رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض للجلسة الثانية على التوالي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 23 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي.

وهبطت أسعار المعدن النفيس إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، متأثرة بانحسار المخاوف من تصاعد أزمة الشرق الأوسط وجني الأرباح، بينما يترقّب المستثمرون بيانات رئيسة للبحث عن أدلة جديدة على مسار أسعار الفائدة الأميركية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 22 أبريل/نيسان على تراجع بأكثر من 67 دولارًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، وانحسار المخاوف من صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.2%، أو ما يعادل 4.3 دولارًا، لتصل إلى 2342.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04%، لتصل إلى 2328.33 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.52% إلى 27.34 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.87% عند 914.36 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.39%، ليسجل 1026.50 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4%، ليصل إلى مستوى 105.65 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade): "لقد كان الذهب متلقيًا لأنواع مختلفة من تدفقات الشراء في الأشهر الأخيرة، والآن جفّت إحدى هذه التدفقات قليلًا مع تراجع الطلب على الملاذ الآمن".

وأضاف: "يرى المستثمرون في الوضع الحالي فرصة لجني بعض الأرباح بعد الارتفاع القوي لأسعر الذهب مؤخرًا"، حسبما ذكرت رويترز.

انخفضت أسعار الذهب أكثر من 2%، أمس الإثنين، وهو أكبر انخفاض له خلال اليوم منذ أكثر من عام، مع انحسار المخاوف من صراع إقليمي أوسع بعد أن قالت إيران، إنها لا تخطط للانتقام في أعقاب هجوم إسرائيلي بطائرة دون طيار على ما يبدو.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت مستوى قياسيا عند 2431.29 دولارا في 12 أبريل/نيسان الجاري، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسيكون التركيز الاقتصادي الرئيس لهذا الأسبوع على بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي يوم الخميس، ونفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) يوم الجمعة.

قال ووترر: "إذا حدث ذلك، أدى إلى ارتفاع في الاتجاه الصعودي، فيمكننا أن نرى تمديدًا إضافيًا لانتظار تخفيف أسعار الفائدة، مثل هذا السيناريو يمكن أن يتسبب في تراجع سعر الذهب خطوة أكبر إلى الوراء".

ومن المرجح أن يرتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيس لشهر مارس/آذار بنسبة 0.3%، دون تغيير عن الشهر السابق، بزيادة على أساس سنوي بنسبة 2.6%، مقارنة بزيادة 2.5% في فبراير/شباط، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

وقال بنك أوه سي بي سي (OCBC) السنغافوري: "انخفاض أسعار الذهب... ربما يكون قد أدى أيضًا إلى تعثُّر مراكز الشراء الضعيفة.. مما أدى إلى انخفاض أكبر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق