رئيسيةأخبار النفطتقارير النفطتقارير دوريةنفطوحدة أبحاث الطاقة

تدفقات النفط العالمية عبر رأس الرجاء الصالح ترتفع 50%

في الأشهر الـ5 الأولى من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهدت تدفقات النفط عبر طريق رأس الرجاء الصالح، في الطرف الجنوبي من قارة أفريقيا، ارتفاعًا بنحو 50% خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024، مقارنة بمتوسط عام 2023، ويرجع ذلك إلى تغييرات في طرق الشحن العالمية.

وأدت هجمات الحوثيين في اليمن منذ أواخر عام 2023 إلى تحول كبير من قِبل مشغلي السفن التجارية الذين اختاروا طرقًا بديلة لتجنب اختناقات نقاط عبور النفط في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

ومنذ يناير/كانون الثاني 2024 حتى نهاية مايو/أيار 2024، ارتفعت تدفقات النفط الخام والمشتقات النفطية حول رأس الرجاء الصالح في كلا الاتجاهين إلى 8.7 مليون برميل يوميًا، مقارنةً بمتوسط ​​5.9 مليون برميل يوميًا في عام 2023، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وكان معظم هذا النمو مدفوعًا بزيادة شحنات المنتجات النفطية عبر رأس الرجاء الصالح؛ تجنبًا للاضطرابات في الشرق الأوسط.

تدفقات النفط في الشرق الأوسط وآسيا

زاد منتجو النفط الخام في الشرق الأوسط -مثل السعودية والعراق- من تدفقات النفط الخام المتجهة غربًا إلى أوروبا عبر طريق رأس الرجاء الصالح، ما يمثل 15% من إجمالي الزيادة في حجم تدفق التجارة النفطية بين متوسط ​​عام 2023، وأول 5 أشهر من 2024، وفق تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء 11 يونيو/حزيران 2024.

ونتيجة لذلك، تجاوزت الكميات المصدرة من الشرق الأوسط عبر رأس الرجاء الصالح نظيرتها من خلال الطريق التقليدي عبر قناة السويس، الذي يمكن الوصول إليه من البحر الأحمر وباب المندب.

وعززت مصافي النفط في آسيا والشرق الأوسط صادراتها من المنتجات النفطية إلى أوروبا، حيث حُوِّلَ جزء كبير من هذه الشحنات غربًا حول رأس الرجاء الصالح.

وقد أسهم هذا التحول في تدفقات المنتجات النفطية الآسيوية والشرق الأوسطية بنسبة 29% من إجمالي الزيادة في حجم التجارة النفطية حول رأس الرجاء الصالح.

ارتفاع الشحنات النفطية من أميركا وروسيا

شهدت الولايات المتحدة تحولًا في أنماط تجارتها النفطية حول رأس الرجاء الصالح، حيث تستقبل كلًا من النفط الخام ومنتجات النفط من الشرق الأوسط وآسيا.

وفي الوقت نفسه، زادت أميركا -أيضًا- صادراتها من المنتجات النفطية إلى آسيا؛ ما أدى إلى زيادة إجمالية في حجم تدفقات النفط حول رأس الرجاء الصالح بنحو الثلث أو أكثر قليلًا عن 600 ألف برميل يوميًا، في الأشهر الـ5 الأولى من 2024، مقارنة بمتوسط العام السابق.

شاحنة نفط أميركية
شاحنة نفط أميركية – الصورة من CNBC

كما ارتفعت شحنات النفط الروسية إلى آسيا في الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024، على الرغم من أن الاضطرابات التي شهدها البحر الأحمر لم يؤثر في شحنات موسكو بقدر تأثيرها في التدفقات التجارية الأخرى.

وتضاعف تدفقات النفط الروسية إلى آسيا -بما في ذلك الكميات المصدرة عبر خط أنابيب بحر قزوين- 4 مرات خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024 مقارنة بإجمالي عام 2023.

ويؤدي تحويل السفن حول رأس الرجاء الصالح إلى زيادة التكاليف ووقت الشحن؛ فعلى سبيل المثال: تستغرق الرحلة من بحر العرب إلى أوروبا 15 يومًا أطول أو ضعف الوقت عند توجيهها حول رأس الرجاء الصالح، مقارنة بطريق باب المندب وقناة السويس، ويؤدي هذا إلى ارتفاع التكاليف وتأخير الشحنات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق