رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مركز لإمدادات الطاقة في اقتصادية قناة السويس بشراكة صينية

من المقرر إنشاء مركز لإمدادات الطاقة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر بالتعاون مع شركة صينية، في خطوة من شأنها تأمين الطلب المتزايد على الكهرباء من الشركات والمصانع والهيئات التي تحتضنها المنطقة.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، شهد رئيس اقتصادية قناة السويس وليد جمال الدين، توقيع اتفاقية للتعاون الإستراتيجي بين المطور الصناعي تيدا-مصر وشركة "تشجيانغ إنرجي" (Zhejiang Energy International Co) لبناء مركز لإمداد الطاقة.

ومن المقرر أن يتكون المركز من محطة فرعية بقدرة 400 ميغاواط/220 كيلوفولت، ومحطة كهرباء تعمل بالغاز بقدرة 200 ميغاواط، ومحطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط؛ لتوفير إمدادات كهرباء مستقرة ومتنوعة.

ووقّع اتفاقية مركز إمدادات الطاقة باقتصادية قناة السويس رئيس شركة (تيدا – مصر) وتيدا أفريقيا، ورئيس شركة تشجيانغ إنرجي، يي شاو فانغ.

جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين
جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين - الصورة من مجلس الوزراء المصري (19 أبريل 2024)

التعاون المصري الصيني

شاركت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشجيانغ)"، في إطار تعزيز التعاون مع كبرى الشركات الصينية خاصةً في مقاطعة "تشجيانغ – Zhejiang".

وشهد المؤتمر توقيع 14 اتفاقية لكبرى الشركات الصينية لإقامة العديد من المشروعات داخل مصر بمشاركة القطاع الخاص المصري، بحضور عمدة مقاطعة تشجيانغ وانغ هاو، والسفير الصيني في القاهرة لياو ليتشيانغ، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، وممثلي شركات "التنمية الرئيسية، والشرقيون، والسويدي، وأوراسكوم، وشرق بورسعيد، وتيدا" المطورين الصناعيين العاملين داخل المنطقة الاقتصادية.

وشارك رئيس اقتصادية قناة السويس جلسة نقاشية إلى جانب كل من السفير الصيني، وعمدة مقاطعة تشجيانغ، ورئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة المصرية، مؤكدًا تطلعه لتطوير التعاون مع الشركات الصينية في القطاعات الصناعية المستهدف توطينها بإستراتيجية الهيئة.

كما شهد وليد جمال الدين توقيع اتفاقية بين تيدا-مصر وشركة "شين فنغ مينغ الصينية -Xin feng ming holding" لإقامة مشروع لإنتاج ألياف الفايبر جلاس والبوليستر باستثمارات تصل إلى 800 مليون دولار، وطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويًا، على مساحة تبلغ 600 ألف متر مربع، بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة.

ومن المقرر أن تصل الطاقة الإنتاجية بالمرحلة الأولى من المشروع إلى 300 ألف طن سنويًا، على أن يبدأ الإنتاج في عام 2026.

كما وقعت شركة "جوشي مصر للفايبرجلاس" التي تعد من كبرى الشركات الصينية العاملة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقية لتمويل الاستثمار مع "شركة الصين للتأمين على الصادرات والائتمان فرع تشجيانغ"؛ لدعم تعزيز التوسعات الإنتاجية لجوشي بقدرة 320 ألف طن سنويًا.

جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين
جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين - الصورة من مجلس الوزراء المصري (19 أبريل 2024)

اقتصادية قناة السويس

أكد وليد جمال الدين اعتزاز المنطقة الاقتصادية بالشراكة الطويلة مع الاستثمارات الصينية، ونجاح تجربة التعاون المصري الصيني في منطقة تيدا مصر للتعاون الاقتصادي، التي يصل حجم الاستثمارات بها حتى الآن لنحو ملياري دولار من خلال وجود 150 شركة في قطاعات صناعية ولوجستية متعددة.

وأشار إلى نجاح اقتصادية قناة السويس في جذب 128 مشروعًا، بالمناطق الصناعية والمواني خلال المدة من يوليو/تموز 2023 حتى مارس/آذار 2024 (منها مشروعات حصلت على موافقات نهائية، ومشروعات حصلت على موافقات مبدئية)، بتكلفة استثمارية تتخطى 3 مليارات دولار؛ إذ تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها.

وأوضح أن الاستثمارات الحالية والمستقبلية تشمل مجالات متنوعة؛ أهمها توليد الكهرباء وصناعات السيارات ومواد البناء والمنسوجات والملابس وغيرها من القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة بإستراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين
جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين - الصورة من مجلس الوزراء المصري (19 أبريل 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق