تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا يرتفع خلال مايو 2024.. عكس دول أوروبا (تقرير)

نوار صبح

تشهد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية مستويات مختلفة من الإنتاج، وفقًا لعوامل الطقس والتقنيات المتاحة والموقع الجغرافي والبنية التحتية لمحطات توليد الكهرباء.

وفي 14 مايو/أيار الجاري، سجلت الطاقة الشمسية الكهروضوئية في ألمانيا أعلى إنتاج في تاريخ هذا السوق، تجاوز 400 غيغاواط/ساعة.

وأشار تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقّرها واشنطن)، إلى ارتفاع إنتاج طاقة الرياح في معظم الأسواق خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو/أيار الجاري (2024).

وأسهم ذلك، إلى جانب انخفاض أسعار الغاز وثاني أكسيد الكربون مقارنة بالأسبوع السابق، بانخفاض الأسعار في معظم أسواق الكهرباء الأوروبية الكبرى مقارنة بالأسبوع السابق، وسجل معظم الأسواق ساعات توليد بأسعار سلبية.

إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا وأوروبا

شهد الأسبوع، الذي بدأ في 13 مايو/أيار الجاري، ارتفاع إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا، بينما انخفض في معظم أسواق الكهرباء الأوروبية الكبرى مقارنة بالأسبوع السابق.

وسجلت السوق البرتغالية أكبر انخفاض بنسبة 26%، بينما سجلت السوق الإسبانية أقل انخفاض بنسبة 3.0%، وهو ما يعكس في كلتا الحالتين الاتجاه التصاعدي للأسبوع السابق.

وكان الاستثناء هو السوق الألمانية، إذ ارتفع إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا للأسبوع الرابع على التوالي، وهذه المرة بنسبة 1.3%.

الألواح الشمسية على أسطح جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو في إيطاليا
الألواح الشمسية على أسطح جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو في إيطاليا – الصورة من رويترز

وحطمت السوق الألمانية الرقم القياسي لإنتاج الطاقة الكهروضوئية في 14 مايو/أيار الجاري، إذ تم توليد 404 غيغاواط/ساعة باستعمال هذه التقنية.

وسيشهد الأسبوع الذي يبدأ في 20 مايو/أيار الجاري اتجاهًا هبوطيًا في ألمانيا وإيطاليا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن ناحية أخرى، في إسبانيا، سيزداد إنتاج الطاقة الشمسية، وفقًا لتوقعات شركة خدمات تحليل السوق القائمة على الذكاء الاصطناعي "ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ" AleaSoft Energy Forecasting.

إنتاج طاقة الرياح

شهد الأسبوع الذي بدأ في 13 مايو/أيار الجاري ازدياد إنتاج طاقة الرياح في معظم الأسواق الأوروبية الكبرى مقارنة بالأسبوع السابق، ما يعكس الاتجاه الهبوطي للأسبوع السابق.

وتراوحت الزيادات من 14% في السوق الإسبانية إلى 224% في السوق الألمانية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الاستثناءات هي الأسواق الإيطالية والفرنسية، التي سجلت انخفاضات في توليد طاقة الرياح بنسبة 42% و34% على التوالي، وواصلت السوق الفرنسية اتجاهها الهبوطي للأسبوع الرابع على التوالي.

في المقابل، تتوقع شركة "ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ" AleaSoft Energy Forecasting أن يشهد الأسبوع، الذي بدأ في 20 مايو/أيار الجاري، ازدياد الإنتاج في فرنسا وإيطاليا، وسينخفض في ألمانيا وشبه الجزيرة الأيبيرية.

مزرعة الرياح البحرية سان نازير غرب فرنسا
مزرعة الرياح البحرية سان نازير غرب فرنسا – الصورة من رويترز

الطلب على الكهرباء

شهد الأسبوع الذي يبدأ في 13 مايو/أيار الجاري ارتفاع الطلب على الكهرباء في جميع أسواق الكهرباء الأوروبية الرئيسة مقارنة بالأسبوع السابق، ما يعكس الاتجاه الهبوطي المسجل بمعظم الأسواق في الأسبوع السابق.

وفي أسواق ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وهولندا، كان انتعاش الطلب بعد الاحتفال بيوم الصعود في الأسبوع السابق، في 9 مايو/أيار الجاري، مؤيدًا للزيادات.

وحدث أمر مماثل في بريطانيا التي احتفلت "بعطلة أوائل مايو/أيار" يوم الإثنين الموافق 6 مايو/أيار الجاري، وفي الأسواق الألمانية والإسبانية والإيطالية، ارتفع الطلب للأسبوع الثاني على التوالي.

وسجلت هولندا أكبر زيادة في الطلب بنسبة 11%، من ناحية أخرى، سجلت السوق الإسبانية أقل زيادة بنسبة 0.5%.

بدورها، احتفلت مدريد باحتفالات سان إيسيدرو لابرادور في 15 مايو/أيار الجاري، ما حدّ من الزيادة الأسبوعية بالطلب في إسبانيا.

خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو/أيار الجاري، ارتفع متوسط درجات الحرارة في معظم الأسواق التي تمّ تحليلها، إذ تراوحت من 0.3 درجة مئوية في فرنسا إلى 3.6 درجة مئوية في هولندا.

من ناحية أخرى، انخفض متوسط درجات الحرارة في بريطانيا العظمى وشبه الجزيرة الأيبيرية من 0.3 درجة مئوية إلى 1.9 درجة مئوية.

بالنسبة لأسبوع 20 مايو/أيار الجاري، سينعكس الاتجاه التصاعدي، وسيتراجع الطلب في ألمانيا والبرتغال وهولندا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وبريطانيا العظمى، وسيزداد الطلب في إيطاليا فقط، وفقًا لتوقعات شركة "ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ" AleaSoft Energy Forecasting.

أسواق الكهرباء الأوروبية

في الأسبوع الثالث من شهر مايو/أيار الجاري، سجلت الأسعار في معظم أسواق الكهرباء الأوروبية الكبرى اتجاهًا تصاعديًا بين الثلاثاء 14 مايو/أيار والجمعة 17 مايو/أيار، لتصل إلى أعلى سعر يومي للأسبوع في ذلك اليوم.

وكانت هذه الذروة أقل من ذروة الأسبوع السابق، ورغم الاتجاه التصاعدي المذكور، فإن الأسعار الأسبوعية انخفضت مقارنة بالأسبوع السابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق