التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

تعديل خطة خفض الانبعاثات الكربونية في أميركا.. ما علاقة محطات الغاز؟

أحمد أيوب

يشهد ملف خفض الانبعاثات الكربونية في أميركا تطورات جديدة، مع إعلان وكالة حماية البيئة الأميركية استبعاد محطات الكهرباء القائمة العاملة بالغاز من خطتها المقترحة، لإلزامها بتركيب تقنيات معينة لاحتجاز الكربون قبل خروجه إلى الغلاف الجوي.

وقالت الوكالة، إنها ستستبعد محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي من خطتها المُقرر الانتهاء منها في أبريل/نيسان المقبل، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي شهر مايو/أيار (2023)، قدّمت وكالة حماية البيئة الأميركية مجموعة من المعايير التي من شأنها أن تدفع محطات الكهرباء إلى تركيب معدات احتجاز الكربون القادرة على سحب ثاني أكسيد الكربون من مدخنة المحطة قبل أن يصل إلى الغلاف الجوي، أو استعمال الهيدروجين منخفض الانبعاثات وقودًا، ضمن خطط الإدارة الأميركية لخفض الانبعاثات الكربونية في أميركا.

وآنذاك، أُعلن أن المعايير المُقترحة من قِبل الوكالة الحكومية ستشمل محطات الكهرباء الغازية القائمة والجديدة على حد سواء.

وقال مستشار البيت الأبيض للمناخ علي الزيدي للصحفيين، إن الخطة المُقترحة تُبقي الولايات المتحدة على المسار الصحيح، لتحقيق هدفها المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني في قطاع الطاقة بحلول عام 2035.

استبعاد محطات الغاز

قالت وكالة حماية البيئة الأميركية، إنها في مرحلة وضع اللمسات النهائية الخاصة بمعايير خفض الانبعاثات الكربونية في أميركا من محطات الكهرباء القائمة العاملة بالفحم والمحطات الجديدة المُقرر تشغيلها بالغاز، لكنها تدرس مقترحات جديدة واسعة النطاق تستهدف خفض الانبعاثات من جميع محطات الكهرباء العاملة بالغاز في وقت لاحق.

وقال مدير وكالة حماية البيئة، مايكل ريغان: "تتخذ الوكالة نهجًا جديدًا وشاملًا لتغطية كامل أسطول محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي"، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا
أحد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا - الصورة من موقع ساينس

وعندما أعلنت الوكالة المعايير المقترحة لخفض انبعاثات الكربون في أميركا من محطات الكهرباء، توقعت الوكالة أن تخفض تلك المعايير الانبعاثات من محطات الفحم ومحطات الغاز الجديدة بمقدار 617 مليون طن بين عامي 2028 و2042، وهو ما يعادل خفض الانبعاثات السنوية لـ137 مليون سيارة ركاب.

وتوقعت وكالة حماية البيئة الأميركية أن تتكلف الخطة المُقترحة أكثر من 10 مليارات دولار، في حين من المتوقع تحقيق فوائد صحية ومناخية تبلغ نحو 85 مليار دولار.

وقالت الوكالة في وقت سابق، إن مقترحها يتضمن التخلص من جميع محطات الكهرباء العاملة بالفحم التي لم تُركّب تقنيات احتجاز الكربون بحلول عام 2035، وفقًا لما نشرته وكالة آرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

جدل حول الخطة المقترحة

منذ إعلان الخطة المُقترحة من قبل وكالة حماية الطاقة الأميركية في مايو/أيار الماضي، بشأن خفض الانبعاثات الكربونية في أميركا بمحطات الكهرباء، ثار جدل كثير حول ما إذا كانت الوكالة الحكومية لديها الأساس القانوني للمطالبة بتركيب تقنيات مثل احتجاز الكربون في محطات الكهرباء؛ نظرًا إلى أن هذه التقنيات لا تستعمل على نطاق واسع.

وكانت المحكمة العليا الأميركية قد قضت في عام 2022، بأن وكالة حماية البيئة الأميركية لا يمكنها إجبار الشركات على التحول بصورة تامة من الوقود الإحفوري إلى الطاقة المتجددة، لكنها يمكنها تنظيم آلية عمل هذه المحطات عبر إدخال معايير تقنية يمكن تطبيقها على المحطات القائمة، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في شهر مايو/أيار 2023.

ومن الممكن أن يواجه الاقتراح أيضًا معارضة في الكونغرس، الذي حاول العام الماضي إلغاء بعض اللوائح الإدارية المتعلقة بتغير المناخ والطاقة المتجددة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق