التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

قدرات التكرير في أفريقيا.. إضافات ضخمة خلال 2024

مصر والجزائر في القائمة

الطاقة

شهدت قدرات التكرير في أفريقيا، خلال السنوات الأخيرة، تناميًا ملحوظًا، بعد توجه العديد من البلدان إلى صيانة مصافي النفط وتطويرها وإطلاق المزيد منها، من أجل تأمين احتياجاتها من المشتقات النفطية.

وتملك دول مثل نيجيريا والجزائر ومصر وغانا وجنوب أفريقيا وأنغولا وغيرها مصافي بقدرات إنتاج كبيرة، وتعمل هذه الدول على تطوير قدرات معالجة النفط الخام لمواجهة مشكلات أسواق الوقود العالمية.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، بدأ إنتاج مصفاة دانغوتي النيجيرية، التي تُعد أكبر مصفاة نفط في القارة السمراء، بطاقة إنتاجية تبلغ 650 ألف برميل يوميًا، بالإضافة إلى مصافٍ أخرى في غانا وأنغولا، لتُسهم جميعها في تعزيز قدرات التكرير في أفريقيا، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة دانغوتي

بلغت تكلفة إنشاء مصفاة دانغوتي نحو 19 مليار دولار، وتقع في منطقة ليكي الحرة على أطراف مدينة لاغوس، على مساحة 2635 هكتارًا (26 مليونًا و350 ألف متر مربع)، وتُعد أول مصفاة مملوكة للقطاع الخاص في نيجيريا.

ومن المتوقع دخول المصفاة حيز التشغيل الكامل خلال العام المقبل (2025)، وستكون أكبر مصفاة نفط في أفريقيا ومن الأكبر في أوروبا، وسترفع من قدرات التكرير في أفريقيا عمومًا، وفي نيجيريا على وجه الخصوص.

مصفاة دانغوتي في نيجيريا
مصفاة دانغوتي في نيجيريا - الصورة من The Guardian Nigeria

ستُسهم مصفاة دانغوتي -المملوكة لأغنى رجل في أفريقيا أليكو دانغوتي- في إنهاء اعتماد نيجيريا على وارداتها من الوقود والانتقال من كونها مستوردًا رئيسًا للمنتجات البترولية المكررة إلى الاعتماد على الذات في طاقة التكرير المحلي، إذ يمكنها إنتاج 53 مليون لتر من البنزين يوميًا، أو نحو 300 ألف برميل يوميًا.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، أُعلن بدء التشغيل التجريبي والإنتاج التجاري لمصفاة بورت هاركورت المطورة، بطاقة إنتاجية 60 ألف برميل يوميًا، خلال المرحلة الأولى للتطوير، تكفي لتلبية احتياجات 12 ولاية من الوقود.

ومن المقرر استكمال المرحلة الثانية من عملية تطوير مصفاة بورت هاركورت في الربع الأخير من 2024، بقدرة 150 ألف برميل يوميًا، ليصبح إجمالي الإنتاج في المرحلتين 210 آلاف برميل يوميًا.

كما تعمل نيجيريا -أحد أكبر منتجي النفط في أفريقيا- على إعادة تأهيل مصفاتي كادونا وواري، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أعلنت شركة غازولين إنترجريتد إنترناشيونال (Gasoline Integrated International) النيجيرية أنها تخطط لبناء مصفاة في جزيرة تونغيجي، باستثمارات تبلغ نحو 68 مليون دولار، بطاقة تكريرية أولية 100 ألف لتر يوميًا، تتوسع إلى 400 ألف لتر يوميًا.

تكرير النفط في غانا

عززت غانا من قدرات التكرير في أفريقيا خلال عام 2024، بعد افتتاح مصفاة جديدة في المنطقة الصناعية الثقيلة في تيما، بمنطقة أكرا الكبرى.

وفي 26 يناير/كانون الثاني، أطلقت شركة سنتو أويل ريفنري (Sentuo Oil Refinery) الصينية، المرحلة الأولى من مصفاة التكرير ذات المرحلتين، الواقعة على بُعد 30 كيلومترًا شرق العاصمة أكرا، بقدرة مليوني طن سنويًا، لتُسهم في تلبية جزء من الطلب المحلي، وتُقلل الاعتماد على المنتجات النفطية المستوردة، كونها تُعد مستوردًا صافيًا للنفط الخام.

وعند تشغيل المرحلة الثانية من المصفاة، سترتفع قدرة معالجة النفط الخام في المصفاة إلى 5 ملايين طن سنويًا، لكن لم يُكشف رسميًا عن الإطار الزمني لاستكمال وبدء المرحلة الثانية من المشروع من قبل الحكومة الغانية أو الشركة الصينية.

تكرير النفط في أنغولا

تستهدف أنغولا ضخ استثمارات مشتركة مع دول الجوار لتعزيز قدرات التكرير في أفريقيا من خلال تطوير خطوط الأنابيب مع زامبيا، في إطار مساعيها إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا للإمدادات.

وبعد انتهاء توسيع مصفاة لواندا واستئناف عملياتها الطبيعية في أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2023، بالتعاون مع شركة إيني (Eni) الإيطالية، ما أدى إلى زيادة الإنتاج اليومي إلى 1200 طن يوميًا، تعمل على تطوير مصافي كابيندا وسويو ولوبيتو.

ومن المتوقع تشغيل المرحلة الأولى من مصفاة كابيندا -تبلغ طاقتها 30 ألف برميل يوميًا وتنتج الديزل والوقود الثقيل ووقود الطائرات والنافثا- في منتصف العام الجاري 2024. وستتضاعف قدرتها إلى 60 ألف برميل يوميًا عند اكتمال المرحلة النهائية، بحسب ما أورد موقع "إنجنيرنج نيوز".

ومن المقرر أن يكتمل مشروع مصفاة سويو العام المقبل 2025، بقدرة 100 ألف برميل يوميًا، بالإضافة إلى تطوير مصفاة في مقاطعة لوبيتو، التي يُتوقع تشغيلها بحلول عام 2026، وستنتج ما يصل إلى نحو 200 ألف برميل يوميًا، ما يبشّر باستمرار نمو قدرات التكرير في أفريقيا خلال السنوات المقبلة.

مراكز التكرير الرئيسة في أفريقيا

يُعد كل من جنوب أفريقيا ونيجيريا ومصر والجزائر مراكز التكرير الرئيسة في القارة، التي تُمثل النسبة الأكبر من قدرات التكرير في أفريقيا.

وضمن أكبر مصافي النفط في القارة السمراء، التي تسهم في رفع قدرات التكرير في أفريقيا، تبرز مصفاة رأس لانوف في ليبيا بطاقة 220 ألف برميل يوميًا.

الجزائر

ستعزز مصفاة حاسي مسعود الجديدة في الجزائر من قدرات التكرير في أفريقيا، إذ ستصبح ثاني أكبر مصفاة نفط في البلاد، من حيث القدرات الإنتاجية، بحسب البيانات المتوافرة لدى منصة الطاقة المتخصصة.

إحدى مصافي النفط في الجزائر
إحدى مصافي النفط في الجزائر - أرشيفية

وستكون المصفاة الجديدة هي سابع مصفاة في الجزائر، ومن المتوقع أن ترفع قدرات قطاع التكرير في البلاد إلى 775 ألف برميل يوميًا.

وتُقدر الطاقة الإنتاجية لمصفاة حاسي مسعود الجديدة بـ5 ملايين طن سنويًا، أكثر من 97 ألف برميل يوميًا، ما يضعها في المرتبة الثانية بعد مصفاة سكيكدة التي تبلغ قدراتها 355 ألف برميل يوميًا، إذ حُدد موعد الاستلام النهائي للمشروع في مارس/آذار 2026.

بالإضافة إلى ذلك، توجد مصفاة سكيكدة للمكثفات بسعة تصل إلى 122 ألف برميل يوميًا، ومصفاة أرزيو التي تبلغ طاقتها التكريرية 87 ألف برميل يوميًا، ومصفاة الجزائر العاصمة بطاقة تكريرية 78 ألف برميل يوميًا، ومصفاة حاسي مسعود بسعة 22 ألف برميل يوميًا، ومصفاة أدرار بقدرة 13 ألف برميل يوميًا.

جنوب أفريقيا

في جنوب أفريقيا، توجد مصفاتا "سابريف" و"إنريف" في ديربان بطاقة 165 ألف برميل يوميًا و125 ألف برميل يوميًا على الترتيب، ومصفاة شركة كالتكس (caltex) في كيب تاون بجنوب أفريقيا بطاقة 110 آلاف برميل يوميًا، ومصفاة ناتريف التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 4.2 مليون طن متري/السنة (85 ألف برميل يوميًا) في ساسولبرج.

ومنذ عام 1990، خضعت جميع مصافي جنوب أفريقيا لتوسعات وتطويرات كبيرة عززت من قدرات التكرير في أفريقيا.

تكرير النفط في مصر

تمتلك مصر 9 مصافٍ تدعم بصورة كبيرة قدرات التكرير في أفريقيا، أبرزها مصفاة المكس في الإسكندرية بطاقة 100 ألف برميل يوميًا، و22 ألفًا و500 برميل يوميًا للتقطير الفراغي، ومصفاة شركة القاهرة لتكرير البترول بمسطرد بطاقة إنتاجية 145 ألف برميل يوميًا، ومصفاة شركة النصر بطاقة 99 ألفًا و300 برميل يوميًا، وتضم وحدة تكسير هيدروجيني بقدرة 35 ألف برميل يوميًا ووحدة البيتومين.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة شركة العامرية لتكرير البترول بالإسكندرية 78 ألف برميل يوميًا، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة السويس لتصنيع البترول 66 ألفًا و400 برميل يوميًا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة أسيوط لتكرير البترول 47 ألف برميل يوميًا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة طنطا 35 ألف برميل يوميًا، وتبلغ طاقة مصفاة وادي فرن في خليج السويس 7 آلاف برميل يوميًا، لخدمة العمليات المتعلقة بقناة السويس.

ونفذ قطاع النفط 7 مشروعات بقطاع مصافي التكرير في مصر خلال السنوات الماضية 5.47 مليار دولار، بمعدل إنتاج 206 ملايين طن (1.5 مليار برميل) سنويًا من المشتقات النفطية.

ويجري حاليًا تنفيذ 7 مشروعات لتكرير النفط في جميع أنحاء البلاد باستثمارات تُقدر بـ8.031 مليار دولار، لزيادة قدرة التكرير وكفاءة إنتاج المشتقات النفطية، وفي مقدمتها توسعة مصفاة ميدور، ومشروع مجمع إنتاج السولار في أسيوط.

رحلة مصافي التكرير الأفريقية

قبل عام 1954 لم تكن هناك مصافي تكرير في القارة السمراء، وخلال العقود الـ5 ما بين عامي 1954 و2004، أُنشئت 48 مصفاة، أسهمت في خلق وتعزيز قدرات التكرير في أفريقيا.

وشهد عام 1954 إنشاء أول مصفاة تكرير في أفريقيا في الجزائر العاصمة، أعقب ذلك بناء عدد من المصافي المملوكة لشركات النفط الأجنبية، في أنغولا وكينيا وغانا والسنغال وكوت ديفوار والغابون وتنزانيا ونيجيريا.

وفي أعقاب تأميم صناعة النفط في العديد من البلدان، في سبعينيات القرن الماضي، أُنشئت العديد من المصافي الوطنية مثل أرزيو في الجزائر، ووري في نيجيريا، وكوراف في الكونغو، وسونارا في الكاميرون، وشهدت الثمانينيات المرحلة الأخيرة من بناء المصافي في أفريقيا، بما في ذلك المصافي في واري وبورت هاركورت في نيجيريا.

وفي عام 2001، أُنشئت مصفاة الخرطوم في السودان، وفي عام 2002 أُنشئت مصفاة ميدور في مصر في المنطقة الحرة بالعامرية في الإسكندرية بطاقة إنتاجية 100 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق