التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

صادرات نفط غايانا تشق طريقها لمصافي ساحل الخليج الأميركي

وتُنعش حركة سفن سويز ماكس العملاقة

أحمد أيوب

استطاعت صادرات نفط غايانا أن تجد لنفسها سوقًا مهمة لدى مصافي تكرير النفط الواقعة على ساحل الخليج الأميركي.

وأظهرت بيانات حديثة زيادة إمدادات نفط غايانا إلى عدد من مصافي النفط الأميركية، وعلى رأسها مصفاة "كوربوس كريستي" (Corpus Christi) بولاية تكساس الأميركية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأدت هذه الزيادة في صادرات نفط غايانا لمصافي ساحل الخليج الأميركي إلى انتعاش شحنات نقل النفط بين البلدين عبر سفن من طراز سويز ماكس العملاقة.

نفط غايانا والمصافي الأميركية

في إشارة إلى زيادة تدفّق صادرات نفط غايانا إلى مصافي التكرير الواقعة على ساحل الخليج الأميركي، حصلت مصفاة "كوربوس كريستي" (Corpus Christi) بولاية تكساس الأميركية -وهي مصفاة تابعة لشركة سيتغو (Citgo)- على 3 شحنات حمولة مليون برميل من خام غولد من غايانا خلال شهر مايو/أيار الجاري، بحسب ما نشرته منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة، في 29 مايو/أيار 2024.

تجدر الإشارة إلى أن الطاقة الإنتاجية لمصفاة "كوربوس كريستي" تبلغ 167 ألفًا و500 برميل يوميًا.

مصفاة كوربوس كريستي
مصفاة كوربوس كريستي - الصورة من ذا بيزنس جورنال

وفي الوقت نفسه، عبرت سفينة رابعة من طراز سويز ماكس، هي نورديك هوك، قناة كوربوس كريستي في 29 مايو/أيار 2024، وفقًا لبيانات شركة تحليل بيانات الشحن كبلر (Kpler).

وإذا تمكنت السفينة نورديك هوك من تفريغ حمولتها بنهاية شهر مايو/أيار الجاري، ستتجاوز صادرات نفط غايانا إلى مصفاة كوربوس كريستي 100 ألف برميل يوميًا، ارتفاعًا من 60 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2024، و32 ألف برميل يوميًا في مارس/أذار الماضي، بحسب بيانات شركة كبلر.

تجدر الإشارة إلى أن مصافي النفط على ساحل الخليج الأميركي استوردت العام الماضي (2023) شحنتين فقط من خلال حمولة سفن سويز ماكس من صادرات نفط غايانا، ما يمثّل نحو 5 آلاف و500 برميل يوميًا.

وكانت وجهات صادرات نفط غايانا الرئيسة خلال العام الماضي (2023) هي أوروبا، التي استحوذت على نحو 60% من هذه الإمدادات، والساحل الغربي للولايات المتحدة، الذي استحوذ على قُرابة 25% عن طريق إعادة التصدير من خلال خط الأنابيب العابر لبنما، بحسب بيانات شركة تحليل بيانات التجارة فورتيكسا (Vortexa).

وبلغت صادرات النفط من غايانا نحو 370 ألف برميل يوميًا خلال العام الماضي (2023)، ونُقل نحو 85% منها عبر ناقلات سويزماكس، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

انتعاش حركة سويز ماكس

من شأن السوق الجديدة على ساحل الخليج الأميركي أن تزيد من معدلات الطلب المتزايد على سفن سويزماكس في غايانا، إذ زادت حمولة الطن لكل ميل حتى 20 مايو/أيار بنسبة 45% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2023)، وبخمسة أضعاف تقريبًا عن المدة نفسها من عام 2022، وفقًا لبيانات فورتيكسا.

وغالبًا ما يختار مستأجرو السفن الذين ينقلون صادرات نفط غايانا أنماط وفورات الحجم التي توفرها سفينة سويزماكس التي تبلغ حمولتها مليون برميل مقارنة بالسفن الأصغر من طراز أفراماكس البالغة حمولتها 700 ألف برميل.

وساعد بدء الإنتاج في سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "بروسبيرتي" -التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 220 ألف برميل يوميًا- في نوفمبر/تشرين الثاني 2023- على تعزيز إنتاج النفط في غايانا إلى 625 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان، وفقًا لبيانات الحكومية.

وتجاوز الإنتاج في أبريل/نيسان الماضي الطاقة الإنتاجية المقدّرة للبلاد بمقدار 65 ألف برميل يوميًا بعد التحسينات في مشروعي ليزا 1 وليزا 2 الأقدم في منطقة ستابروك بالمياه العميقة، وفقًا للمعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

تأتي زيادة صادرات نفط غايانا إلى ساحل الخليج بالتزامن مع انخفاض صادرات الخام من المكسيك؛ ما أدى إلى تراجع أسعار أفراماكس منذ مارس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق