رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

العراق يمد محطات كهرباء الشمال بـ280 مليون قدم مكعبة من الغاز

الطاقة

تمكّن العراق مؤخرًا من تحقيق خطوة مهمة في مجال تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية الشمالية بكميات ضخمة من الغاز المصاحب، تتراوح بين 250 و280 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وفي هذا الإطار، أوضح وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الأحد 21 أبريل/نيسان (2024)، أن العاملين بشركة غاز الشمال تمكّنوا من إنجاز عمليات استبدال رأس الشعلة للمجمع الرئيس للشركة، وتنفيذ أعمال الصيانة في وقت قياسي.

وأضاف وكيل وزارة النفط العراقية أن هذا الإنجاز يستهدف تحقيق استقرار عمليات إنتاج ومعالجة وتجهيز الغاز المصاحب، موضحًا أن أعمال الصيانة هدفها إدامة واستقرار الإنتاج، لتحقيق انسيابية عالية في تزويد محطات الكهرباء بالغاز الجاف.

الغاز المصاحب في العراق

قال وكيل وزارة النفط في العراق عزت صابر، إن أعمال التجهيز الأخيرة استهدفت تحقيق انسيابية عالية في تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية بالغاز الجاف، بكميات تتراوح بين 250 و280 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

ولفت إلى أن عمليات التأهيل جرت بالكامل من خلال السواعد الوطنية، إذ تمّ اعتماد وتجهيز جهاز الشعلة، والأجهزة والمعدّات اللازمة وفق المواصفات الفنية المعتمدة من قبل احدى الشركات العالمية المتخصصة الرصينة، بحسب بيان وزارة النفط العراقية.

جانب من متابعة أعمال الصيانة لشركة غاز الشمال
جانب من متابعة أعمال الصيانة لشركة غاز الشمال - الصورة من الوزارة

بدوره، قال مدير عام شركة غاز الشمال أحمد عبدالمجيد، إن الجهد الوطني من جانب الهيئة الهندسية والفنية والطاقة والإنتاج والمواد في الشركة، والجهات المساندة لها، حققت إنجازًا مهمًا في عمليات استبدال رأس الشعلة، لمجمع معالجة الغاز الرئيس في شركة غاز الشمال.

وأشار إلى أن هذا الجهاز يمثّل مفصلًا مهمًا في عمليات الصيانة الدورية، بجانب تأهيل "كابسة البروبان" وتنظيف وصيانة الأوعية والخزانات وتبديل مقاطع الأنابيب المتضررة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح عبدالمجيد أن عمليات الصيانة تهدف لاستدامة العملية التشغيلية واستقرار عمليات المعالجة والتجهيز للجهات المستفيدة، إذ إن المجمع يعالج ويستثمر الغاز المصاحب الغاز المصاحب لحقول شركة نفط الشمال، ومن ثم تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية والجهات المعنية الأخرى.

جانب من متابعة أعمال الصيانة لشركة غاز الشمال
جانب من متابعة أعمال الصيانة لشركة غاز الشمال - الصورة من الوزارة

خطط وزارة النفط العراقية

في مارس/آذار الماضي 2024، أعلنت وزارة النفط العراقية خطة جديدة تستهدف خفض انبعاثاتها الغازية، بما يتواءم مع التزامات الدولة بتحقيق تعهداتها المناخية، ومنها خفض انبعاثات غازات الدفيئة، لمواجهة الاحتباس الحراري.

وكشفت الوزارة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، خطّتها الخاصة بخفض الانبعاثات الغازية، والتي تستهدف رفع نسبة تقليص انبعاثات غاز الشعلة إلى 20%، إذ أعلن مستشار الوزارة لشؤون الطاقة، عبدالباقي خلف، أن بلاده ملتزمة بخفض الانبعاثات طوعًا بما مقداره 2% أي نحو 200 مليون طن، خلال 10 سنوات، بدأت في 2020 حتى 2030.

جانب من متابعة أعمال الصيانة لشركة غاز الشمال
جانب من متابعة أعمال الصيانة لشركة غاز الشمال - الصورة من الوزارة

ويأتي نصف انبعاثات العراق من قطاع الطاقة، خاصة النفط والكهرباء، لذلك تعمل وزارة النفط على خفض انبعاثات غاز الشعلة، من خلال استثماره، بما يوفر انبعاثات تبلغ نحو 6 ملايين طن، إذ استطاعت خفض نحو 4% من الانبعاثات في عام 2023، أي ضعف ما أعلنت الالتزام بتحقيقه خلال 10 سنوات.

في الوقت نفسه، تواصل وزارة الكهرباء العراقية العمل على تحويل محطات توليد الكهرباء البسيط إلى محطات مركبة، لا سيما أن انبعاثات الطاقة الكهربائية تُقدَّر بنحو 50 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق