رئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقة

من هو أفلح الحضرمي أول عُماني يقود شركة تنمية نفط عمان؟

ياسر نصر

جاء تعيين الدكتور أفلح الحضرمي أول عُماني يتولى منصب مدير عام شركة تنمية نفط عمان، في خطوة فارقة بمسيرة الشركة، وتؤكد ثقة الحكومة في الكفاءات الوطنية بقطاع الطاقة.

وأقرَّ مجلس إدارة عملاقة النفط العمانية يوم الإثنين 15 أبريل/نيسان (2024) التغييرات الهيكلية والتعيينات في المناصب العليا، إذ شكّل فريقًا قياديًا مصغرًا لاتخاذ القرارات الإستراتيجية، سيتألف من 5 مديرين تنفيذيين بقيادة المدير العام.

ومن المقرر أن يتولى الفريق الإشراف على أعمال جميع أصول شركة تنمية نفط عمان والوحدات الفنية والوظيفية، وستدخل التغييرات حيّز التنفيذ بدءًا من الأول من يونيو/حزيران 2024.

وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أقرّ مجلس إدارة شركة النفط العمانية تعيين مدير عام جديد بالتوازي مع التغيرات الهيكلية، إذ سيصبح الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي (الرئيس التنفيذي الحالي لشركة الغاز المتكاملة) مديرًا عامًا جديدًا لشركة تنمية نفط عمان، ليكون أول عماني يتولى المنصب.

شركة تنمية نفط عمان

تأتي التغيرات الجديدة ضمن إطار رحلة التحول المؤسسي في تنمية نفط عمان التي شارفت على إكمال 3 سنوات، إذ تمضي في تحقيق نتائج إيجابية بجميع قطاعات عملها.

وتعدّ تنمية نفط عمان شركة عُمانية رائدة في مجال الطاقة والمسؤولة عن إنتاج النسبة الكبرى من النفط الخام والغاز الطبيعي في السلطنة، وتركّز على تحقيق التميز والنمو والقيمة المستدامة ضمن قطاع الطاقة وخارجه على حدّ سواء.

ووضعت الشركة غاية جديدة، وحدّثت إستراتيجيتها ونموذجها التشغيلي، وبدأت تطبيق تغيير في الثقافة المؤسسة، وتعمل على تغيير الهيكل التنظيمي لإدارة الشركة تعزيزًا لأدائها ولزيادة قدرتها التنافسية.

النفط في سلطنة عمان

وجاء تعيين الحضرمي في المنصب الجديد خلفًا لـ"ستيف فيمستر" الذي تولى إدارة الشركة لمدة 3 سنوات، قدّم خلالها الكثير لقطاع الطاقة في سلطنة عمان عمومًا، إذ لم يدّخر جهدًا في العمل مع مجلس إدارة الشركة وقادة قطاع النفط والغاز وفريق إدارة الشركة لوضع غاية وإستراتيجية جديدة وتيسير أساليب العمل في الشركة والإشراف على التحول في الثقافة المؤسسة.

خلال المدة المقبلة، سيبدأ "ستيف" تسليم مهامه للدكتور أفلح الحضرمي، بما يضمن استمرار عمل الشركة وسعيها لتحقيق أقصى قيمة لسلطنة عمان.

وتنفّذ الشركة خطة إستراتيجية من أجل زيادة الإنتاج إلى أكثر من 700 ألف برميل يوميًا من النفط، إذ تشغّل الشركة نحو 202 حقلًا نفطيًا بها أكثر من 9400 بئر نفط نشطة، بالإضافة 43 حقل غازي.

من هو أفلح الحضرمي؟

يحظى الدكتور أفلح الحضرمي بخبرة واسعة في قطاع الطاقة ومسيرة مهنية قاربت 3 عقود في مختلف المناصب التنفيذية والتشغيلية والتجارية في شركات متعددة الجنسيات، وفي الحكومة.

وقبل تعيينه في المنصب الجديد بشركة تنمية نفط عمان، تولّى الحضرمي قيادة شركة الغاز المتكاملة، وعمل قبلها رئيسًا تنفيذيًا لشركة الشوامج للخدمات النفطية، إذ أحدث نموًا سريعًا ولافتًا في أعمال الشركة.

كما شغل الدكتور أفلح الحضرمي منصب مدير إقليمي في شركة النفط البريطانية "بي بي"، ونائب الرئيس في شركة أوكسيدنتال عمان، وغيرها من المناصب الإدارية العليا في شركة مصفاة نفط عمان، وشركة شلمبرجيه أوفرسيز.

والحضرمي شغوف بالقيادة الإستراتيجية وإدارة التغيير وتحفيز الفرق عالية الأداء، ويشغل رئاسة وعضوية العديد من مجالس الإدارة واللجان بمختلف القطاعات.

وحصل الحضرمي على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة ليفربول (المملكة المتحدة)، وحاصل على الرخصة المهنية الاحترافية من المعهد الملكي البريطاني، وعمل محاضرًا أكاديميًا في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق