رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصر تعلن بناء محطة طاقة شمسية جديدة في سيوة

تعتزم مصر بناء محطة طاقة شمسية جديدة في سيوة، مزودة بنظام تخزين الكهرباء، في خطوة من شأنها توفير مصادر مستدامة للإنارة في واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي البيئي.

إذ دعت الشركة القابضة لكهرباء مصر اليوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان (2024) الشركات المحلية والأجنبية المهتمة أو التحالفات (اتحادات الشركات الرسمية) لتقديم إبداء اهتمامها لمشروع تصميم وبناء محطة توليد الطاقة الشمسية في سيوة لدعم الشبكة المعزولة.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن المشروع يتضمن تصميم وبناء وتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 8.2 ميغاواط، بالإضافة إلى نظام تخزين كهرباء بالبطاريات بقدرة 2 إلى 4 ميغاواط/ساعة في سيوة.

اشتراطات المشروع

سيتعين على الشركات أو التحالفات المؤهلة لتنفيذ محطة الطاقة الشمسية في سيوة إثبات خبرتها في بناء المحطات الشمسية وفق نموذج إبداء الاهتمام.

ومن المقرر اختيار شركة أو ائتلاف واحد فقط لتنفيذ المشروع المحدّد إتمامه خلال 24 شهرًا بعد توقيع العقود، على أن تنتهي مواعيد تقديم الطلبات في 3 يونيو/حزيران 2024، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

محطة طاقة شمسية في سيوة
محطة طاقة شمسية في سيوة - أرشيفية

ويهدف المشروع إلى زيادة قدرات مصادر الطاقة المتجددة في سيوة، من أجل خفض التكاليف عن طريق تجنّب التوسع الإضافي لشبكة النقل إلى المناطق الريفية.

كما يعمل على توفير الوقود (الديزل)، والحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة، إذ يشمل نطاق العمل المشروع تصميم وهندسة وبناء وتشغيل وصيانة نظام طاقة شمسية مصمم خصوصًا لتلبية احتياجات واحة سيوة واستكمال النظام الحالي.

كما يشمل نطاق عمل المشروع شراء المعدّات والمواد والمكونات اللازمة لتنفيذ محطة الطاقة الشمسية، ودمج مصادر الطاقة المتجددة، مثل أنظمة الطاقة الشمسية، في الشبكة الصغيرة، مع تركيب حلول تخزين الكهرباء لضمان استقرار وموثوقية تشغيل الشبكة الصغيرة، وتشغيل واختبار وتحسين النظام، وتدريب الفنيين والموظفين المحليين على صيانة وتشغيل المحطة.

الطاقة المتجددة في مصر

يأتي المشروع تماشيًا مع خطط أهداف التنمية المستدامة لمصر 2030، التي تستهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 42% بحلول نهاية العقد الحالي.

وتهدف الحكومة المصرية إلى تعزيز انتشار الطاقة المتجددة، وأمن الطاقة، وكفاءة الطاقة، من خلال تنفيذ الشبكات الصغيرة في المناطق الريفية.

ومن خلال المشروع الجديد، تسعى الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى تعزيز قدرة شبكة الكهرباء في سيوة التي تعتمد على الطاقة المتجددة من خلال التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية.

وتعمل سيوة في الوقت الحالي من خلال شبكة صغيرة تضم 13.6 ألف عميل، إذ يدعم المشروع استكمال نظام الطاقة الشمسية الحالي في الواحة، المبني على مساحة 40 فدانًا بسعة 10 ميغاواط، ولكن قدرته الحالية تبلغ نحو 5.8 ميغاواط فقط، لضمان إمدادات الكهرباء الموثوقة، وتعزيز الاستدامة.

محطة طاقة شمسية في سيوة
محطة طاقة شمسية في سيوة - أرشيفية

الطاقة الشمسية في سيوة

تعدّ محطة "شعب الإمارات" للطاقة الشمسية، بقدرة 10 ميغاواط، أكبر محطة طاقة شمسية عند تركيبها في مارس/آذار 2015.

ويعدّ المشروع أول محطة طاقة شمسية تُرَكَّب على مستوى المرافق الخدمية في مصر، إذ تنتج 30% من استطاعة شبكة مدينة سيوة والمناطق المحيطة بها.

وتنتج المحطة، التي بلعت تكلفتها 25 مليون دولار، نحو 17.551 ميغاواط/ساعة سنويًا، وتسهم في تفادي انبعاث قرابة 14 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ونحو 5 ملايين لتر من وقود الديزل سنويًا.

وتتألف المحطة من 74640 لوحًا شمسيًا رقيقًا "ميكرومورف" لتزويد أكثر من 6 آلاف منزل في مدينة سيوة والمناطق المحيطة بها بالكهرباء النظيفة بشكلٍ آمن.

جاء تنفيذ المحطة الحالية في إطار برنامج المنح الممولة من الإمارات لإيصال الطاقة الكهربائية للمناطق الريفية في مصر، الذي شمل توفير حلول طاقة شمسية لتزويد 264 من المجتمعات والقرى والأحياء النائية بالكهرباء، التي تفتقر لمصادر كهرباء موثوقة وغير المتصلة بالشبكة الوطنية للكهرباء.

ونُفِّذَ المشروع من قبل "مصدر" بالشراكة مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر في مارس/آذار 2014، برعاية من المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، وشُغِّلَت المحطة في مارس/آذار 2015.

وأسهم تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في سيوة بالمحافظة على الطبيعة البكر للواحة وتقليل التلوث البيئي، وإتاحة الفرصة لتوصيل أحمال جديدة للمشروعات الاستثمارية، مثل مصانع تعبئة المياه وثلاجات حفظ التمور ومعاصر الزيتون وغيرها، إضافة إلى توفير استهلاك الوقود والزيوت وإطالة عمر الماكينات بمحطة توليد كهرباء سيوة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق