رئيسيةأخبار النفطنفط

نفط كردستان العراق يعود إلى تركيا قريبًا.. "حل متبادل المنفعة"

سامر أبو وردة

تسبّبت أزمة توقف تصدير نفط كردستان العراق باتجاه تركيا، التي يعانيها الإقليم منذ نحو عام، في خسائر مادية وتنموية ضخمة، تقدر بأكثر من 12 مليار دولار.

وتنعقد الآمال على نتائج زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى الولايات المتحدة الأميركية، وزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إلى العراق، في الوصول إلى حل للأزمة.

وخلال اليومين الماضيين، رصدت منصة الطاقة المتخصصة تصريحات لمسؤولين عراقيين حملت رسائل تبشر بقرب انفراج أزمة توقف تصدير نفط كردستان العراق.

بوادر انفراجة

نوّه وزير النفط العراقي حيّان عبدالغني، بانفراجة وشيكة في أزمة توقف تصدير نفط كردستان العراق، كاشفًا عن قرب استئناف عمليات التصدير.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني - أرشيفية

وأوضح الوزير حيان عبدالغني أن وزارة النفط طلبت من حكومة كردستان تسليم النفط المنتج في الإقليم إلى شركة "سومو"، كونها الشركة الوحيدة المخولة بتسويق النفط العراقي وتصديره.

وقال عبدالغني، في 17 أبريل/نيسان 2024، إن وزارة النفط خاطبت حكومة الإقليم، خلال كتاب، بتسليم النفط المُنتج من حقول كردستان إلى شركة سومو، ليُصدّر من خلال الأنبوب العراقي التركي "آي تي بي" (ITP) إلى ميناء جيهان في تركيا.

وأوضح وزير النفط أن الحكومة الاتحادية لا تربطها علاقة مباشرة مع الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان، مضيفًا أنه جرى إخطار حكومة الإقليم بضرورة تسليم نسخ من عقود تلك الشركات لدراستها وتكييفها بموجب الدستور.

وأشار عبدالغني إلى أن آلية استلام وتصدير نفط كردستان العراق مُتفق عليها مع حكومة الإقليم.

وأكد اتحاد صناعة النفط في إقليم كردستان "أبيكور" (APIKUR) حرصه على التوصل الفوري إلى حل متبادل المنفعة بين حكومة بغداد وحكومة إقليم كردستان وشركات النفط الدولية لاستعادة صادرات النفط، وفق ما أورد موقع "كردستان 24".

بدوره، كشف السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماويّ، اليوم السبت، عن بعض أبرز الملفات التي سيجري بحثها خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى بغداد، مبينًا أنه من المقرر أن تشهد الزيارة توقيع اتفاقيّات إطاريّة إستراتيجيّة في مجالات متعددة.

وقال اللجماويّ إن زيارة الرئيس التركي رجب أردوغان ستشهد إحراز تقدم في العديد من الملفات العالقة بين البلدين، خاصة استئناف تصدير نفط كردستان العراق عبر تركيا، وملفي الطاقة والمياه، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العراقية نقلًا عن بيان.

وتأتي زيارة أردوغان في إطار سعي البلدين إلى تعزيز العلاقات الثنائيَّة بينهما؛ إذ من المنتظر أن تحقق الزيارة تطورًا كبيرًا في علاقات التعاون بينهما، وأن تشهد توقيع اتفاقيّة إطاريّة استراتيجيّة تتناول المجالات الأمنيّة، والاقتصاديّة، والتنمويّة، جرى العمل عليها خلال الأشهر الأخيرة.

وأشار السفير العراقي إلى أن هناك العديد من المشروعات ومُذكرات التفاهم، التي قد تبرم بين البلدين، على رأسها مشروع طريق التنمية؛ إذ سيُناقش دور الجانب التركي في هذا المشروع الإستراتيجي الحيوي.

أزمة نفط كردستان العراق

تعود جذور أزمة توقف تصدير نفط كردستان العراق إلى رفض بغداد تدفق النفط من الإقليم صاحب الحكم شبه الذاتي باتجاه تركيا، دون موافقة الحكومة الفيدرالية؛ ما دفعها إلى طلب التحكيم الدولي، خاصة أن إقليم كردستان كان يستحوذ على كل الإيرادات.

وفي مارس/آذار 2023، أصدرت محكمة التحكيم الدولي في باريس حكمًا لصالح بغداد، اعترفت به تركيا، ليُغلق على إثره خط الأنابيب الذي كانت تستقبل منه أنقرة صادرات نفط كردستان العراق.

خطوط لتصدير النفط في ميناء جيهان التركي
خطوط لتصدير النفط في ميناء جيهان التركي - أرشيفية

كما قضت المحكمة بإلزام أنقرة بدفع تعويضات لحكومة بغداد بقيمة 5.1 مليار دولار، عن قيمة صادرات نفط كردستان التي وصلت إلى ميناء جيهان التركي، دون موافقة بغداد، خلال المدة بين عامي 2014 و2018.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق