُعرف كذلك باسم ملكويا.

وتصل سعة تلك المحطة 7 مليارات متر مكعب من الغاز المسال سنويُا، ما يمثّل قرابة 5% من صادرات الغاز النرويجية.

وفي عام 2022، لامست صادرات الغاز من المحطة 4 مليارات متر مكعب، نظرًا إلى خروج المحطة من الخدمة حتى نهاية مايو/أيار (2022)، في أعقاب حريق اندلع بها في سبتمبر/أيلول (2020).

ورغم أن ناقلات الغاز المسال النرويجية تستطيع الوصول بصادرات الغاز إلى ما وراء أوروبا، استقرت كل صادرات الغاز النرويجية في الأسواق الأوروبية في عام 2022.

منتجو الغاز في النرويج

استقطب الغاز النرويجي شركات عالمية، من بينها "فنترشال ديا" الألمانية، و"توتال إنرجي" الفرنسية، و"كونوكوفيليبس" و"شل" الأميركيتان.

ومع ذلك تبرز إكوينور، عملاقة الطاقة النرويجية المملوكة للحكومة، بصفتها أبرز اللاعبين في سوق الغاز المحلية، إذ يربو إنتاجها من الغاز الطبيعي على 45 مليار متر مكعب، ما يمثّل 36% من إجمالي الإنتاج النرويجي البالغ سعته 124 مليار متر مكعب في عام 2022.

صادرات الغاز النرويجية
مقر شركة إكوينور- الصورة من "سي إن بي سي"

وتبيع إكوينور -أيضًا- الغاز الطبيعي نيابة عن شركة بيتورو النرويجية الحكومية التي تمتلك أسهمًا في حقول بحرية، لكنها لا تدير أي أصول بنفسها.

وارتفعت صادرات الغاز النرويجية إلى أوروبا في العام المنصرم (2022)، بفضل زيادة إنتاجية الحقول المحلية، في حين تُخطط أوسلو للمحافظة على وتيرة تلك الصادرات خلال العام الحالي (2023)، مدعومة في ذلك بأداء قوي للمشروعات وتسارع وتيرة الاستثمارات في تلك الصناعة الحيوية، ما يضمن بطبيعة الحال ثبات مستويات الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق