أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 19 أبريل/نيسان (2024)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسات السابقة وسط مخاوف من قطع الإمدادات، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

وصعد سعر الخام بجلسة الجمعة، بعد أن أثارت تقارير عن مهاجمة إسرائيل لإيران اضطرابًا في الأسواق ومخاوف من احتمال تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

كانت أسعار النفط قد شهدت تعاملات متقلبة، في ختام تداولات أمس الخميس 18 أبريل/نيسان، مع تراجع خام برنت وارتفاع غرب تكساس الوسيط بصورة هامشية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.2%، ليصل إلى 87.29 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 3.5%

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.5%، لتصل إلى 83.14 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 3%، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت أسعار النفط، هذا الأسبوع؛ إذ ضغطت الرياح الاقتصادية المعاكسة على معنويات المستثمرين؛ ما حدَّ من مكاسب التوترات الجيوسياسية، مع ترقّب السوق لكيفية ردّ إسرائيل على الهجوم الإيراني.

عامل يتابع العمليات بأحد حقول النفط في سلطنة عمان
عامل يتابع العمليات بأحد حقول النفط في سلطنة عمان - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

شنّت إسرائيل هجومًا على الأراضي الإيرانية، اليوم الجمعة، في أحدث تبادل متبادل بين البلدين يهدد بجر المنطقة إلى مزيد من الصراع، حسبما ذكرت رويترز.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بوقوع انفجارات، لكن مسؤولًا إيرانيًا قال إن الانفجارات نجمت عن أنظمة دفاع جوي، وأعلنت وسائل إعلام رسمية أن 3 طائرات مسيرة أسقطت فوق مدينة أصفهان بوسط البلاد.

وقال المحلل في أواندا، كيلفن وونغ: "ارتفاع علاوات المخاطر الجيوسياسية يُترجم إلى بيئة خالية من المخاطرة في هذه المرحلة مع زيادة خطر انقطاع إمدادات النفط على المدى القصير على الأقل".

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) جون رونغ يب: "المزيد من التصعيد يشير إلى أن الانتقام المتبادل بين الجانبين سيستمر لمدة أطول".

وأضاف يب أن الهجوم الإيراني المضاد يُشكِّل "مخاطر كبيرة لتوسيع الصراع إلى صراع إقليمي، ويمكن أن يعرّض بعض إمدادات النفط للخطر، وقد تظل أسعار النفط الخام مدعومة في هذه الأثناء مع استمرار تصاعد التوترات".

مطلع الأسبوع الجاري، أطلقت إيران مئات الطائرات دون طيار والصواريخ للرد على غارة إسرائيلية استهدفت قنصليتها في سوريا، وأُسقِط معظم الطائرات دون طيار والصواريخ قبل وصولها إلى الأراضي الإسرائيلية، بأقل الأضرار والإصابات.

ويراقب المستثمرون عن كثب رد فعل إسرائيل على الهجمات الإيرانية بطائرات دون طيار التي شنّتها طهران 13 أبريل/نيسان.

وقد تراجعت علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط هذا الأسبوع على أساس تصوُّر مفاده أن أي انتقام إسرائيلي على الهجوم الإيراني سوف يُخفَّف من خلال الضغوط الدولية.

وفي إمدادات النفط الخام العالمية، فقدت فنزويلا ترخيصًا أميركيًا رئيسًا يسمح للدولة العضوة في أوبك بتصدير النفط إلى الأسواق العالمية، كما أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران، وهي عضوة أخرى في منظمة أوبك، تستهدف طائراتها دون طيار بعد غارة الطائرات دون طيار التي شنّتها البلاد على إسرائيل، ومع ذلك، فإن العقوبات المفروضة على إيران تستثني صناعة النفط لديها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق