رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء النظيفة في كوريا الجنوبية تحتل النسبة الأكبر بخطة جديدة للطاقة

أحمد أيوب

تتأهّب قدرات الكهرباء النظيفة في كوريا الجنوبية لتعزيز كبير يصل بها إلى النسبة الأكبر من مزيج الكهرباء خلال الأعوام المقبلة.

وأظهرت مُسوّدة وثيقة حكومية -تتضمّن خطة مزيج الطاقة بالبلد الآسيوي خلال السنوات الـ15 المقبلة- أن كوريا الجنوبية تعتزم زيادة توليد الكهرباء النظيفة، لتمثّل 70% بحلول عام 2038، وذلك من إجمالي قدرات توليد الكهرباء بها، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأكدت المسودة، أن نسبة الـ70% ستكون من خلال الطاقة المتجددة والطاقة النووية.

تجدر الإشارة إلى أن معدل الكهرباء النظيفة في كوريا الجنوبية -من مصادر الطاقة المتجددة والنووية- كان قد بلغ نسبة أقل من 40% خلال العام الماضي (2023).

الكهرباء النظيفة في كوريا الجنوبية

تمضي حكومة كوريا الجنوبية في جهودها الحثيثة، من أجل زيادة نسبة مساهمة الكهرباء النظيفة المُولّدة من الطاقة المتجددة والطاقة النووية في مزيج الكهرباء بالبلاد، بحسب ما نشرته وكالة رويترز مؤخرًا.

ولدى سول خطة تعمل عليها لإضافة 4 محطات نووية بحلول عام 2038، ليصل مجموع هذه المحطات إلى 30 محطة.

تركيب محطة طاقة شمسية في كوريا الجنوبية
تركيب محطة طاقة شمسية في كوريا الجنوبية - الصورة من ديلي إن كي

ومن المخطط زيادة إنتاج الكهرباء النظيفة في كوريا الجنوبية من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى أكثر من 3 أضعاف الإنتاج الحالي، ليصل إلى 72 غيغاواط بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 23 غيغاواط في عام 2022، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وقالت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية، في بيان حكومي، إن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول تعهّد بتحقيق التوازن في مصادر الطاقة لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، مع التركيز على الطاقة النووية، إلى جانب توسيع نطاق مشروعات الطاقة المتجددة وتقليل اعتماد كوريا الجنوبية على الوقود الأحفوري المستورد.

خطة الطاقة الجديدة

تستهدف خطة مزيج الطاقة الجديدة لكوريا الجنوبية -التي شارك في صياغتها مجموعة من أبرز الخبراء في قطاع الطاقة في البلاد- زيادة قدرات توليد الكهرباء إلى 157.8 غيغاواط في عام 2038 من 134.5 غيغاواط في أواخر عام 2022.

ومن التحديات التي تواجه زيادة حصة الكهرباء النظيفة في كوريا الجنوبية مستويات الطلب العالية على الكهرباء، وذلك بصورة رئيسة بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الصيف، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وأشارت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية إلى أنه من المتوقع زيادة استهلاك الطاقة في البلاد مع زيادة نشاط التوسع في مراكز البيانات والمحطات كبيرة الحجم لإنتاج الرقائق التي تعد أحد المكونات الرئيسة لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

أبراج لنقل الكهرباء في كوريا الجنوبية
أبراج لنقل الكهرباء في كوريا الجنوبية - الصورة من رويترز

وتضمّنت خطة الكهرباء النظيفة في كوريا الجنوبية -المُقرر الانتهاء منها قريبًا- استبدال 12 محطة كهرباء عاملة بالفحم، وهي المحطات التي سيصبح عمرها 30 عامًا بحلول عامي 2037 و2038، بمحطات كهرباء تعمل بوقود خالٍ من الكربون بما في ذلك تقنيات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ، وتوليد الكهرباء من خلال الهيدروجين.

وفي الوقت نفسه، ستمضي كوريا الجنوبية في خطتها لاستبدال محطات الغاز المسال بمحطات توليد الكهرباء القديمة العاملة بالفحم.

وتضمّنت الخطة تخصيص معدل قدره 0.7 غيغاواط لتوليد قدرات كهربائية من خلال المفاعلات النووية المعيارية الصغيرة بحلول عام 2038، ضمن جهود البلد الآسيوي لدعم تطوير هذا النوع من المفاعلات النووية تحسبًا لزيادة الطلب على الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق