رئيسيةأخبار النفطنفط

كونوكو فيليبس ترفع إنتاج النفط في حوض برميان خلال الربع الأول 2024

أحمد أيوب

رفعت شركة كونوكو فيليبس (ConocoPhillips) إنتاج النفط في حوض برميان الأميركي خلال الربع الأول من العام الجاري (2024).

وبلغ متوسط إنتاج الشركة الأميركية من النفط في حوض برميان 736 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ خلال الربع الأول من عام 2024، بزيادة بنحو 6% على أساس سنوي، لكن هذه الزيادة تراجعت إلى نحو 3% بسبب انخفاض الإنتاج النفطي من منطقة لور 48 (Lower 48) بنحو 25 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأول بسبب العوامل الجوية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن حوض برميان يُعد أكبر الأحواض إنتاجًا للنفط والغاز الطبيعي في أميركا، ويضم أكثر من 7 آلاف طبقة رسوبية تحتوي على النفط، وكان الحوض بمثابة أحد العوامل الرئيسة في طفرة إنتاج النفط الأميركي خلال العقد المنقضي.

وكان برميان أحد العوامل الرئيسة في طفرة إنتاج النفط لدى أميركا خلال العقد الماضي، وشهد حفر أول بئر في يوليو/تموز 1920، وفي 2019 واصل إنتاجه النمو حتى أصبح أكبر حقل منتج للنفط في العالم بعد حقل الغوار السعودي. ويتكون من 3 أحواض فرعية هي: ديلاوير وميدلاند ومنصة الحوض المركزي.

إنتاج النفط في حوض برميان

قال نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة "لور 48" (Lower 48) التابعة لشركة كونوكو فيليبس، نيك أولدز، إن إنتاج النفط في حوض برميان من جانب شركته يُركز على الأنشطة الأكثر كفاءة فقط، مشيرًا إلى أن نشاط الشركة ثابت حول عدد الحفارات وطواقم التكسير الهيدروليكي؛ ما يُمكّنها من تحقيق زيادة في الإنتاج على أساس ربع سنوي، وفقًا لما نشرته منصة ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وأوضح أن خطة الشركة الأميركية للنصف الأول من العام الجاري (2024) لتطوير حوض برميان تُركز على حوض ديلاوير الفرعي الأقل إنتاجًا للنفط أو الجانب الغربي من الحوض، ثم حوض ميدلاند الأكثر إنتاجًا للنفط أو الجزء الشرقي.

ويعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز الحقائق عن حوض برميان:

حوض برميان

وأضاف أولدز أن الشركة تمتلك بعضًا من أكبر مشروعات تطوير الآبار المُجمّعة، بالإضافة إلى عدد من الخطوط الجانبية التي يبلغ طولها 3 أميال، المُقرر تشغيلها في حوض ميدلاند في النصف الثاني من العام الجاري (2024)، ما قد يجعل هناك اختلاف في مستويات الإنتاج بين نصفي العام الجاري (2024).

وقال إن شركة كونوكو فيليبس تركّز على التطوير الجانبي لمسافة تتراوح من 2 إلى 3 أميال في حوض برميان، إذ تمثّل 80% من الخطوط الجانبية للحوض 1.5 ميلًا أو أطول، و60% من الخطوط الجانبية تمثّل ميلين أو أطول.

وبالنسبة إلى عام 2024، فإن نحو 20% من الآبار المخطط لها يبلغ طولها 3 أميال.

إنتاج كونوكو فيليبس

بلغ إجمالي إنتاج النفط لشركة كونوكو فيليبس مليونًا و902 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ خلال الربع الأول بزيادة 6%، ولكن بزيادة 2% فقط بعد تعديل عمليات البيع والاستحواذ.

وبلغ إجمالي إنتاج منطقة "لور 48" مليونًا و46 ألف برميل في الربع الأول من العام الجاري (2024)، مقارنة بمليون و36 ألف برميل خلال الربع الأول من الماضي (2023).

منصة حفر في حوض برميان
منصة حفر في حوض برميان - الصورة من فايننشال تايمز

وبصرف النظر عن إنتاج شركة كونوكو فيلبس بحوض برميان، فإن الشركة أنتجت 197 ألف برميل مكافئ يوميًا من حقل إيغل فورد، و96 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا من حوض باكن Bakken Shale في الربع الأول 2024، مقارنة بـ227 ألف برميل مكافئ يوميًا، و98 ألف برميل مكافئ يوميًا خلال المدة المماثلة من العام الماضي 2023.

وقال المدير المالي لشركة كونوكو فيليبس، بيل بولوك، إن الشركة تحافظ على توقعات الإنتاج للعام الجاري 2024 عند 1.91 مليونًا إلى 1.95 مليون برميل نفط يوميًا، وهو ما يترجم إلى نمو أساسي يتراوح بين 2% و4%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق