التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا تهبط 134 مليون طن

غالبية الانخفاض جاءت من قطاع الكهرباء في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تراجعت انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا، خلال العام الماضي (2023)، مدفوعةً بانخفاض الاعتماد على الفحم في توليد الكهرباء.

وانخفضت انبعاثات الكربون المتعلقة بقطاع الطاقة في الولايات المتحدة، خلال العام الماضي، بنسبة 3%، ما يعادل 134 مليون طن متري، لتصل إلى 4.80 مليار طن، بحسب بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وأخذت الطاقة الشمسية والغاز الطبيعي مساحة أكبر بمزيج توليد الكهرباء؛ ما أدّى إلى تراجع انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا، مع انحسار أكبر لاستعمال الفحم الذي يُعَد الأعلى كثافة كربونية بين مصادر الوقود الأحفوري.

قطاع الكهرباء يقود الانخفاض

تصدّرت الكهرباء قائمة القطاعات المساهمة في انخفاض انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا، بنسبة بلغت 85%من إجمالي الانخفاض، بحسب التقرير الصادر حديثًا عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ووفقًا لما اطّلعت عليه وحدة أبحاث منصة الطاقة المتخصصة؛ فقد انخفضت انبعاثات الكربون في قطاع الطاقة الكهربائية بنسبة 7%، ما يعادل 115 مليون طن متري، خلال عام 2023، الذي شهد هبوطًا في الطلب على الكهرباء بنسبة 1%.

وفيما يتعلق بالمنافسة في مزيج توليد الكهرباء، انخفض نصيب الفحم بنسبة 19% (155 تيراواط/ساعة) خلال 2023، لصالح زيادة بنسبة 7% (113 تيراواط/ساعة) للتوليد بالغاز الطبيعي، وارتفاع 14% (21 تيراواط/ساعة) لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهو ما كانت نتيجته بالنهاية انخفاضًا عامًا لانبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا.

انبعاثات القطاعين السكني والتجاري

أوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن القطاعين السكني والتجاري قد شهدا انخفاضًا ملحوظًا -أيضًا- في انبعاثات الكربون خلال 2023، مع تراجع الطلب على الكهرباء لأغراض التدفئة والتبريد في المباني؛ نظرًا إلى اعتدال الطقس.

ورغم مساعدة التطور التقني في أجهزة التبريد والتدفئة على انخفاض الطلب على الكهرباء؛ فإن ظروف الطقس كانت العنصر الحاسم في تراجع الطلب خلال العام الماضي.

انبعاثات الكربون من محطات الكهرباء الأميركية
انبعاثات الكربون من محطات الكهرباء الأميركية - الصورة من E&E News‏

وانخفض انبعاث الكربون الناتج عن استهلاك الكهرباء بالقطاعين السكني والتجاري في الولايات المتحدة بنسبة 9% (55 مليون طن متري)، و7% (38 مليون طن متري) على الترتيب.

وأشار التقرير إلى أن عوامل أخرى قد أسهمت في تقليل انبعاثات الكربون مع انخفاض الطلب على التبريد، مثل التغييرات التي حدثت في مزيج توليد الكهرباء الأميركي.

ويرتفع معدل الاستهلاك المنزلي للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة للحصول على التدفئة خلال فصل الشتاء، بشكل أكبر من أي مصدر طاقة آخر.

وخلال 2023، انخفضت معدلات انبعاثات الكربون الناتجة من استهلاك الغاز الطبيعي في القطاعين السكني والتجاري بنسبة 10% (26 مليون طن متري) و6% (11 مليون طن متري) على الترتيب، بحسب بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وبصفة عامة، تراجع إجمالي انبعاثات الكربون في القطاعين السكني والتجاري بنسبة 8% و4% إلى 311 مليونًا و250 مليون طن متري على الترتيب، بحسب ما أوضحه تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

الصناعة والنقل

في المقابل، لم يحدث أي تغير نسبي في انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا الناتجة عن قطاعي النقل والصناعة خلال 2023، مقارنة بعام 2022، مع تغييرات طفيفة بأقل من 1%.

فقد شهد القطاع الصناعي ارتفاعًا طفيفًا في انبعاثات الغاز الطبيعي بنسبة 1% (5 ملايين طن متري)، ويرجع ذلك إلى الزيادة في إنتاج المواد الكيميائية الأولية خلال 2023، في حين استقرت انبعاثات الفحم والنفط دون أي تغيير، وفق بيانات اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن قطاع النقل لم يشهد أي تغيير في الانبعاثات بين 2022 و2023، إلا أنه حدث اختلاف في الانبعاثات المرتبطة بالمنتجات النفطية.

وجاء ذلك مع زيادة نسبية لانبعاثات وقود السيارات والطائرات، مع تزايد عمليات السفر برًا وجوًا خلال عام 2023، وعُوِّضَت هذه الزيادة النسبية بانخفاض الانبعاثات الناتجة عن وقود السفن البحري، ووقود الديزل، مع تراجع استهلاكهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق